الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن النسر

بواسطة:
موضوع عن النسر

موضوع عن النسر الذي هو أكبر طائر من فصيل الجوارح التي تقوم بتنظيف البيئة ، إذ أن النسر يقوم  بتنظيف البيئة من العديد من الحشرات والبكتريا، ومن بين تلك الأمراض داء الكلب، و مرض الجمُرة الخبيثة، كما يبرز دور النسر في التخلص من البكتريا التي توجد في لحم الجيف، الجدير بالذكر أن الجهاز الهضمي للنسر لا يتأثر بتلك البكتريا المميتة، لإن الله خلقه قادراً على إفراز عُصارة هضمية شديدة الحموضة، لذا فهيا بنا نتعرف عن قُرب على النسر و أنواعه، والعديد من المعلومات المفيدة عنه من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

موضوع عن النسر

  • برزت مؤخراً العديد من المشكلات التي توضح خطورة انقراض النسور بأنواعها المخلفة ومن بينها النسر الأصلع الذي كان يُحلق في سماء الولايات المتحدة ولكنه لم يعد، لذا أصدرت هذه الدولة في عام 1940 قانون يحمل اسم النسر الأصلع والذي يرمي إلى حماية هذا النوع من النسور.
  • فيما نجد أن أن الخطورة التي تُهدد تلك النسور تتمثل على صعيدين أولهما أن النسور باتت تتنافس مع بعضها البعض للحصول على الغذاء من البيئة، إذ أن الصراع بيئي بحت بين تلك الأنواع، وعلى صعيدٍ آخر نجد أن الإفراط في استخدام مادة الـDDT هددت بشكل واضح تواجد النسر الأصلع في أمريكا مما ساهم في إصدار قرار حظر استخدام هذه المادة في عام 1972.
  • وبالنظر إلى النسور التي توجد في قارتي آسيا و إفريقيا فنجد أن الانقراض التام بات وشيكاً لكافه الأنواع التي توجد فيها من نسور مختلفة أنواعها، إذ أنها من المفترض أن تعيش حوالي 35 عاماً إلا أنها في ظل تلك الظروف لا يمكنها البقاء، الجدير بالكر أنه يوجد العديد من الأنواع التي من بينها النسر المصري، وجوز النخيل، والرمادي، وجريفون، وأحمر الرأس وأبيض الرأس.

معلومات عن النسر الذهبي

نتناول من خلال الفقرات التالية العديد من المعلومات الشيقة والمثيرة حول النسر بشكل عام، والنسر الذهبي بشكل خاص.

  • يُعد النسر من الكائنات التي خلقها الله على الأرض لحكمة يعلمه، إذ انه ينحدر من عائلة accipttridae
  • كما يمتاز النسر بالنظر الحاد وقوه عضلاته التي تُمكنه من الطيران لفترات طويلة عالياً مُحلقاً في السماء، يتمتع بمخالب حادة مقوسة، فضلاً عن امتلاكه رقبه طويلة لا يوجد بها ريش مما يُساهم في رفع قدرته على اصطياد فريسته التي تتمثل الجيف والفئران والزواحف والأرانب.
  • يعيش النسر في آسيا وأوروبا وأفريقيا، وكذا فنجد أن بعض الأفراد يكّونون جماعات لاصطياده حول العالم، مما يُشكل خطراً على حياته.
  • الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأصناف للنسور، ومن أبرزها النسر الذهبي الذي يرجع تسميته إلى اللون الموجود خلف الرقبة والرأس، وكذا فهو يمتاز بالكثير من المميزات التي من بينها امتلاكه الأجنحة القوية، فضلاً عن سرعته في الانقضاض على فريسته والتحليق عالياً لارتفاعات عالية عن النسور الأخرى.
  • وكذا فنجد أن النسر الذهبي هو الذي يمكن أن نراه في أمريكا الشمالية، وتحديداً في الجزء الغربي منها حيث تقع المنحدرات والجبال والتلال، كما نجد أنه يتمتع بلونه البني، فضلاً عن أنه يمتلك رأس طويلة وذيل طويل نسبياً، و على صعيد التغذية نجد النسر الذهبي يتناول في وجباته الرئيسة فريسته من الثدييات التي تتمثل في السناجب وأسود الليل، والمدهش حقاً هو قدرته على مهاجمة الغزلان والماشية، فضلاً عن أنه يقوم باصطياد الأسماك والماعز الجيف.

علينا أن نُحافظ على النسور التي باتت من الهوايات التي يهتم بها الكثير من الأفراد، فضلاً عن ممارسه هذه الهوايات بصحبه النسور في الصحراء.

المراجع

1-