الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن المملكة العربية السعودية قصير جدا

بواسطة: نشر في: 7 مايو، 2019
mosoah
موضوع عن المملكة العربية السعودية قصير جدا

موضوع عن المملكة العربية السعودية قصير جدا ، المملكة العربية السعودية، من أهم دول الوطن العربي، ومن أهم دول الخليج العربي، فهي قبلة المسلمين في كل دول العالم، وأنعم الله سبحانه وتعالى عليها بوجود مكة المكرمة، والمدينة المنورة على أرضها، وهذا الموضوع عن المملكة العربية السعودية يُمثل نبذة صغيرة عن مكانتها العظيمة، إليكم هذا المقال من موسوعة.

موضوع عن المملكة العربية السعودية قصير جدا

مساحة المملكة العربية السعودية

تُشكل المملكة العربية السعودية حوالي أربعة أخماس شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا، والمملكة العربية السعودية هي ثالث أكبر دول قارة آسيا، بعد دولتي الصين والهند.

تبلغ مساحتها 1960.582 كيلومتر مربع (759685 ميل مربع) ،وتمتد على بعد 2،295 كم (1،426 ميل) و 1423 كم (884 ميل) وبمقارنة مساحتها مع مساحة الولايات المتحدة الأمريكية، فإن المساحة التي تحتلها المملكة العربية السعودية أقل بقليل من ربع مساحة الولايات المتحدة الأمريكية.

موقعها

المملكة العربية السعودية تحدها دولتي الأردن والعراق، كما أنها تقع شمال شرق دولة الكويت، ويحدها من دول الخليج العربي كل من دولة قطر، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، واليمن.

كما يبلغ طول الحدود البرية المقدرة لها 4.431 كم (2،753 ميل) وخط ساحلي يبلغ 2640 كم (1640 ميل).

تضم المملكة العربية السعودية جزر فرسان التابعة لها حوالي 120 جزيرة في البحر الأحمر، وأكبرها جزيرة فرسان الكبير، وتبلغ مساحتها حوالي 395 كم مربع (152 ميل مربع).

تم التوصل إلى اتفاق في عام 1965؛ حيث تم تقسيم المنطقة المحايدة التي تفصل المملكة العربية السعودية عن دولة الكويت العربية إدارياً بين البلدين، ومع ذلك فإن كل من دولة الكويت، والمملكة العربية السعودية تُواصلا مناقشة الحدود البحرية مع إيران.

وتم تسوية النزاع بين المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة حديثًا بشأن السيطرة على واحة البريمي في عام 1974، حيث توصلوا إلى اتفاق يحدد حدودهم المشتركة، ومع ذلك لم يتم الإعلان عن تفاصيل هذه المعاهدة بحلول أواخر عام 2005.

مناخ المملكة

يتميز مناخ المملكة العربية السعودية بالجفاف الشديد، السخونة ن كما أنه يتميز بالعواصف الترابية والعواصف الرملية المتكررة.

تتميز باختلاف درجات الحرارة ليلا ونهارا؛ فتختلف اختلافا كبيرا من شهر مايو إلى شهر سبتمبر؛ فهي الفترة الأكثر سخونة من العام؛ حيث تصل درجات الحرارة خلال النهار إلى 54 درجة مئوية في الداخل وهي من بين أعلى المستويات المسجلة في مختلف أنحاء في العالم.

تكون درجات الحرارة أقل قليلاً على طول السواحل، لكن الرطوبة تصل إلى 90%، خاصة في المناطق الشرقية، وهو ما يُشار إليه بالضباب الكثيف.

من شهر أكتوبر إلى شهر إبريل يكون المناخ أكثر اعتدالًا؛ حيث تتراوح درجات الحرارة في المساء بين 16 درجة و 21 درجة مئوية.

يكون متوسط ​​هطول الأمطار السنوي هو 9 سنتيمتر، ومع سقوط معظم الأمطار من نوفمبر إلى مايو يكون متوسط هطول الأمطار بين 25 و 50 سم.

 

تسقط الأمطار في منطقة عسير الجبلية؛ حيث توجد الرياح الموسمية الصيفية.

في أواخر فصل الربيع الربيع، وأوائل فصل الصيف تنتج رياح شمالية غربية قوية تعرف باسم “رياح الشمال” أحيانًا تأتي بعواصف رملية، وترابية شديدة.

الديانة الرسمية للمملكة العربية السعودية

الدين الإسلامي هو دين الدولة الرسمي، ويجب أن يكون جميع المواطنين في المملكة من مسلمين.

حوالي 85 %من سكان المملكة العربية السعودية هم من المسلمين، مكة المكرمة هي مركز الإسلام، وموقع  الكعبة المُشرفة الذي يواجهها جميع المسلمين في جميع بقاع الأرض عند صلاتهم.

فتمتد المملكة العربية السعودية قوتها من احتوائها للحرمين الشريفين، وأنعم الله عليها بخدمتهما، فمكة المكرمة، والمدينة المنورة بما يحتوه من الكعبة المشرفة، والمسجد النبوي يُشكلان أهم المقدسات الإسلامية على الإطلاق، وتستقبل المملكة سنويًا الملايين من الحجاج، والمعتمرين من كل بقاع الأرض.