الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن الفساد في المجتمع

بواسطة: نشر في: 13 فبراير، 2020
mosoah
موضوع عن الفساد في المجتمع

نعرض لك المقال التالي مطوية عن الفساد ، فالفساد من السلوكيات الغير شريفة، وهوة من أخطر السلوكيات التي تهدد أمن واستقرار البلاد، ونجد أن الفساد في انتشار كبير داخل العديد من المجتمعات، وهناك العديد من الجهود المختلفة التي تقوم بها الدولة من أجل القضاء على الفساد، لذلك قررنا كتابة هذه المطوية حيث نجد أن للمطويات دور فعال ومؤثر في زيادة الوعي، وتنتشر بسهولة كبيرة، فنجدها داخل المؤسسات المختلفة، والمستشفيات، والمدارس، والجامعات، وهي أيضًا من الأمور التي تؤتي بنتيجة فعالة في تعليم الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة، فتابعونا على الموسوعة.

موضوع عن الفساد في المجتمع

ما المقصود بالفساد

الفساد في اللغة: مصدر فسد يفسد فهو فسادًا، والفساد مقابل الصلاح، وها هو قول القرطبي” والله لا يحب الفساد”.

قال العباس بن الفضيل، المقصود بكلمة الفساد هو الخراب.

وقال سعيد بن المسيب قطع الدراهم من الفساد في الأرض، وأن هذه الأية الكريمة التي ذكرها القرطبي تدل على كل فساد موجود في هذه الدنيا، سواء كان متعلق بالمال، أو بالدين.

الفساد في الاصطلاح: فقد عرفة ابن الجوزي وقال”تغير الشيء عما كان عليه من الصلاح، وقد يقال في الشيء مع قيام ذاته، ويقال فيه مع انتقاضها، ويقال فيه إذا بطل وزال”

طرق القضاء على الفساد

لا يوجد حل فعال يعمل على مكافحة الفساد بشكل تام، ولكن هناك عدة أمور تساعد في الحد من الفساد، وجعلت العديد من الدول التي كانت تعاني من تفشي شديد في الفساد من السيطرة عليه، وذلك من خلال تطبيق 5 طرق تساعد الحكومة والمواطنين على مكافحة الفساد والسيطرة على الفاسدين:

تنفيذ القوانين الفعالة

تنفيذ القوانين الرادعة لكل شخص فاسد، من الأمور المهمة التي تساعد في السيطرة على كل شخص يحاول التعدي على حقوق الغير، ويقوم بنشر الفساد في المجتمع، كما أن وجود نظام قوي في تطبيق القوانين، ووجود نظام محكمة مستقل من الأمور التي تدعم القوانين وتساعد في تنفيذها بشكل فعال، كما يمكن للمجتمع المدني أن يقوم بمساعدة الحكومة من خلال بعض الفعاليات والمبادرات مثل حملة” الشفافية الدولية لمكافحة الفساد”.

تعزيز الشفافية والوصول إلى المعلومات

حيث نجد أن جميع البلدان الناجحة تمتلك مجموعة من التقاليد القوية والمتينة في مسألة انفتاح الحكومة، ونجد أن حرية الصحافة، والشفافية في الوصول إلى المعلومات تساعد الحكومة والجهات المسؤولة في الوصول إلى الفاسدين ومكافحة الفساد، حيث يؤدي معرفة المعلومات بشفافية والوصول إليها من زيادة استجابة الجهات الحكومية، وأيضًا يساهم في المشاركة العامة بشكل إيجابي.

فنجد أن منظمة الشفافية الدولية داخل المالديف استطاعت النجاح في دعوتها إلى تبني مجموعة من القوانين القوية حول حقوق المعلومات في العالم، وذلك من خلال قيامها بالضغط الشديد على أعضاء البرلمان المحليين، وذلك من خلال حملة الرسائل النصية القصيرة.

تفويض المواطنين

المقصود من تفويض المواطنين، هو إعطاء المواطنين الحق في المساهمة مع الحكومة في مواجهة الفساد، وإعطائهم الحرية في مسألة الحكومة هو أحد الطرق التي تساعد في عملية بناء ثقة متبادلة بين المواطنين وبين الحكومة، ومن الأمثلة على ذلك ” مبادرة مراقبة المجتمع”  ساعدت فس كشف الفساد، والحد من سرقة الأموال وتسريبها، وساعدت أيضًا في عملية تحسين الخدمات العامة.

نجد أيضًا أن منظمة الشفافية الدولية في سلوفينيا عملت على إنتاج خريطة تفاعلية، يقوم الجمهور بتزويدها بتقارير وصور عن المخالفات التي توجد داخل الانتخابات، ونتيجة لهذه المبادرة تم اكتشاف عدد من الحالات التي تستخدم الأموال العامة من أجل أن تدعم مرشحين بعينهم.

حديث القرآن عن الفساد

  • لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ ﴿٢٠٥ البقرة﴾.
  • فَلَوْلَا كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ فِي الْأَرْضِ ﴿١١٦ هود﴾.
  • وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ فِي الْأَرْضِ ﴿٧٧ القصص﴾.

حديث السنة عن الفساد

في الحديث الشريف: فأما من ابتغى وجه الله وأطاع الإمام وأنفق الكريمة وياسر الشريك واجتنب الفساد كان نومه ونبهه أجرا كله، وأما من غزا رياء وسمعة وعصى الإمام وأفسد في الأرض فإنه لا يرجع بالكفاف. رواه النسائي وأبو داود.