الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن كبار السن

بواسطة: نشر في: 2 يونيو، 2019
mosoah
موضوع عن كبار السن

موضوع عن كبار السن ، تغيرات كثيرة تبدو على مظهرك وجسدك وصحتك من بداية إتمامك لعام الستين، وأول هذه الاختلافات أنك الآن أصبحت ضمن كبار السن. هناك عوامل بيولوجية تختلف في كل مرحلة من مراحل العمر ولكن تزيد في هذه الفترة. وهكذا قد خلقنا الله دون دخل لنا في ذلك نمر طوال رحلتنا بالعديد من التغيرات سواء كانت الظاهرة للغير، أم الكامنة بداخلنا. إليكم مع موسوعة شرح باستفاضة عن تلك المرحلة مع طرق لابد أخذها في الاعتبار عند التعامل معهم.

موضوع عن كبار السن

يطلق هذا اللقب على كل من تزايد في العمر، وبدأ الدخول في مرحلة الكهولة. وبعض علماء النفس قاموا بربط تلك الكلمة مع مرحلة عمرية معينة في حياة الفرد؛ وهي بداية دخولهم في سن الستين. وتعتبر هي الفترة التي ينتقل فيها الإنسان من عامل إلى شخص في مرحلة التقاعد. وتعتبر هي المراحل الختامية في حياة الفرد هي فقط تزداد ليس أكثر من ذلك. يُعاني في ذلك الوقت أنه غير قادر على رعاية نفسه، يرغب بالتوكؤ على غيره. هذا لا يعني أنه ذو إعاقة معينة أو مرض ما. فقط هي أعراض طبيعية بسبب ضعف عضلات الجسم وانعدام قواها الناتج من التقدم في السن.

تصنيفات كبار السن

  • هناك مرحلة تسمى بالشاب المسن؛ وهي التي تتراوح في الفترة ما بين 60 إلى 75 من عمره.
  • ومن بعدها تأتي مرحلة المسن الكهل؛ التي يبدأ الفرد بإتمام 75 من عمره حتى يصل إلى 85 عام.
  • وفي النهاية مرحلة الهرم؛ من 85 عام حتى ينفذ أجله عند الله.

صفات كبار السن

  1. يصبح شديد التعلق بكل من حوله خاصةً زوجته، وأولاده، وأحفاده.
  2. يبدأ الجسم في فقد قواه الجسدية، والمناعية. يصبح هذيل لا يستطيع بذل أي جهد أو عناء كالسابق.
  3. تصيبهم حالة من التقلبات المزاجية، وذلك بسبب التغيرات التي تطرأ عليه.
  4. يبدأ حالة من كره الوضع الحالي، والحنين إلى ذكريات الماضي الذي يعتبر هو ختام كل الأحاديث.
  5. الجهاز العصبي لديهم قد يعاني من بعض التوتر والاختناق، وهذا الأمر يسبب إصابتهم بالتعصب الدائم.
  6. ينتابهم حالة من الزعل من أقل الكلمات، أي أكثر حساسية من السابق.
  7. عدم القدرة على تذكر كثير من الأشياء، فمن الممكن أن يتطور إلى أن يصل لحالة من الزهايمر الدائم.
  8. عدم القدرة على التركيز في أمر محدد، فهناك حالة من التشتت وعدم الانتباه.
  9. في فترة معينة يبدأ التخلي عن كافة العلاقات الاجتماعية ماعدا الأسرة يظل محتفظاً بها.

كيفية رعاية كبار السن

بعض الطرق الممكن الاهتمام بها للمحافظة على صحتهم، والتغيرات التي تطرأ عليهم، وذلك من خلال بعض الوسائل التي تقدمها الأهل والعائلة لهم.

  • العلاج الطبي

الاهتمام بصحة كبار السن من خلال الكشف الدوري على كافة أعضاء الجسم، وعلى العقل، واللجوء لطبيب يعالج مشاكل الزهايمر. ومنعه من تناول أي عقار طبي دون استشارة الطبيب المختص، وعمل الأشعة والتحاليل بصورة مستمرة، وتوفير سبل الراحة الطبية من خلال كرسي متحرك، عصا خشبية.

  • العلاج الروتيني

وذلك من خلال قيامه بكثير من الأفعال كل يوم، فهذا منشط قوي للذاكرة، ولشعوره بإن هناك بعض المهام الواجب تنفيذها. وأنه لم يتوقف دوره في المجتمع مع توقفه عن الشغل، فيسحن ذلك كثيراً من الحالة النفسية له.

  • العلاج البيئي

لابد من أخذ بعض الاعتبارات لأنه يصبح كثير التحسس، فمن الأفضل عدم رفع الصوت عالياً في المكان الذي يجلس فيه، ضبط الإضاءة كما يرغب فدائماً يميلون للنور الهادئ، المشي في الأماكن المتساوية، اختيار الحذاء المريح الذي يتيح له فرصة تهوية الرجل.

  • العلاج بالرياضة

من الممكن نصحه بإجراء بعض أنواع الرياضات البسيطة وذلك حتى لا يصيب الفرد تيبس في العضلات والعظام، ومشاكل في المعدة. يستطيع المشي لمدة نصف ساعة يومياً أو الجري إن أمكن.

  • العلاج بواسطة الأنشطة الاجتماعية

دائماً يجب وضعه وسط مجتمعات ومنعه من العزلة عن الناس. المحاولة في خلق صداقات من نفس الجيل وذلك بهدف فتح حوارات تكون مشتركة بينهم، فيعمل على تنشيط الذاكرة وبث روح الفرح بداخله.

الاعتداءات على كبار السن

  • البعض يتخذ من العنف سبيلاً للتعامل معهم، وذلك سواء باللفظ البذيء، أو طريقة التعامل الحادة. فقد ينتج عن هذا كسر في إحدى العظام، حدوث بعض الكدمات في الوجه أو الجسم، تدمير نفسية المسن التي من الممكن أن تسبب له الوفاة.
  • غالباً ما يتعرض المسن للانفعال من أبناءه عليه دائماً بسبب نسيانه لأكثر من مرة، ولكن من المفترض التفكير في أنه أمر طبيعي يعاني منه كل من يشبهه في العمر.
  • البعض يقوم باستغلاله مادياً وهي من أقذر الصفات وطرق الإساءة، فيطمع فيه كلاً من أقاربه، وذويه، والقائمين على رعايته.
  • الإهمال؛ فقد يهمله أهله، لا يسألوا عن حالته سواء كان جائعاً أو ظمأن. يبدأوا في رفع أصواتهم وإصدار الضجيج، وإهمال مواقيت العقاقير الموصوفة له.