الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل موضوع عن اليوم الوطنى

بواسطة: نشر في: 2 ديسمبر، 2019
mosoah
موضوع عن اليوم الوطنى

نعرض لكم عبر هذا المقال موضوع عن اليوم الوطنى ، يعد اليوم الوطني من أهم المناسبات التي يحتفل بها جميع الشعوب في كافة دول العالم خاصة الشعب السعودي، ويتم فيها التأكيد على المفاهيم الأساسية التي تقوم عليها الدولة الناجحة في العلاقات بين الأفراد بعضهم ببعض، والأفراد مع حكامهم كمفاهيم الوحدة، والمحبة، والتعاون، والسلام، وغيرها من المبادئ التي تساعد على تقدم الدول، وتطورها.

فالوطن هو الانتماء، والسكن، والدفء، والحماية التي يحتمي فيها الشعوب، والمكان الذي ننعم بالعيش فيه، ونأكل من خيراته لذلك علينا أن نحافظ عليه، وندرك فضله علينا، وقدره العظيم فتجد الجميع يتسابق للتحضير لهذا الاحتفال بمختلف الطرق، والوسائل من أجل التعبير عن حبه لوطنه، ومدى انتمائه له.

ومن خلال مقال اليوم على موسوعة سنتعرف على مفهوم اليوم الوطني عند الشعب السعودي، وسبب الاحتفال به.

موضوع عن اليوم الوطنى

تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني لأنه شهد حدث عظيم، وهو توحيد المملكة فأصبحت المملكة العربية السعودية بدلًا من مملكة الحجاز، ونجد، وغيرها من الملحقات، وحدث ذلك بأمر من الملك عبد العزيز في تاريخ 23 سبتمبر 1932 م، ومن هنا أصبحت المملكة العربية السعودية تحتفل بهذا اليوم في كل عام.

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني

يتم الاحتفال بهذا اليوم عن طريق منح الدولة كافة الموظفين إجازة رسمية لإعطائهم فرصة الاحتفال، وتقديرًا لهذا اليوم فتبدأ هيئة الإذاعة، والتليفزيون بعرض أفلام تاريخية، وعروض تراثية تعبر عن دور الوطن، وضرورة التضحية من أجله فكم من أشخاص ماتوا ليصبح هذا الوطن مثلما نرى، ولنحيا حياة هنيئة، وكذلك برامج تُشيد بفضل الوطن على أبناءه فهو مثل الأم الحنونة التي نشعر بالأمن في حضنها، والرفيق الصالح الذي يقودنا إلى الطريق الصواب، والمصباح الذي ينير لنا الطريق في وقت الشدة، والظلام.

ويحتفل الشعب عن طريق رفع لافتات مكتوب عليها عبارات تدل على حبهم لوطنهم، وحرصهم على أن يصبح أفضل الأوطان، وتعليق الأعلام الخاصة بوطنهم، وغيرها من المظاهر التي تُضفي على الوطن البهجة، والفرح.

معلومات عن اليوم الوطني

  • أصدر الملك عبد الله في عام 2005 أمر بأنه هذا اليوم سيصبح إجازة رسمية في السعودية لكافة المواطنين، وكان ذلك في اليوم الوطني السعودي رقم 75.
  • وفي عام 2009 افتتح الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود جامعة الملك عبد الله للعلوم، والتقنية، وكان هذا في اليوم الوطني رقم 79.
  • أما في اليوم الوطني السعودي رقم 84 فقد وضعت أمانه جدة أطول سارية علم في العالم، وكان ذلك في مبادرة من مبادرات عبد اللطيف جميل كانت هذه السارية تتوسط ميدان خادم الحرمين الشريفين في جدة بلغ طولها حوالي 171 متر مع علم طوله حوالي 50 متر، وعرضه 33 متر تقريبًا، وكان هذا كله مُقام في مساحة تبلغ 26 ألف متر.
  • ولأول مرة صادف في عام 2015 أن اليوم الوطني السعودي وافق مع يوم عرفه، وهذا الحدث لم يتكرر بعد فكانت مراسم الاحتفال تتمثل في العبادة، والطاعة لله عز وجل، والدعاء بصلاح حال الوطن، وحفظه من كل شر.

وفي الخاتمة نسأل الله عز وجل أن يحمي أوطاننا، ويرعاها بعينه التي لا تنام، ويُأمننا فيها، وأن يُدم عليها النهضة، والتطور، والازدهار كي نفخر بوطننا ما دمنا على قيد الحياة فالوطن عشق لا ينتهي فحبه فطرة خلقنا بها.