الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن اهمية القراءة للاطفال

بواسطة: نشر في: 30 مايو، 2019
mosoah
موضوع عن اهمية القراءة للاطفال

موضوع عن اهمية القراءة للاطفال ، القراءة هي أساس تطور الإنسان ووسيلته الأولى في صقل مهاراته، وزيادة معارفه، فهي نمو على الجانب الثقافي، والنفسي، والعقلي، والاجتماعي، فهي تعني التعرف على ما أنتجته العقول الأخرى، والاستفادة من التجارب البشرية من أجل التطور، أو حتى المتعة، ولمزيد من التفاصيل عن موضوع عن القراءة تابعونا على موسوعة.

موضوع عن اهمية القراءة للاطفال

مقدمة تعبير عن القراءة

القراءة هي الوسيلة الأولى للارتقاء بنفس الإنسان وتطويرها، وهي تمكن الإنسان من التعامل مع معطيات الحياة وما يطرأ من عوارض، فتزيد من خبراته عن طريق اطلاعه على خبرات الآخرين، وهي الكلمة الأولى في الإسلام، لذلك كان علينا الاهتمام بالقراءة ونشر الكتب في كل مكان.

أهمية القراءة و فوائدها

القراءة هي المعلم الذي يساعد الإنسان في اكتساب المعرفة، وهي وسيلة تطوير مهاراته، وتعمل القراءة على تطوير مهارات التواصل بين الإنسان ومجتمعه، كما أنها تعمل على تطوير شخصية الإنسان، الكتاب خير جليس كما يقولون، فكما أنك تستفيد من صديقك في البوح له بمشكلاتك واستشارته فيما هناك القراءة الجهرية والتي تعتمد على الصوت الواضح، والوقوف على علامات الترقيم، مع التروي يعرف، والتعلم من خبراته، كذلك الكتاب وكذلك القراءة.

والقراءة كذلك تحافظ على وقت الإنسان وتحميه من الضياع، فهي غذاء الروح، وشعاع الفكر، فهي مفتاح العلم، والطريق الموصل إلى معرفة الله تعالى.

أنواع القراءة

لفهم المعنى الذي يكمن وراء الحروف، وفائدتها أنها تساعد على الحفظ، وتمنع التشتت وعدم التركيز، و تنمي المهارات اللغوية والتواصلية.

  • وهناك القراءة الصامتة، وهي التي تعتمد على العينين، فلا يتم إخراج أي صوت أو تحريك الشفاه، والهدف منها زيادة التركيز العقلي والإحساس بالمتعة، والعيش مع المعنى.
  • وهناك قراءة الاستماع، وهي تعتمد على السمع فقط، وهي تساعد في جذب الانتباه، وإثارة التساؤلات الهامة حول الموضوع، كما أنها تشعر بالأنس، وتساعد على الاسترخاء.

ولا بد بالطبع من تجربة كل تلك الأنواع لمعرفة المناسب منها حسب نوع المعلومات، وحسب ما يرتاح إليه القاريء.

أثر القراءة على الفرد والمجتمع

  1. القراءة هي أساس تطور الفرد والمجتمع، فهي تجعل الفرد مثقفًا واعيًا مشكلاته ومشكلات مجتمعه، وتبعده عن المخاطر التي قد يقع فيها غيره، وتجعله يتقبل الرأي الآخر بصدر رحب، ووسطية واعتدال.
  2. كما أنها تساعده في تكوين أسرته على أسس التربية السليمة، وتساعده في التواصل السليم مع مجتمعه.
  3. وهي وسيلة تطور المجتمع ليواكب الحضارة، وذلك من خلال إعداد جيل واعٍ بما يتطلبه المجتمع، وما يواجهه من مشكلات، فتبعث فيه الرغبة في تطوير ذاته، وبناء مجتمعه.

خاتمة عن القراءة

القراءة من الأعمال والهوايات التي حث عليها الدين الإسلامي، فقد قال تعالى في أول ما نزل على النبي صلى الله عليه وسلم: “اقرأ باسم ربك الذي خلق. خلق الإنسان من علق. اقرأ وربك الأكرم. الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم”، وذلك لما كانت القراءة مفتاح العلم، وخزانة الأدب، ووسيلة تطور الفرد والمجتمع.

كان ذلك حديثنا عن موضوع عن القراءة تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.