الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن نهر النيل واهميته

بواسطة:
موضوع عن نهر النيل

موضوع عن نهر النيل واهميته ، ويتكون النيل من رافدين النيل الأبيض، والنيل الأزرق، ويعتبر نهر النيل رمز من رموز القارة الأفريقية، حيث ينساب للجهة الشمالية، فيقع النيل الأبيض في وسط القارة الأفريقية بمنطقة البحيرات العظمي، ويجري من شمال تنزاليا إلي بحيرة فيكتوريا ثم أوغندا حتي جنوب السودان، بينما يقع النيل الأزرق في أثوبيا في بحيرة تانا ويجري إلي السودان من الجنوب الشرقي حتي يجتمع النهر النهرين في الخرطوم “عاصمة السودان” يبلغ طول نهر النيل 6650 كم، حيث يتدفق النيل من شرق أفريقيا في البحر المتوسط عبر المناخ الاستوائي شمالا، ويمر نهر النيل بالعديد من الدول منها مصر، السودان، اثيوبيا، كينيا، اريتريا، الكونغو، أوغندا، بوروندي، رواندا، تنزانيا .

يوجد ايضا في نهر النيل أشكال الحياة البرية مثال سمك النمر الإفريقي، سمك السلور، الطيور البرية، الضفادع، السلاحف البحرية، فرس النهر، وحيد القرن، حيث يوجد بها أكثر من 300 نوع من الطيور، تعرف على المزيد من خلال هذا المقال على موسوعة.

موضوع عن نهر النيل واهميته :

  • الله سبحانه وتعالي وهب لنا نعم كثيرة علي الطبيعة من أهمها الماء، وهي نعمة خلقها الله وبها العديد من النعم التي لا تعد وتحصي فقال الله تعالي في أياته الكريمة”وجعلنا من الماء كل شئ حي” فالماء له دور وفوائد كبيرة علي سطح الأرض، تعددت أشكاله، كالانهار، والبحار، والمحيطات، والبحيرات، والينابيه، ومن أهم الأشياء التي تعد لها أهمية كبيرة للانسان هو نهر النيل الذي يعتبر أطول نهر في العالم، ويمر نهر النيل في مصر بحوالي 260 كم حتي يصل بحيرة ناصر التي تقع خلف السد العالي، ويتجه للشمال ليصب في البحر الأبيض المتوسط.
  • وفي العصور القديمة كان النيل من أهم العوامل الأساسية في الحضارة الفرعونية التي استفادو بها في زراعة المحاصيل ونموها، وقد ربطوا الأنشطة الزراعية في طقوسهم اليومية وحفلاتهم المقدسة، كما له تأثير في التنوع الجغرافي في الجنوب والشمال، وايضا له دور كبير في الاقتصاد المصري الذي جعل المصريين يحصلون علي العديد من المنتجات التي يحتاجها الانسان في حياته مثال القطن، البلح، جميع البقوليات، والقصب، القمح.
  • كما له دور كبير في صيد السمك والمجال السياحي ايضا والتي اطلق عليها بأسم “السياحة النيلية” والتي مازالت حتي الان يتجول فيها الكثير من الخارج والداخل، فقد كان لنهر النيل دور في انشاء مناطق زراعية وتوسيع الاراضي بمساحات كبيرة والتي كانت تساعد علي زيادة الماء في الاراضي الأفريقية، كما يعتبر نهر النيل المنقذ الأول من تحويل هذة الاراضي إلي اراضي صحراوية غير صالحة للحياة او الاستفادة منها، ولكن لولا وجود نهر النيل ماكانت هذة الاراضي الصحراوية بها أنشطة زراعية، كما ينقل من خلال هذا النيل البضائع من بلد لاخري، وتستفاد أكثر من دولة بهذا النيل العظيم والتي تمدهم بالأنشطة الزراعية والاقتصادية والصيد والأنشطة السياحية.

واجبنا نحو نهر النيل:

  • نهر النيل له أهمية كبيرة في حياتنا ويعتبر نحن المسئولون الأول عن الاستفادة منه بشكل كبير، ولنا واجب مهم اتجاه، فمياه نهر النيل مياه عذبة تمدنا بجميع الخيرات الكثيرة، كاالثورة السمكية والمحاصيل الزراعية التي يحتاجها الانسان كالقمح والقصب والشعير، لها أهمية كبيرة في تخصيب التربة، وتعتبر من أهم المصادر السياحية علي ضفاف النيل، فهو مصدر المياه العذبة، ومصدر الحثول علي الغذاء الذي يحتاجه الانسان ويمده بأهم الفيتامينات، حيث تميزت مصر والسودان بالسياحة النيلية، التي يتواجد بها عدد كبير من السياح من انحاء العالم، فهي تعتمد ايضا علي السد العالي التي تساعد بتوليد الطاقة الكهربائية فالحفاظ عليه من أهم نجاح أشياء كثيرة ومهمة في النهر، حيث أن النيل يتميز بأراضي عذبة وخاصبة تصلح للزاعة حول النهر، والتي من خلالها تمد الانسان بأجواد الأثمار.

ومن أهم واجباتنا نحوها:-

  1.  نهر النيل من أهم الوسائل الطبيعية التي خلقها الله لنا والتي تمدنا بالكثير من الخيرات، فيجب أن نحافظ عليها لانها مصدر الحياة في الحصول علي مياه عذبة علي سطح الأرض.
  2.  عدم القاء النفايات في نهر النيل، حتي لا نعكر المياه بالتلوث البيئي بالقاء نفايات المصانع والمواد الكيماوية حتي لا يضر بالبيئة والانسان.
  3.  الحرص علي تطوير نهر النيل والحفاظ علي المظهر العام لانه من أجمل الطبيعة التي خلقها الله سبحانه وتعالي والتي لها أهمية في ترشيد المياه.
  4.  تلوث مياه نهر النيل قد يضر بصحة الانسان ويجعله يصاب بجميع الأمراض الخطيرة.
  5.  عدم القاء المواد الصلبة والسائلة في النيل.
  6.  الحفاظ علي النيل يجعل التطور من الثروة السمكية وعدم اصابة الاسماك بالعديد من الأمراض نتيجة القاء النفايات الملوثة.
  7.  يعتبر نهر النيل المصدر الغذائي للانسان فيجب الحرص عليه جيدا.
  8.  الحفاظ علي نهر النيل لتشجيع السياحة الداخلية والخارجية.
  9. عدم القاء الحيوانات في نهر النيل.
  10.  نهر النيل هو المصدر الذي ينقل البضائع من مكان لاخر فيجب ان نحافظ عليه.
  11. النيل مصدر للنقل النهري فيجب الحفاظ عليه.
  12.  عدم تلوث نهر النيل يحافظ علي خصوبة التربة.