الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن القهوة

بواسطة: نشر في: 15 يونيو، 2019
mosoah
موضوع عن القهوة

موضوع عن القهوة التي هي عشق للكثير من الناس إذ يذوب فيها الناس عشقاً متمتعين بجمالها ومذاقها الفريد من نوعه، فقد نجد في القهوة سحراً لا يقاوم إذ أنها تسحب الألم النفسي الكامن بداخلنا وتُذيبه فيها، ولا تتركنا إلا وقد خلصتنا من الشعور بالآثام والذنوب والتوترات النفسية، فإن حبها عشقاً لا ينفذ من القلب والروح، حيث نجد العديد من الشعراء العُظماء الذين قاموا بكتابة اجمل الأشعار عن القهوة، ومن بين هؤلاء الأشعار محمود درويش ونزار قباني، فهيا بنا نتعرف على القهوة وتاريخها وأنواعها من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

موضوع عن القهوة

  • إن القهوة هي من المُكيفات التي اكتسبت شُهره واسعه منذ القِدم، لما لها من قدرة على تحسين المزاج العام، كما أن العديد من الأفراد يهوون شُرب القهوة، وكذا فنجد أن لها مذاق فريد لا يُمكن مقاومته، فهي التي إما أن تكون سادة أو مضبوط، وسكر زيادة أو التي يُطلق عليها الكراميل حالياً.

تاريخ القهوة

  • الجدير بالذكر أن القهوة ترجع في تاريخ نشأتها إلى القرن العاشر أو الخامس عشر، وقد ذُكرت لأول مره في كتاب الرازي” الحاوي”، الجدير بالذكر قد وردت القهوة في كتاب آخر لابن سينا وهو” قانون الطب”، فيما نجد أن هناك رواجاً كبيراً للقهوة بين رجال الدين في العيد من الدول العربية في مصر واليمن ومكة الكرمة، وقد حُرم شُرب القهوة” البن” آن ذاك من قِبل رجال الدين، إذ أنها ارتبطت بشرب التدخين.
  • اشتهرت القهوة في العديد من الدول التي من بينها اليمن إذ ظهرت شجرة للقهوة، وفي شمال إفريقيا والهند والبرازيل.
  • فقد تم افتتاح متحف للقهوة في عام 2014 في دبي، وكذا فنجد أنه في عام 2015 وضعت منظمة اليونسكو القهوة ضمن قائمتها للتراث الثقافي العربي، والتي تقوم برصد تاريخ اكتشاف القهوة وتطوره.

انواع القهوة

تعددت أنواع القهوة وتباينت إلا أن العديد من مُحبي احتساء القهوة لا يُبالون بنوع القهوة، ولكنهم ينظرون إلى جودتها ومذاقها، ويتساءلون هل هو فريد، هل يُذيب آلامهم النفسية ويُجدد نشاطهم، وما هو سحره ومفعوله عليهم، وعلى صعيدٍ آخر قد يهتم البعض بمعرفه نوع القهوة التي يتناولها، لذا نُعددها لكم فيما يلي:

الكابتشينو Cappuccino 

  • هو سحر يذوب في عالمه مُحبي القهوة، إذ أنه يتكون من مزيج من القهوة والحليب المبخر و كمية من الكاكاو، أو الشوكولاتة الداكنة ذات المذاق الفريد.

الموكا Caffè mocha

  • هو من المشروبات التي يُفضلها متناولي القهوة، فهو الذي يتكون من الحليب والكاكاو والكريمة المخفوقة والإسبرسو.

الإسبرسوا  Espresso

  • هي عبارة عن قهوة شديدة السواد يميل لونه إلى اللون البني الغامق، كما أنه يتمتع بكثافة مثالية ويمكن إضافة السكر عليه.

القهوة العربية

  • هي تلك القهوة التي تُستخدم بشكل عام في المنطقة العربية، والتي تختلف من مذاق إلى الآخر على حسب كمية البن الذي يُضاف إلى الفنجان، وكذا فنجد البعض يُحبذ وضع حوالي ثلاث ملاعق أو قد يحتسيه البعض بملعقتين أو ملعقة.

القهوة التركية

  • تعتمد هذه القهوة على الوصول إلى مرحلة الغليان التي لا تفور فيها القهوة، إنما ننتظر إلى أن تصل إلى القاع، وتتكوّن الرغوة على سطح فضلاً عن بروز الفقاعات الصغيرة، حينها نبدأ بسكب القهوة بمذاقها الفريد.

لاتية Latte

  • هي الاسم الآخر للقهوة بالحليب،حيث لاقى جماهيريه وإقبال ليس له مثيل لما به من مكونات فريدة تتسم بكافه المواصفات التي يُحبذها مُحبي القهوة والتي منها 300 ملي من الحليب، 2ملي من الحليب المخفوق، 60 ملي من الإسبرسو.

كافيه أوليه

  • وهي عبارة عن نوع من أنواع القهوة الفرنسية التي يُستخدم في إعدادها القهوة المخمرة والحليب المبخر، إذ أنها الوجه الآخر لقهوة اللاتية.

إن القهوة هي من المشروبات التي لا يمكن لمُحبيها أن يستغنوا عنها، إذ وصف الشاعر محمود درويش الحالة التي يعيش فيها مُحبي القهوة قائلاً “أريد رائحة القهوة ..لا أريد غير رائحة القهوة..ولا أريد من الأيام كلها غير رائحة القهوة”.