الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع موثق حول علم من الاعلام المعاصرين

بواسطة: نشر في: 10 يونيو، 2019
mosoah
موضوع موثق حول علم من الاعلام المعاصرين

موضوع موثق حول علم من الاعلام المعاصرين ، إذا كن نريد التحدث عن علم من الأعلام المعاصرين؛ فلا يوجد أفضل من الدكتور أحمد زويل لنتحدث عنه، هذا الرجل المصري العظيم الذي حقق الكثير من الإنجازات النادرة في مجال الكيمياء، كما أن له الكثير من الإنجازات الأخرى التي دائمًا تبقى مصدرًا للفخر للشعب المصري بصفة خاصة، والشعب العربي بشكل عام، فلم تجد موسوعة أفضل من هذا الرجل لتُقدمه لكم في هذا المقال عن حياته، وإنجازاته، وجوائزه.

موضوع موثق حول علم من الاعلام المعاصرين

أحمد حسن زويل من مواليد 26 فبراير 1946، هو عالم مصري وهو أيضًا يحمل الجنسية الأمريكية، كما أنه بطل عظيم كافأته البشرية جمعاء باختياره للحصول على جائزة نوبل، وقد فاز بجائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 عن عمله في الكيمياء من خلال ديناميات النطاق الذري للرابطة الكيميائية باستخدام ليزر فائق السرعة.

موضوع عن العالم احمد زويل

ولد أحمد حسن زويل في جمهورية مصر العربية في مدينة دمنهور في عام 1946 ونشأ في دسوق في دلتا نهر النيل، وحصل على شهادة البكالوريوس، والماجستير في جامعة الإسكندرية، ثم سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث حصل على الدكتوراه في جامعة بنسلفانيا، تليها أعمال ما بعد الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا في بيركلي.

حصل الدكتور أحمد زويل على الجنسية الأمريكية في عام 1976، واصل زويل مسيرة مهنية ناجحة من وقت تخرجه، حتى حاز على كرسي لينوس بولينج للكيمياء، وأصبح أستاذ الفيزياء.

شغل أيضًا منصب مدير المركز الوطني للعلوم في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Caltech) لمدة عشرة أعوام، وشغل منصب مدير مركز مور لمؤسسة البيولوجيا الفيزيائية.

في عام 2009، تم تعيينه أيضًا من قبل الرئيس الأمريكي باراك أوباما في مجلس الرئيس للعلوم والتكنولوجيا وأول مبعوث للولايات المتحدة للعلوم في الشرق الأوسط.

يعد الدكتور أحمد زويل رائدًا في تقديم وتطوير التقنية المعروفة باسم التحليل الطيفي لشعاع الليزر الجزيئي بسرعة فائقة، وقد فتح هذا الاكتشاف المجال للوقت الحقيقي (الفيمتوثانية).

كشف عمله الرائع عن بعض أسرار الجزيئات، وجعل من الممكن مراقبة ودراسة حركتها في فيمتوثانية (ربع واحد من الثانية أو ما يتراوح بين 10 – 15 جزء من الثانية من الثانية)؛ الأمر الذي مكن العلماء لأول مرة من تسجيل لحظة إنشاء جزيء، وبالإضافة إلى اختراع الحقل الجديد لفمتوسكولوجيا، أسس البروفيسور زويل مركز البيولوجيا الفيزيائية في كالتك بهدف فك رموز الفيزياء الأساسية للسلوك الكيميائي والبيولوجي.

خلال سنوات حياته قدم الأستاذ زويل ومجموعته الكثير من الإسهامات المهمة في هذا المجال الجديد، وخلقوا طرقًا جديدة لفهم أفضل للسلوك الوظيفي للأنظمة البيولوجية من خلال تصورهم المباشر في أبعاد الفضاء الأربعة.

بعض إنجازاته

منحة الدكتور زويل المذهلة أكسبته العديد من الأوسمة، مثل:

  • جائزة نوبل في الكيمياء في عام 1999.
  • جائزة الملك فيصل الدولية للعلوم.
  • كما حصل على حوالي 100 جائزة وميدالية دولية.
  • بالإضافة إلى درجة الدكتوراه الفخرية من أكثر من 30 جامعة، بما في ذلك جامعة كامبريدج.
  • حصل على زمالات من جميع الأكاديميات، والجمعيات العلمية الكبرى في جميع أنحاء العالم.
  • العديد من زيارات الأساتذة، والمحررين، ومئات المحاضرات المدعوة.
  • نشر المئات من الأبحاث العلمية، والعديد من الكتب حول تطبيقات الليزر.
  • أشرف على عدد كبير من طلاب الدراسات العليا، وما بعد الدكتوراه.
  • قدم أكثر من 300 محاضرة عامة، ومحاضرة رئيسة.
  • بعد حصوله على جائزة نوبل، منحته الحكومة المصرية أعلى وسام شرف لها، وهو “طوق النيل الأكبر” (من الدرجة الأولى)، وتم إطلاق اسمه على الشارع الذي كان يعيش فيه في شبابه، وأصدرت الحكومة المصرية طوابع تذكارية تحمل شكله.
  • تم تعيينه كأستاذ فخري بجامعة الأمم المتحدة حيث سافر على نطاق واسع لإلقاء محاضرة حول العلوم، والتكنولوجيا في العالم النامي.
  • تم تأسيس ثلاث جوائز على شرفه (من قِبل إلسفير للنشر، والجمعية الكيميائية الأمريكية، وجامعة واين ستيت) لإنجازاته المتميزة في العلوم والتكنولوجيا.
  • أنشأت الجامعة الأمريكية بالقاهرة مؤسسة أحمد زويل للمعرفة والتنمية، التي تنشر المعرفة، وتقدم جوائز للشباب، والتي تظهر “الالتزام الاستثنائي بمتابعة البحث العلمي وتأكيد القيم الإنسانية”.
  • في عام 2003، نشر الأستاذ زويل: “رحلة عبر الزمن: مناحي الحياة لجائزة نوبل”، وهو عرض محبب لحياته وعمله حتى استلامه جائزة نوبل، وتم ترجمة الكتاب إلى أكثر من 17 لغة حتى الآن.