الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن المخاليط

بواسطة: نشر في: 14 يونيو، 2019
mosoah
موضوع عن المخاليط

موضوع عن المخاليط ، الكيمياء هو العلم الذي يدخل في جميع أمور حياتنا اليومية، وتتعدد أنواع علم الكيمياء، فهناك الكيمياء الحيوية، والكيمياء العضوية، والكيمياء النووية، والكيمياء الفيزيائية، وغيرها من أنواع الكيمياء، وتعد دراسة جميع أنواع الكيمياء من تخصص طالب كلية العلوم، وطالب كلية الصيدلة، فيقوم عملهما الأساسي على الخلط، والغزل بين المكونات الكيميائية المختلفة، واهتمت موسوعة في هذا المقال بتقديم موضوع عن المخاليط، وأنواعها، وتصنيفها، فتابعونا.

موضوع عن المخاليط

في الكيمياء، يتشكل الخليط عندما يتم دمج مادتين، أو أكثر بحيث تحتفظ كل مادة بهويتها الكيميائية، كما أن الروابط الكيميائية الموجودة بين المكونات لا تنكسر ولا تتشكل.

على الرغم من أن الخصائص الكيميائية للمكونات لم تتغير، إلا أن الخليط قد يحمل خواص فيزيائية جديدة، مثل: نقطة الغليان، ونقطة الانصهار.

على سبيل المثال: ينتج عن الخلط بين الماء، والكحول مزيج يحتوي على نقطة غليان أعلى، ونقطة انصهار أقل من الكحول فيما يعرف بنقطة الغليان السفلى، ونقطة الغليان الأعلى من الماء.

تعريف المخاليط

هي أي مادة لها تركيبة موحدة، ونقية، والخليط عبارة عن مزيج من اثنين، أو أكثر من المواد النقية التي تحتفظ فيها كل مادة بخصائصها الكيميائية الفردية، كما يمكن أن تتكون المخاليط من مواد صلبة، أو سوائل، أو غازات.

كما أن المخلوط عبارة عن نظام خلطي من المواد النقية من مادتين مختلفتين، أو أكثر، ويتم خلطهما، ولكنهما لا يتم دمجهما كيميائيا، ويشير المزيج إلى التركيبة الفيزيائية لمادتين، أو أكثر حيث يتم الاحتفاظ بهويات المواد الفردية، وتأخذ المخاليط شكل السبائك، والغرويات.

أنواع المخاليط

هناك فئتان أساسيتان من المخاليط، هما المخاليط غير متجانسة، والمخاليط المتجانسة، والتمييز بين المخاليط غير المتجانسة، والمتجانسة هو مسألة تكبير، أو مقياس.

  • المخاليط غير المتجانسة ليست موحدة خلال التركيب، فعلى سبيل المثال: الحصى يعد من المخاليط غير المتجانسة، وقد يكون الهواء غير متجانس إذا كانت العينة تحتوي فقط على القليل من جزيئات الهواء، حتى إذا كانت العينة تتكون من عنصر واحد، فقد تشكل خليطًا غير متجانس، ومن الأمثلة على ذلك: مزيج من الرصاص والماس(الكربون)، مثال آخر: يمكن أن يكون الخليط المكون من مسحوق الذهب وشذوره خليط غير متجانس.
  • في حين أن المخاليط  المتجانسة لها نفس الطور والتكوين، وبغض النظر عن المكان الذي أخذت منه عينات مثل الهواء، فإن كيس من الخضروات المختلطة قد يبدو متجانسًا إذا كانت العينة ضخمة لدرجة أنها تملئ شاحنة كاملة بها.

تصنيف المخاليط من حيث الحجم

إلى جانب تصنيفها على أنها غير متجانسة، أو متجانسة، يمكن أيضًا وصف المخاليط وفقًا لحجم جسيم المكونات، فعلى سبيل المثال:

المحلول

يحتوي المحلول الكيميائي على أحجام جزيئات صغيرة جدًا يقل قطرها عن 1 نانومتر، ويكون المحلول ثابتًا في بنيته، ولا يمكن فصل المكونات به عن طريق صب العينة، أو طردها من خلال طرق الطرد المركزي.

من أمثلة المحاليل:

  • الهواء (المادة الغازية).
  • الأكسجين المذاب في الماء (المادة السائلة).
  • الزئبق في ملغم الذهب (المادة الصلبة).
  • الأوبال (الصلب)، والجيلاتين (الصلب).

الغرويات

يبدو المحلول الغروي متجانسًا للعين المجردة، لكن تظهر الجسيمات تحت تكبير المجهر وأحجام الجسيمات فيها تتراوح من 1 نانومتر إلى 1 ميكرومتر، مثل المحلول.

الغرويات مستقرة في بنيتها، فهي تظهر تأثير تيندال الضوئي، ولا يمكن فصل مكونات المادة الغروانية عن طريق التفريغ، ولكن يمكن عزلها من خلال طرق الطرد المركزي.

من أمثلة الغرويات:

  • رذاذ الشعر (المادة الغازية).
  • الدخان (المادة الغازية).
  • الكريمة المخفوقة (الرغوة السائلة).
  • الدم (المادة السائلة).

أمثلة على المخاليط

  • يمكن دمج الدقيق والسكر لتشكيل خليط.
  • السكر والماء شكل خليط.
  • يمكن الجمع بين الرخام والملح لتشكيل خليط.
  • الدخان هو مزيج من الجزيئات الصلبة والغازات.

قدمنا لكم هذا الموضوع عن المخاليط، ولمزيد من المعلومات يمكنكم تصفح بحث عن المخاليط.