موضوع عن بر الوالدين قصير للاطفال

آلاء الورداني 31 يوليو، 2019

نتناول فيما يلي موضوع عن بر الوالدين قصير للاطفال ، من اللحظات الأولى لنا في هذه الحياة نصبح الشغل الشاغل لهم، سعادتهم في تحقيق سعادتنا ورضاهم في ابتسامة صغيرة ترتسم على وجوهنا. لا يوفروا جهداً إلا وبذلوه في سبيل راحتنا، وبالنسبة لهم لم تبدأ الحياة قبل أن ننير دنياهم ونحيي عالمهم. على موقع موسوعة نقدم لكم في السطور التالية فضل بر الوالدين، كما نوضح كيف عظم الإسلام من مكانتهم، وما واجبنا تجاههم؟.

موضوع عن بر الوالدين قصير للاطفال

  • لن نجد في الحياة من يحنوا علينا ويعطينا بلا مقابل سوى الوالدين، لن نجد من يشعر بحزن عميق يعكر صفو نفوسنا دون أن نتفوه بكلمة عنه سواهم، ولن يمر علينا من يفرح لإنجازاتنا الصغيرة كأنها أعظم ما مر عليهم سواهم، ولن يأتي من يقدم الدعم بكل صوره لنا ويقيم جدار أرواحنا ونفوسنا قبل أن تنقض علينا سواهم.
  • هم الأم والأب الحصن الآمن والقلب النابض بالمحبة لأبنائهم، وجودهم على قيد الحياة حياة أخرى لن يعي قيمتها سوى من فقدها.

منزلة الوالدين في الإسلام

  • عظم الإسلام من مكانة الوالدين ونجد ذلك جلياً في مواضع كثيرة سواء في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة.
  • فجاءت تعاليم الإسلام تحث على البر بهم ورعايتهم في الكبر، وجرم حتى أصغر الأفعال في حقهم.
  • جعل دعوتهم لأبنائهم مستجابة فبالفعل نحن نسير في هذه الحياة بلطف الخالق بنا وببركة من دعاء آبائنا الذي لا ينقطع ليل نهار.
  • نجد أن الله سبحانه وتعالى قد قرن عبادته عز وجل بالبر بهم كما جاء في قوله تعالى :”وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا“، فيالها من مكانة ومنزلة عظيمة قدرها سبحانه وتعالى للأبوين.
  • وفي غير هذا جاء ذكر الوالدين والحث على طاعتهما في مواضع مختلفة في القرآن الكريم، لكن الآية التي سنتوقف عندها كثيراً هي قوله تعالى :”وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ * وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا“.
  • فنجد أن الله سبحانه وتعالى أمر بطاعتهما والتعامل معهم ببر ورحمة بالغة حتى وإن كانا يدعوانك للشرك به عز وجل، في حين نجد كثيرين يبررون أفعالهم المشينة تجاه أبويهم لأسباب واهية.
  • أما رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقد وردتنا أحاديث عديدة يحدثنا بها عن الوالدين ووجوب طاعتهم، فسأل ذات مرة:”يا رسول الله أي العمل أفضل؟ قال: الصلاة على وقتها، قيل: ثم أي؟ قال: بر الوالدين، قيل: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله”.

فضل بر الوالدين

بر الوالدين والتعامل معهم برحمة وعطف يحمل الكثير من الفضائل للإنسان التي ربما لا يعيها الكثيرين منها :

  • هي وسيلة يتقرب بها العبد من ربه كي ينال رضاه، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:”رضا الله في رضا الوالدين وسخط الله في سخط الوالدين“.
  • ينال المرء من بره بوالديه بركة في عمره وبسطة في رزقه لصلته رحمه.
  • دعاء الوالدين لأبنائهم مستجاب كما جاء عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- :”ثلاثُ دَعَوَاتٍ يُسْتَجَابُ لَهُنَّ لا شَكَّ فِيهِنَّ : دَعْوَةُ الْمَظْلُومِ ، وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ ، وَدَعْوَةُ الْوَالِدِ لِوَلَدِهِ”.
  • يبره أولاد في المستقبل حين تنقلب الأدوار.

إن فوت رضا والديك في الدنيا فقد فوت كنزاً عظيماً من كنوز الدنيا والآخرة، وإن أهملتهم وقطعتهم لن يغنيك عنهم العالمين بعد رحيلهم، لذا ندعوكم جميعاً بإعادة النظر في علاقتكم بأبويكم وتحري نيل رضاهم طالما هم على قيد الحياة فمتى رحلوا عنها ترحل معهم الحياة.

موضوع عن بر الوالدين قصير للاطفال

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د