موضوع عن بر الوالدين اذاعه مدرسيه

معتز ابراهيم 3 يونيو، 2019

موضوع عن بر الوالدين اذاعه مدرسيه ، يستحق الآباء والأبناء مقابل رعايته لأبنائهم وما يقدمونه من خدمات، ومن مشاعر الرحمة ما نسميه بر الوالدين، فلا أحد ينكر فضل الوالدين ومكانهما السامي في القلوب، فهما سبب حياة الإنسان، ونشأته وتربيته، فلهما مكانة سامية فطرية وشرعية، ولمزيد من التفصيل عن موضوع عن بر الوالدين تابعونا على موسوعة.

مقدمة موضوع عن بر الوالدين اذاعه مدرسيه

سهرا لتنام، وتعبا لترتاح، وكدحا لتسعد، وبذلا عمرهما لتحيا زهرة عمرك، فكم لهما من الحقوق! وكم لهما من البر و التوقير! هما عنوان العطف، ورمز الرحمة، وترجمان الحب، يعطيان بلا حساب، و يحميان من الأخطار ومصاعب الحياة، فكان إكرامهما واجبًا، وحبهما لازمًا، وطاعتهما طاعة، وبرهما عبادة.

كيف يكون بر الوالدين

يكون بر الوالدين باتباع عدة أمور، والانتباه من أخرى، ومنها:

  • بطاعتهما فيما يأمران به إلا أن يكون معصيةً، يقول تعالى: “وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفًا”.
  • خفض الصوت عندهما ومخاطبتهما بلين، يقول تعالى: “إما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلااهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولًا كريمًا”.
  • توقيرهما والتذلل لهما، يقول تعالى: “واخفض لهما جناح الذل من الرحمة”.
  • استئذانهما عند الخروج للسفر أو طلب العلم، فقد سأل طلحة بن معاوية النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إني أريد الجهاد في سبيل الله، قال: “أمك حية؟”، قال: نعم، قال: “الزم رجلها فثم الجنة”.
  • الإنفاق عليهما وسد حاجتهما، فقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن أولادكم من أطيب كسبكم، فكلوا من كسب أولادكم”.
  • الدعاء لهما في حياتهما وبعد ممماتهما، يقول تعالى: “وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرًا”.

فضل بر الوالدين

ويمكن القول أن فضل بر الوالدين يتمثل في:

  • بر الوالدين أقرب طريق إلى الجنة، فقد سأل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه النبي  صلى الله عليه وسلم: أي الأعمال أقرب إلى الجنة؟ قال: “الصلاة على وقتها”، قال: وماذا يا نبي الله؟ قال: “بر الوالدين”، قال: وماذا يا نبي الله؟ قال: “الجهاد في سبيل الله”.
  • رضا الوالدين سبب رضا الله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “رضا الله في رضا الوالد، وسخط الله في سخط الوالد”.
  • بر الوالدين زيادة في العمر والرزق، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من سره أن يمد له في عمره، ويزاد له في رزقه، فليبر والديه، وليصل رحمه”.
  • بر الوالدين يوصل إلى الله تعالى، قال ابن عباس رضي الله عنه: إني لا أعلم عملًا أقرب إلى الله من بر الوالدة.
  • بر الوالدين سبب في غفران الذنوب، فقد جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إني اذنبت ذنبًا عظيمًا فهل لي من توبة؟ فقال: “هل لك من أم؟” قال: لا، قال: “فهل لك من خالة؟” قال: نعم، قال: “فبرها”.

قصص عن بر الوالدين

  • دخل رجل على ابن سيرين وهو عند أمه، فقال: ما شأن محمد، أيشتكي شيئًا؟ قالوا: لا، ولكن هكذا يكون إذا كان عند أمه.
  • وكان زين العابدين بن الحسين رضي الله عنهما غاية في بره بأمه، فقيل له: إنك من أبر الناس بأمك، ولسنا نراك تأكل معها في صحفة، فقال: أخاف أن تسبق يدي إلى ما سبقت إليه عينها فأكون عققتها.
  • وكان ذر بن عمر بن ذر من أبر الناس بأبيه، فما مشى معها في ليل، إلا وكان أمامه، وما مشى معه في نهار إلا كان وراءه، وما ارتقى على سقف تحته أبوه.
  • وكان الفضل بن يحيى البرمكي شديد البر بأبيه، وكان أبوه لا يتوضا إلا بماء ساخن، فلما سجنوا منعم السجن ذات ليلة من إدخال الحطب، فقام الفضل إلى قمقم من نحاس، فملأه ماءً ثم أدناه من المصباح، فلم يزل قائمًا وهو في يده إلى الصباح، ففطن السجان إلى ذلك، فأطفأ المصباح في الليلة التالية، فقام الفضل إلى إناء وجعل فيه ماءً، وألصقه بأحشائه حتى فتر، فقدمه لأبيه ليتوضأ.

خاتمة عن بر الوالدين

إن بر الوالدين طريق إلى رضا الله تعالى، وإلى رضا رسوله، وهو أقصر طريق إلى الجنة، لذلك جعل الله تعالى طاعتهما مقترنةً بتوحيده في عدد من المواضع، يقول تعالى: “واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا وبالوالدين إحسانًا”، وبر الوالدين واجب إن لم يكن شرعيًا أو اجتماعيًا، فهو على الأقل واجب فطري نظير ما قدماه من خدمات للأبناء، ومن مشاعر لا تكفي أموال الدنيا في ردها، ولا معاني اللغة في التعبير عنها.

 

كان ذلك حديثنا عن موضوع عن بر الوالدين. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.

موضوع عن بر الوالدين اذاعه مدرسيه

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د