الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن اليوم الوطني السعودي

بواسطة: نشر في: 6 يونيو، 2019
mosoah
موضوع عن اليوم الوطني السعودي

موضوع عن اليوم الوطني السعودي ، هو اليوم الذي تحتفل فيه المملكة بذكرى توحيدها على يد الملك عبد العزيز آل سعود، وذلك بعد صراع طويل وعقبات كثيرة، وفي هذا اليوم الأغر تظهر مشاعر الحب الوطنية، ويتسابق مواطنو المملكة للاحتفال بهذا اليوم الذي كان تاريخه تغيرًا شاملًا في حياة المملكة العربية السعودية، لمزيد من التفاصيل حول موضوع عن اليوم الوطني السعودي تابعونا على موسوعة.

نشأة المملكة العربية السعودية

يمتد نسب الأسرة السعودية إلى قبيلة حنيفة، وقد كانوا يسكنون اليمامة من قبل مجيء الإسلام، وأسلموا بعد ذلك، فكان منهم المجاهدون ورواة الحديث.

الدولة السعودية الأولى

تم إنشاء الدولة السعودية الأولى أوائل القرن الثاني عشر الهجري الثامن عشر الميلادي بسبب التفكك وانعدام الأمن والفوضى وانتشار البدع على يد الأمير محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب، ولكن تم إنهاء هذه الدولة على يد والي مصر محمد علي باشا برغبة من الباب العالي العثماني الذي أرسل ابنه أحمد طوسون، ثم إبراهيم والذي استطاع القضاء عليها.

الدولة السعودية الثانية

ظل الأهالي على وفاء للأسرة السعودية والدعوة السلفية، فعندما نجح الأمير مشاري بن سعود في الهروب من قوات إبراهيم باشا لقي تأييدهم، وبايعه أمير الدرعية محمد بن مشاري، ولكنه نقض البيعة وسلم الأمير للحامية العثمانية، وتوفي الأمير بالسجن.

ثم فر الأمير تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود، وبدأ الإعداد لتأسيس الدولة السعودية الثانية، ونجح في ذلك وجعل الرياض عاصمته، واستطاع إجبار القوات المصرية العثمانية على الاستسلام، ولكنه اغتيل بمؤامرة من ابن أخته مشاري بن عبد الرحمن، ولم يستمر حكم مشاري طويلًا فاسترد منه الحكم فيصل بن تركي.

فوجه محمد علي باشا حملةً أخرى، وتولى بأمره خالد بن سعود الحكم، واستمرت المناوشات حتى انتصرت قوات محمد علي بقيادة خورشيد باشا وتم أسر فيصل وأرسل إلى الأسر في مصر.

ثم بعد معاهدة لندن اضطر محمد علي للانسحاب، ولم يستطع خالد بن سعود السيطرة على الأمور، فتولى عبد الله بن ثنيان، وفي نفس الوقت فر فيصل بن تركي من مصر، وعاد للحكم، وبعد وفاته ظهرت الفتن، ودخلت القوات العثمانية الأحساء، وتمكن محمد بن عبد الله بن رشيد من السيطرة على حائل وأراد السيطرة على نجد ولكنه لم يفلح، وبدأ النزاع بين آل سعود وآل رشيد، واستطاع بن رشيد السيطرة على الرياض، وانتهت بذلك الدولة السعودية الثانية.

الدولة السعودية الثالثة

استطاع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود استعادة الرياض، وتوحيد معظم أجزاء شبه الجزيرة، وذلك في عام 1932 م وتسميتها باسم المملكة العربية السعودية.

موضوع عن اليوم الوطني السعودي

وهو اليوم الذي قام فيه الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود بإعلان توحيد البلاد وتسميتها باسم المملكة العربية السعودية، وذلك في الأول من الميزان 23 سبتمبر 1932 م الموافق 21 جمادى الأولى 1351 هـ، وحدد بذلك هذا اليوم ليصبح اليوم الوطني للمملكة.

فعاليات ومظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي

وهي كثيرة جدًا وتعبر عن مظاهر البهجة التي تشمل كل مواطن سعودي، والفخر والعزة بالانتماء لهذا الوطن ومنها:

  • عروض الألعاب النارية.
  • الحديقة المضيئة: ويتم فيها إطلاق عروض مرئية، ولوحات فنية، وعروض عالمية، وتراثية، ورياضية.
  • استعراضات جوية عالمية: وتتضمن عروض الدخان، والمفرقعات الإلكترونية الجذابة.
  • مناطيد محلقة: بالإضافة مسرح الطفل، وأوبريت، ومنطقة أعمال يدوية.
  • مسابقات للأطفال والكبار.
  • أوبريت فني وفولكلور شعبي.
  • أمسيات شعرية.
  • حفلات غنائية.
  • الطيران الشراعي.
  • عروض الخيالة.
  • العرضة السعودية.
  • خطب وكلمات.

إلى غير تلك الفعاليات والتي تكون موزعةً على كافة أنحاء المملكة وفق برامج محددة.

كان ذلك حديثنا عن موضوع عن اليوم الوطني السعودي. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.