الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن شكر النعم

بواسطة:
موضوع عن شكر النعم

تقول موسوعة في مقالها اليوم و هو موضوع عن شكر النعم ، انتبهوا يا أخوة الأيمان للنعم الكثيرة التي تُحيط بكم، لا تغتر بكم الدنيا فتنسون أنفسكم و لا تذكروا فضل الله عليكم. فهو كثير العطاء حتي أنه يَهب العبد و هو علي معصيته أملاً منه في التوبة و الغفران. فمن الواجب علينا حفظ كل تلك الهدايا و شكر الله عليها. فبالاستمرار تزيد النعم و يدل علي رضى المولى عليك، و تكون الطرق باللسان و بالفعل، فأليكم أهمية الحفاظ علي نعم الله.

موضوع عن شكر النعم

  • لا أجد أفضل من كتاب الله لأبدأ به فيقول المولى تعالى_ عز و جل_ (يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ)_ سورة الأعرف الآية 31 .
  • أنعم الله علينا بالكثير من النعم المختلفة و المتنوعة، فنجد أن الله لا يُفرق بينهم في توزيع عطاياه و لكن نجد تنوع بين كلاً من شخص و آخر. فقد أمرنا الله و كتابه الكريم في القرآن علي الحفاظ عليها و الشعور بأهميتها فحياتنا حتي لا تزول من أمامنا.
  • و أوصانا بضرورة بعدم الإسراف فيها أو التفريط بها، و ضرورة شكر الله المستمر على نعمه الدائمة التي لا تنفذ أبداً قولاً و فعلاً.
  • فكثير من النعم واجبة الحفاظ عليها، فالكثير منها يملئ حياتنا مثل الصحة، و القوة، و الحواس، و المال، و ستر الإنسان في معاصيه، و لا تقتصر نعمه علي الدنيا فقد بل هناك نعم بالأخرة.

طرق حفظ النعمة

  1. توجيه كل تلك النعم إلى طاعة و عبادة الله سبحانه و تعالى، فالكثير عندما يجد حول عديد من النعم المتنوعة و المختلفة يبدأ في الغرور و استخدامها في أسوء الأفعال التي تُغضب الله و كأنه هو من صنع كل ذلك لنفسه.
  2. عدم التفريط و الإسراف في استخدام منح الله الربانية.
  3. ذكر نعم الله علي الإنسان و عدم إنكارها و الاعتراف بها دائماً أنها هبه من المولى.
  4. تكن دائم الشعور بالقناعة التامة من منح الله لك و عدم النظر و حمل البغضاء لغيرك، فوزع الله نعمه للجميع بالقدر الذي يحتاجه.
  5. التطوير من هذه النعم و زيادتها أضعاف من خلال إطعام الفقراء و مساعدة السائلين، و إنفاق البعض في سبيل الله.
  6. محبة الله الدائمة بالقلب و تذكرة النفس دائماً بأن الله هو المُنعم الوحيد.
  7. التبرأ من أي حوله و لا قوة للإنسان في وجود تلك النعم كل هذا يُساعد في حفظ النعمة.

فوائد حفظ النعمة للإنسان

  1. الزيادة المستمرة في النعم والدليل علي ذلك قول الله في كتابه الكريم(لئن شكرتم لأزيدنكم) سورة إبراهيم الآية 7.
  2. حلول الكثير من البركة في حياتك؛ لتجد أن الله يُضاعف في القليل و يكفيك بل ويزيدك.
  3. الدخول مع المؤمنين من أوسع أبواب الجنة.
  4. كثرة الحفاظ عليها يُؤدي إلى النجاة من العذاب بالأخرة و الفوز بأعلى درجات الجنة فقال الله (و سنجزي الشاكرين).
  5. يُساهم في تطوير المجتمع و جعله قوى و متماسك و ذلك من خلال الاستغلال الأمثل لكلاً من النعم.

أحاديث تدل على ضرورة حفظ النعمة

  1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(عجباً لأمر المؤمن؛ إن أمره كله له خير و ليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكانت خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكانت خيراً له) فهذا دليل علي ضرورة حفظ النعمة و شكرها في جميع الأوقات.

دعاء حفظ النعمة

كان لرسول الله(ص) دعاء دائم الترديد له و هو (اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، و تحوّل عافيتك، و فجاءة نقمتك، و جميع سخطك)

نرجو من الله بأن نكون قد وفِقنا في عرض موضوع حفظ النعمة عليكم و أن تكونوا قد استمتعتم بقراءة هذا المقال.