الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن الطرق والمواصلات

بواسطة: نشر في: 14 يونيو، 2019
mosoah
موضوع عن الطرق والمواصلات

موضوع عن الطرق والمواصلات ، تتعدد وسائل المواصلات في جميع دول العالم، فهناك السيارات، والشاحنات، والدراجات، والقطارات، والطائرات، ولكل وسيلة من الوسائل السابقة العديد من المميزات، والعيوب، وبالحديث عن الطرق، والمواصلات هذا يعني أن نخص الحديث عن النقل البري، وما يتعلق به من عيوب، ومميزات ينفرد بها على جميع وسائل النقل الأخرى؛ ولهذا السبب اهتمت موسوعة بتقديم هذا الموضوع من خلال مقال اليوم.

موضوع عن الطرق والمواصلات

بحديثنا عن الطرق والمواصلات؛ فنحن نتحدث عن النقل البري، والنقل البري يعني نقل البضائع، والموظفين من مكان إلى آخر في مختلف الطرق، الطريق عبارة عن مسار بين وجهتين تم رصفهما، أو العمل عليهما؛ لتمكين النقل عن طريق العربات الآلية، وغير الآلية، وهناك العديد من مزايا النقل البري مقارنة بوسائل النقل الأخرى، كما أن حجم الاستثمار المطلوب في النقل البري أقل بكثير مقارنةً بأساليب النقل الأخرى مثل السكك الحديدية، أو النقل الجوي؛ فتكلفة البناء، وتكلفة التشغيل، وصيانة الطرق أرخص بكثير من تكلفة السكك الحديدية على سبيل المثال.

مزايا النقل البري

تتمثل الميزة الرئيسة للنقل البري في أنه يمكن عن طريقه تسليم البضائع، والمواد من مكان إلى مكان آخر بطريقة مباشرة، كما أنه في بعض الأحيان يكون النقل البري هو السبيل الوحيد لنقل البضائع، والأشخاص من وإلى المناطق الريفية التي لا تلبيها السكك الحديدية، أو المياه، أو النقل الجوي، كما يتم تسليم البضائع بين المدن، والبلدات، والقرى الصغيرة فقط من خلال النقل البري.

استثمارات أقل

يمكن أن يوفر وسيلة فعالة للغاية من حيث التكلفة في أعمال النقل، والتحميل، والتفريغ؛ فالطرق البرية تحتاج إلى رأس مال أقل من السكك الحديدية، فيحتاج وضع خط السكة الحديد إلى رأس مال أكثر من الطريق البري بكثير.

التوصيل المباشر

السكك الحديدية لديها عيب أنهم لا يستطيعون الذهاب إلى كل قرية في حين يوفر النقل البري خدمة النقل بطريقة مباشرة (من الباب إلى الباب)؛ لذلك هو أكثر فائدة.

العمل

يوفر النقل البري توظيفًا للعديد من الأشخاص بشكل مباشر، وغير مباشر.

مفيدة للمسافات الصغيرة

على الرغم من أن السكك الحديدية مفيدة في المسافات الطويلة، فإن النقل البري مفيد في المسافات الصغيرة.

الخدمة الشخصية  

تتم إدارة النقل بالسكك الحديدية بواسطة الحكومة، في حين أن النقل البري به شركات خاصة، وعامة؛ لذلك هناك حرية في النقل البري، فالناس لديهم سياراتهم الخاصة؛ لذلك هو أيضا نوع من الخدمة الشخصية.

مفيدة في إنتاج البضائع القابلة للتلف

النقل البري مفيد في إنتاج البضائع القابلة للتلف؛ لأنه يسهل توزيع البضائع القابلة للتلف من نقطة الإنتاج إلى نقطة الاستهلاك.
مفيد للصناعات
الصناعات التي تقع بعيدا عن خطوط السكك الحديدية يساعد النقل البري كثيرًا في نقل بضائعهم؛ وذلك بسبب سهولة تنقل الرجال والمواد لهذه الصناعات.

عيوب النقل البري

بالرغم من ما يمتلكه النقل البري من العديد من المميزات، لديه أيضًا بعض العيوب، ومنها:

الحوادث المتكررة

ينتشر في نظام النقل البري الحوادث المتكررة؛ وذلك وفقًا للإحصائيات التي تفيد بأن هناك عدد كبير من الوفيات بسبب حوادث الطرق؛ لذلك هو ليس وسيلة النقل الأكثر أمانًا.

الضرائب الثقيلة

هناك عبء ضريبي ثقيل على النقل بالسيارات في كل دول العالم فتتطلب دفع الكثير من الضرائب.

سوء صيانة الطرق

لا تتم صيانة الطرق بشكل صحيح في معظم دول العالم، فيتم إنفاق مبالغ قليلة جدًا من ميزانية من الدخل القومي على صيانة الطرق في معظم الدول، بينما في بعض الدول تمثل ميزانية صيانة الطرق رقمًا ضخمًا من ميزانية الدخل القومي للبلاد.

ارتفاع تكلفة البنزين

نظرًا لارتفاع أسعار المنتجات البترولية؛ فإن التكاليف الأساسية للنقل البري ترتفع بدرجة كبيرة في معظم الدول؛ الأمر الذي زاد من تكلفة أسعار النقل.

غير مناسب للمسافات الطويلة والبضائع الضخمة

النقل البري غير مناسب للمسافات الطويلة؛ لأنه غير مريح مقارنة بالسكك الحديدية، كما أن طرق النقل البري ليست مناسبة للسلع الضخمة.