الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن الكذب

بواسطة: نشر في: 25 مايو، 2019
mosoah
موضوع عن الكذب

موضوع عن الكذب. هو رؤية الحقيقة ولكن التغاضي عنها وقولها بالزيف. وهي من أكثر الصفات السيئة والقبيحة التي يمكن للفرد أن يتسم بها. ففي حالة البحث عن أساس الكذب نجد أنه لا شئ سوى إهدار الوقت في عدم الفائدة، وتلك الصفة ينبذها المجتمعات والأفراد. ففي حالة اكتشافك لكذب أحدهم عليك تبدأ في النفور منه. وحرّمه الله في كثير من آياته القرآنية ونستشهد بقوله في سورة الزمر (فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَبَ عَلَى اللَّهِ وَكَذَّبَ بِالصِّدْقِ إِذْ جَاءَهُ). تكتب موسوعة اليوم موضوع كامل عن تلك السمة، وما هي أضرارها وسلبياتها على من حولك.

مقدمة موضوع عن الكذب

ما هو إلا سلوك اجتماعي سئ. ومحاولة إيصال الحقائق بطريقة مزيفة، ولا تنتمي للواقع بأي طريقة. فالشخص الكاذب دائماً يتصف بالميل للخداع والمراوغة؛ ففي بعض الأوقات يكون الهدف الأساسي من ذلك اكتساب بعض المنافع الماديات، وبعض الأوقات الأُخرى تكون سمة في الفرد لا يكتسب من وراءه أي شئ. والكاذب ما هو غير شخص ضعيف يريد بكذبه أن يرى ذاته قوياً والجميع يحبون مجالسه ولا ينفرون منها لذلك يبتدع بعض الأحاديث الخاطئة التي تجذب انتباه العديد. فنهى الإسلام كثيراً عنها لأنه دين صدق فلم نجد أن هناك أياً من الأنبياء أو المرسلين اتصفوا بذلك. بل على العكس كانوا يتحروا الصدق والحقائق كثيراً. ليكونوا قدوة يُقتدى بها كل من حولهم والتابعين لهم. والكذب له أشكال عديدة؛ مثل الافتراء على الله ورسوله بإن يُنسب لهم بعضاً من الأحاديث الباطلة، والتأخير عن المواعيد، وغيرها.

الأسباب الرئيسية المؤدية للكذب

  1. وجدنا أن العدد الأكبر من الكاذبين يسعوا وراء تجميل صورتهم العامة أمام الجميع، وحتى يظهروا بشكل متألق ومميز عن الآخرين ولكن كل هذا غطاء خارجي، فالكاذب شخص يشعر بالنقص والدونية دائماً. وكل تلك الابتداعات ما هي سوى غطاء خارجي يضعه ليكمل به ما ينقصه.
  2. أحياناً يكون الكذب في مجالات العمل لنيل رضا كثير من المدراء، فيبدأ الموظف في قول الباطل على باقي الزملاء حتى يأخذ ترقية أحدهما بالرغم من أنه يعلم بأنه لا يستحقها.
  3. نجد أن من أكثر الناس كذباً هم النساء. فتتحلى مجالسهم دائماً بقول الزيف غرضاً منه إما الضحك وتسلية أوقات الفراغ غير ناظرين لما يكون وراءه من عقوبات من الله -عز وجل-، إما بهدف مجاملة بعضهم البعض. وتعتبر من صفات المنافق، وحذّر الله بأنهم في الدرك الأسفل من النار.
  4. في بعض الأوقات يلجأ إليه الفرد ليحمي أسراره الشخصية عن الآخرين، ونجد دائماً الشخص الكتوم الذي تكثر عليه التساؤلات من الغير، بدلاً من الامتناع عن الرد يبتدع بعض الأقاويل.
  5. خداع الأعداء في الحروب، فلابد من أن تتصف بالشرف والأمانة تلك هي سمات المحارب. فالبعض يخترق فترات الهدنة ويشن العداوة.

النتائج المترتبة على الكذب

  • الشخص الكاذب دائماً ينتظر عقابه من الله.
  • حالة من البغض والكره بين الأشخاص في وقت اكتشاف كذبهم لكثير من الأحاديث على بعض، وضياع الثقة بينهم.
  • تلتصق بصاحبه تلك الصفة كتهمه لا يمكن لأحد أن يقترب منه أو يريد التحدث معه. مؤكدين أن كل ما ينطق به كذب.
  • ينشر الشك دائماً حول الأفراد، وشعورهم بعدم الرغبة في التعامل مع العالم الخارجي، وذلك بسبب فقد الأمان عن من حولهم.
  • يزيد كثيراً من حالات الطلاق.
  • يظهر على وجه عم الرضا من الله عليه، ويندرج تحت فئة المنافقين.
  • يراه الناس عديم الكرامة والمروءة، ويحتقره الجميع.
  • يضعف من قوى الشخص الذهنية في حالة التفكير والتأليف، فمن الممكن أن يستفيد بذلك الوقت والجهد في إعمار الكون، أو اختراع شئ مفيد.
  • تصيب الفرد الكاذب حالة من الاكتئاب و القلق الدائم، اعتقاداً منه بأن الجميع من حوله يكذبون عليه كما يفعل دائماً.

طرق التخلص من الكذب

  • اللجوء إلى الله أكثر، والتعمق في الدين. وقراءة كثير من الآيات القرآنية التي يتوعد فيها الله بالعقاب للكاذبين والمنافقين.
  • تربية الأبناء دائماً على قول الصدق، ومدى تحريم الله للكذب.
  • الابتعاد عن تلك الصفة الذميمة حتى في المجالس التي تريد أثبات ذاتك فيها، أو بهدف الضحك.
  • وضع الهدف لذاتك بأنك تريد أن تصبح قدوى كالرسل والأنبياء من قبل.
  • تعريف الناس بفوائد الصدق وأنها من شيم الرجال والصالحين.

خاتمة عن الكذب

وها قد تطرقنا بالحديث لنصل لنهاية هذا المقال، نرجو بأن تكونوا تلاحظون مدى خطورة تلك الصفة في الدنيا والأخرة. وضرورة من التحلي بالصدق لتنل رضا الله سبحانه وتعالى في المقام الأول، ثم لتحظى بأن تكون شخصية محترمة بين الجميع.

مواضيع ذات صلة

كلام عن الغدر والكذب

كلام عن الغدر والكذب