الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن النظافة واهميتها

بواسطة: نشر في: 12 ديسمبر، 2018
mosoah
موضوع عن النظافة واهميتها

موضوع عن النظافة واهميتها ،أمرنا ديننا الإسلامي بالنظافة و في ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( النظافة من الإيمان )، فنجد أن للنظافة دور كبير في الحفاظ على صحة و سلامة الأفراد، كما اهتم الإسلام بالنظافة الشخصية على وجه الخصوص عن الرسول صلى الله عليه صلى الله عليه وسلم ( خمسٌ من الفطرة : الخِتان، و الاستحداد (حلق العانة) وتقليم الأظافر و نتف الإبط و قص الشّارب )، فالنظافة هي العنوان لكل شخص و بيت و دولة، و من فوائد النظافة العديدة أنها تجلب الراحة النفسية و الشعور بالسعادة، و من خلال المقالة اليوم سنتحدث بالتفصيل عن موضوع عن النظافة و أهميتها عبر موقع موسوعة .

موضوع عن النظافة واهميتها

تم اشتقاق كلمة النظافة من الفعل ( نظف ) و التي تعني إزالة النفايات و الأوساخ حتى نحافظ على صحتنا و نقلل من انتشار الأوبئة و الأمراض، و تكون هذه النظافة بشكل منتظم، و قد فطرنا الله سبحانه و تعالى عليها فنجد أنه لا يوجد شخص يحب أن يجلس في أماكن غير نظيفة، أو حتى تناول طعام غير نظيف.

و نجد أن النظافة بشكل عام تشمل كلا من : النظافة الشخصية، نظافة المنزل، نظافة البيئة، نظافة المدرسة، نظافة الشارع، نظافة المرافق العامة في الدولة، نظافة المياه و البحار و الشواطئ و كل شيء حولنا، فنجد أن التلوث البصري يؤذي الإنسان و يسبب له عدم الراحة النفسية و الحزن و الإحباط، كما له دور في نشر الطاقة السلبية، فالنظافة تمثل الأساس لكل شخص و لكل منزل و لكل حضارة و أيضا لكل مجتمع، فنجد أن المجتمعات المتقدمة معروفة بنظافتها مما يعني أنه على فرد أن يبدأ بالحفاظ على نظافته الشخصية حتى نحمي انفسنا من الأمراض الكثيرة و انتقال الفيروسات و البكتيريا و الحفاظ على نظافة البيئة حولنا .

أهمية النظافة

النظافة هي أساس الحفاظ على الصحة و الوقاية من الأوبئة المختلفة و الأمراض .

  • نجد أن المجتمع النظيف مجتمع صحي تقل فيه انتشار الفيروسات و الأمراض و ذلك نتيجة الحرص على النظافة الشخصية و نظافة البيئة بشكل عام .
  • النظافة تساعد على تقوية المناعة لدى الأفراد مما يحصن من خطر الأمراض المتعددة .
  • تزيد النظافة من ثقة الأشخاص في أنفسهم .
  • نجد أن الرائحة الطيبة و المظهر الجميل يعطي للشخص الشعور بالحرية في الحركة و الشعور بالساعدة و الراحة النفسية .
  • النظافة تقلل من انفعال الشخص و توتر و تشنجه و تزيد من نشاطه كما أنها تقلل من إيذاء من هم حولنا .
  • تحد النظافة من الحشرات التي تتغذي على النفايات و التي تنقل الفيروسات و العدوى لنا .
  • نجد أن تقدم المجتمع و تطوره يبدأ من نشر و زيادة الوعي بأهمية النظافة في حياتنا
  • النظافة دليل على شخصية الفرد و حسن أخلاقه و عدم حبه للفوضى و العشوائية .
  • أهتم ديننا الإسلامي و أوصى بالنظافة في مواضع كثيرة و منها قول الرسول ص2لى الله عيله وسلم : ( الإيمان بضع وستون شعبة أعلاها قول لا اله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق )، و المقصود من إماطة الأذى هو إزالة القمامة و الحجارة و الأوساخ و كل ما يضر الآخرين و يعيق سيرهم .
  • كما أن الهواء النظيف يحافظ على صحة الجهاز التنفسي و الرئتين، فنجد أن دخان السجائر و المصانع و الحرائق و الكثير غير ذلك يدمر صحتنا .

فوائد النظافة الشخصية

للنظافة الكثير من الفوائد و من أبرزها الأتي :

  1. غسل اليدين جيدا يعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض التي تسببها الجراثيم .
  2. نجد أنه مع الحفاظ على النظافة الشخصية لن تحتاج للذهاب إلى الطبيب كثيرا مما سيوفر عليك الكثير من التكلفة التي تنفق على العلاج و الأطباء .
  3. النظافة الشخصية تؤدي للظهور بالمظهر الحسن و الرائحة الطيبة و الذكية و التي تشكل الانطباع الأول عن شخصيتك .
  4. الاهتمام بالشعر و غسله دوما يقلل من القشرة التي تصيب فروة الرأس و ينتج عنها الكثير من مشاكل الشعر .
  5. تعطي النظافة الشخصية للأفراد الشعور بالثقة و الاسترخاء و الراحة النفسية .
  6. تقلل النظافة الشخصية من فرص التعرض للإحراج بسبب الرائحة الحسنة التي من الممكن أن تخرج من الشخص بسبب عدم نظافته .
  7. تزيد من تركيز الفرد و قدرته على إنجاز مهامه بسرعة .
  8. للنظافة الشخصية دور في القبول الاجتماعي فلا أحد يحب الجلوس مع شخص صاحب رائحة كريهة أو متسخ، و ذلك على العكس من النظافة التي تزيد من محبة الآخرين لك و رغبتهم في تواجدهم معك .

كيفية الحفاظ على النظافة الشخصية

  • لابد من الاهتمام بنظافة اليدين دوما قبل تناول الطعام و بعده و بعد المصافحة و المعاملات المالية و ذلك باستخدام المعقمات التي تقضي على البكتيريا و الفيروسات .
  • المحافظة على نظافة الجسد و الاستحمام بعد القيام بمجهود جسدي كممارسة الرياضة، و غسل الشعر باستمرار فهو أيضا معرض للأتربة و الغبار مع فرك فروة الرأس، و الاهتمام و الاعتناء بهم حتى نحمي جسدنا ونحصنه ضد الأمراض .
  • الحرص على ارتداء الملابس النظيفة و المرتبة بعد كويها و استخدام مزيلات العرق و الاهتمام بالمظهر و بالرائحة الطيبة .
  • تقليم الأظافر دوما حتى لا تتراكم الأوساخ و البكتيريا أسفل الأظافر و تنتقل للأطعمة عن تناولها مما ينتج عنه الإصابة بالأمراض، بالإضافة لتقليم أضافر القدمين فهو هام جدا .
  • غسل الأسنان ثلاثة مرات خلال اليوم و تعقيم الفم حتى نحميه من الجراثيم و الفيروسات و نمنع من تسوس الأسنان، و لإزالة بقايا الأطعمة ينصح باستخدام الخيط، و أيضا زيارة عيادة الأسنان كل 6 أشهر .
  • تناول الطعام النظيف الغير مكشوف حتى لا تنتقل له الجراثيم و البكتيريا و الأمراض .