الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن الهاتف

بواسطة: نشر في: 14 يونيو، 2019
mosoah
موضوع عن الهاتف

موضوع عن الهاتف فهو من الأجهزة التي باتت لا يستطيع الفرد التخلي عنها، إذ أنه يُدخل الفرد إلى عوالم ويُعرفه بأحداث متعدده لا مفر من متابعتها، فيما نجد العديد من التطورات التي طرأت على الهاتف مؤخراُ حيث أصبح يُعادل في إمكانياته الكمبيوتر بما به من قدرة على الكتابة وتنظيم جدول المواعيد و إرسال الإيميل والتحدث مع الأصدقاء، بل والقيام بمحادثة وإقامة اجتماعات عبره.

الجدير بالذكر أن الهاتف صار أيضاً من الأجهزة اللازمة لإجراء البحوث في كافه المجالات، فماذا عن كيفية الاستفادة من الهاتف المحمول في كافه مناحي الحياة، تتحدث موسوعة عن هذا الموضوع من خلال هذا المقال، تابعونا.

موضوع عن الهاتف

  • الهاتف أو كما يُطلق عليه بالانجليزية Phone or Mobile، هو الذي تم اختراعه على يد مارتن كوبر الذي كان يعمل في شركة موتورولا للاتصالات في شيكاغو، وقد أجريت أول مكالمة تليفونية في عام 1973، فيما يرجع تاريخ محاولات إنشاء الهواتف إلى عام 1947  حين قامت شركة لوسنت تكنولوجي بأوائل التجارب في هذا الصدد.
  • فيما تطور استهلاك الهاتف المحمول سريعاً، ليصل نسبة مستخدميه بحلول عام 2016 إلى 7 مليار مستخدم، مما آثر بشكل مباشر وقوي على ارتفاع استهلاك الإنترنت لتتحول نسبة الاستخدام من %6.5 إلى 43% وذلك خلال عامي 2000 _2015، وكذا فنجد أن الأسر التي تمتلك إمكانية الدخول على الأنترنت في تزايد فقد وصلت نسبة مُستخدمي الإنترنت من الأسر خلال عامي 2005-2015؛ 18% لتصل إلى 46%.

الإدمان على الهواتف

  • الجدير بالذكر أن تلك القفزة النوعية في استهلاك الهواتف الذي أتاح الدخول إلى الأنترنت طل علينا بظاهرة خرجت عن السيطرة وهي إدمان الأنترنت والدخول على شبكات التواصل، وكذا فنجد أن نوافذ الدردشة من الأماكن التي لا نأمن على أبناءنا الدخول عليها أو البقاء على تواصل مع آخرين من كل حدب وصوب لا نعلم ميولهم وأهوائهم وأفكارهم، على صعيدٍ آخر نجد أن الأمهات والآباء أصبحوا مدمني تصفح المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل.
  • وعندما تتساوى الرؤوس يحدث خلل كبير في علاقة توجيه الأم والأب للابن إذ أن الأخير من شأنه أن يعقد المقارنات بينه وبين والديه في طريقة استهلاكهم للأنترنت، لذا يجب أن نحرص على أن نتخلص من داء إدمان الأنترنت قبل أن ننصح به أبناءنا.

 الهواتف و البحوث العلمية

  • يبرز دور الهاتف حالياً في القيام بالبحوث الهامة على كافه الأصعدة والمجالات، إذ لا يمكننا أن نجد باحث دون هاتف يُساعده في إجراء المُعاملات الحسابية الكيفية والكمية والخروج إلى المجتمع بنتائج لا بأرقام، وفي حال خرج الباحث بأرقام مُجرده إلى المجتمع فإنه لا يفيده بشيء لذا يجب أن يقوم الباحث بتحويل هذه الأرقام إلى نتائج يُمكن تنفيذها على أرض الواقع.
  • وكذا فنجد أن استخدام الهاتف المحمول يُمكنه أن يستخدم في التعليم من خلال تسجيل وإرسال المعلومات، كما يمكن أن يُستعمل كنوع من الأجهزة اللوحية التي يعرض عليها الدارس ما قام به من أبحاث أو رسومات توضيحية.
  • فيما نجد أن بعض الشركات أخذت تتخذ خطوات جدية في أن تُهيئ الأجهزة المحمولة للتعلُم، إذ قامت شركات fourier Systems بتصنيع أجهزة محمولة رخيصة الثمن لأغراض بحثية ولمساعدة الطُلاب على تسجيل البيانات الخاصة بهذه الأبحاث والعلوم المدرسية المختلفة على هذه الأجهزة.

خاتمة عن الهاتف

  • بلغت الهواتف المُستخدمة في العالم نسبة تُقدر بحوالي 6 مليار هاتف أخذين في الزيادة والارتفاع، إذ تتفرع وتتعد إمكانيات الهواتف التي تدخل كل يوم حيز التحديث وإضافة العديد من النوافذ التي تُقرب المسافات بين الأفراد وبعضهم البعض، وكذا فنجد أن العالم بأكمله أصبح قريه صغيرة من خلال الدخول على الإنترنت عبر الهواتف التي يمكن من خلالها إجراء الاتصالات اللاسلكية لأي مكان في العالم، فهذا هو ما أضفته علينا سمات العصر، فعلينا أن نتقبله وأن نُروده لصالحنا.

المراجع
1-
2-