الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن المملكة العربية السعودية

بواسطة: نشر في: 19 مايو، 2019
mosoah
موضوع عن المملكة العربية السعودية

موضوع عن المملكة العربية السعودية ، السعودية هي واحدة من أهم الدول العربية بل من أهم دول العالم؛ لتأثيرها الكبير في السياسة والاقتصاد، وأهميتها الدينية الكبيرة فهي موطن الحرمين، وفي هذا المقال نذكر بعض المعلومات المختصرة عن السعودية، تابعونا على موسوعة في موضوع عن المملكة العربية السعودية قصير جدا.

موضوع عن المملكة العربية السعودية ومساحتها

تقع المملكة العربية السعودية في الجنوب الغربي من قارة آسيا، وهي الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، حيث تبلغ مساحتها أكثر من مليوني كم مربع.

ويحدها من الشمال العراق والأردن، و الكويت من الشمال الشرقي، وقطر والإمارات والبحرين من الشرق، واليمن من الجنوب، وعمان من الجنوب الشرقي، والبحر الأحمر من الغرب.

تسمية المملكة العربية السعودية

تنسب المملكة العربية السعودية إلى سعود بن محمد آل مقرن، وهو الجد الأكبر للأسرة الحاكمة السعودية، وقد تم إطلاق هذا الاسم على المملكة بعد أن قام الملك عبد العزيز آل سعود بتوحيد المملكة وتغيير اسمه من مملكة نجد والحجاز وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية.

نبذة عن تاريخ المملكة العربية السعودية

  • تملك المملكة العربية السعودية تاريخًا عريقًا، فكانت ذا دور فاعل في الأحداث السياسية والاقتصادية منذ القدم، فقامت بها الكثير من الحضارات التي بادت كعاد وثمود ومدين ومعين، وقد تركت هذه الممالك الآثار الحضارية الدالة على التطور الكبير كما جاء في القرآن الكريم.
  • ثم أصبحت رائدة العالم بعد بزوغ الإسلام على يد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فكانت للحضارة التي انبثقت منها اليد الطولى في الحضارة الحديثة  وفي تقدم البشرية.
  • ثم بعد انتشار الفوضى والاضطراب في العصر الحديث قامت الدولة السعودية الأولى بالتحالف بين الأمير محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبدالوهاب، وانتهت تلك الدولة بعد أن أرسل محمد علي باشا ابنه إبراهيم باشا بجيش كبير قضى عليها.
  • ثم قامت عدة محاولات لإحياء الدولة، فقامت الدولة السعودية الثانية، لوكن نتيجة المعارك الداخلية الخارجية قويت شوكة آل الرشيد والتي استطاعت السيطرة على الأمور وهزيمة الدولة السعودية الثانية.
  • ثم نظرًا لرؤية النجديين أن آل سعود هم رمز الاستقلال الوطني، وبعد أن قويت شوكتهم اتجه الأمير عبد العزيز آل سعود إلى الرياض لاستعادة ملك أجداده، فهزم قوات آل الرشيد، واستطاع توحيد معظم أجزاء شبه الجزيرة العربية، وقامت بذلك الدولة السعودية الثالثة والحالية.

حقائق عن المملكة العربية السعودية

نظام الحكم في المملكة العربية السعودية

هو النظام الملكي العربي الإسلامي، وهناك بعض الهيئات التي تساعد في الحكم، كمجلس الوزراء الذي يراقب تنفيذ الأنظمة واللوائح، ويؤثر على السياسة العامة، ويضع خطط التنمية، ورئيس المجلس هو الملك.

ومجلس الشورى الذي يتكون من أهل العلم والخبرة يختارهم الملك.

المناخ والطبيعة

يتسم مناخ المملكة بالجفاف على مدار العام لموقعها الفلكي، فترتفع درجات الحرارة خاصةً في فصل الصيف.

وتتسم المملكة بتنوع غطائه النباتي، ولكن المعظم فيه هو المناطق الجافة، وهناك الشبه جافة، وهناك بعض النباتات التي تنمو على مساحات محدودة، ولكن يتميز الجنوب والجنوب الغربي بنمو حشائش السافانا وغيرها من الأشجار المدارية.

السكان

يبلغ عدد سكان المملكة العربية في عام 2019 م ما يجاوز 33 مليون نسمة: 14 مليون من الإناث وأكثر من 19 مليون من الذكور بمعدل نمو 2.6 %.

مميزات المملكة العربية السعودية

الاقتصاد

حيث تعد أكبر قوة اقتصادية في المنطقة، ومن الأكبر في العالم، وتعتمد على النفط بشكل أساسي حتى الآن، إلا أنها تحاول الاعتماد على أكثر من مصدر اقتصادي كما جاء في رؤية 2030.

والعملة الرسمية هي الريال السعودي، كما تحتوي المملكة على العديد من المعادن كالذهب والفضة والبلاتين والنحاس والزنك والرصاص، وبعض العناصر النادرة، والتي يتوافر مخزونها الاحتياطي بوفرة.

كما تملك المملكة احتياطيًا كبيرًا من الغاز جعلها في المركز الرابع على العالم، وهناك مع ذلك العديد من المناطق الخصبة التي يتم فيها الزراعة وإنتاج الحبوب والأعلاف، فضلًا عن ريادة المملكة في مجال التمور وزراعة النخيل.

الأماكن المقدسة

تتميز السعودية بالأهمية الدينية الإسلامية لوجود المسجدين المقدسين أو الحرمين الشريفين، حيث يوجد المسجد الحرام في مكة المكرمة، والذي يحج إليه المسلمون كل عام في أكبر تجمع في العالم، والمسجد النبوي الذي فيه قبر رسول الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم.

مجالات مميزة

تتميز السعودية كذلك بالتميز في العديد من المجلات كالسياحة التي يغلب عليها السياحة الدينية، وكذلك بالمطبخ ذا الطابع الخاص والأكلات المشهورة كالكبسة والمندي.

كذلك على المجال الفني هناك طابع خاص للموسيقى فهناك الهيجنة والحداء، والفنون الثقافية الأخرى الخاصة بالمملكة كما برز العديد من الفنانين السعوديين كطلال مداح، ومحمد عبده.

بالإضافة إلى تفوق المملكة في المجال الرياضي خاصةً في كرة القدم ومشاركات المنتخب الوطني السعودي في كأس العالم مشرفة لجميع الوطن العربي، فضلًا عن تفوقها الواضح على الصعيدين العربي والآسيوي.

وتتميز كذلك في مجال التعليم الذي يعنى بالجانبين الشرعي والأكاديمي، وتتفوق المملكة في مجال التعليم العالي أو الجامعي.

كذلك في مجال الصحة والصحافة والإعلام وشبكات القنوات ووسائل الاتصال والمواصلات التي تعمل على خدمة الحجاج والمعتمرين بلا توقف أو انقطاع.

علم المملكة العربية السعودية

يتميز العلم السعودي بلونه الأخضر المكتوب عليه شهادة التوحيد بخط الثلث وتحتها سيف عربي يتجه مقبضه نحو السارية.

النشيد الوطني السعودي

يتكون النشيد الوطني السعودي من أربعة مقاطع تقول:

سارعي للمجد والعلياء         مجدي لخالق السماء

وارفعي الخفاق الأخضر       يحمل النور المسطر

رددي    الله أكبر             يا موطني

موطني عشت فخرًا المسلمين  عاش المليك: للعلم والوطن

 

كان ذلك حديثنا عن موضوع عن المملكة العربية السعودية بشكل عام في معظم المجالات والنواحي. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في امان الله.