موضوع عن الصداقة قصير

معتز ابراهيم 15 مايو، 2019

مقدمة موضوع عن الصداقة قصير

“لو كُنْتُ متَّخِذًا خليلًا لاتَّخَذْتُ أبا بكرٍ خليلًا ولكنَّه أخي وصاحبي وقد اتَّخَذ اللهُ صاحبَكم خليلًا”.

” عبد الله بن مسعود، حكمه: أخرجه في صحيحه”.

بهذا الحديث الشريف نبدأ حديثنا اليوم عن موضوع عن الصداقة لعله يكون السبيل الأوضح للتعبير عن مدى أهميتها في الدين الإسلامي وفي الحياة بشكل عام، حيث يحتاج الإنسان في كل وقت من أوقات حياته إلى صديق يبوح له بأسراره، يشاركه أحزانه وأفراحه، يضع فيه ثقته، ويتبادل معه الخبرات والمشاعر، لذا فهي من أكثر الأمور التي يسعى كافة الناس للحصول عليها في الحياة.

أهمية الصداقة

تتميز الصداقة بأهميتها الكبيرة في الحياة، وذلك لكونها تضم التالي:

  • لا بد لكل إنسان من أصدقاء في حياته، فالإنسان كائن اجتماعي بطبعه، وإن كان ذلك متفاوتًا بين البشر، إلا أنه لا يستطيع أي إنسان أن يكتفي ذاتيًا سواء من الناحية المادية أو المعنوية.
  • لذلك كان الإنسان دائمًا دائم البحث عن الأشخاص الذين يشاركونه اهتماماته، ويميل إليهم ويميلون إليه، حتى يتشارك معهم أمور حياته من أفراح وأحزان، و يستشيرهم في أهم ما قد يواجهه في الحياة.
  • إيجاد الناصح الدائم في الحياة.
  • وجود شخص مساعد ومهتم في أوقات الحاجة والأزمات التي يتعرض لها الإنسان في الحياة.
  • إيجاد المشجع والمحفز على التطور والعلو نحو القمم العليا.
  • إيجاد من يخاف عليك من الوقوع في الخطر أو الضرر.
  • وجود خزنة للأسرار يمكن الاعتماد عليها في حفظ كافة الأسرار التي يمتلكها الإنسان في حياته.
  • وجود شخص مهتم بالأحزان التي يشعر بها الإنسان في حياته قادر على إخراجه منها بالطريقة الصحيحة.

اختيار الصديق

تعتبر الطريقة التي يمكن من خلالها اختيار الصديق الصحيح من أكثر الأمور التي يجب أن يتعلمها كل الناس في الحياة، لكونه من أكثر الأشخاص الذين نتعامل معهم طوال الوقت، كما أنه من أكثر الناس الذين نسمع لهم ونتحاور معهم في الحياة، لذا فإن التطبع بطبعه أمر وارد الحدوث جدًا، لذا يجب علينا اختيار من نحب أن نتطبع بطبعه، ومن الجدير بالذكر أن الرسول الكريم ” صلى الله عليه وسلم” قد أكد على أهمية اختيار الصديق في الحياة، وذلك من خلال حديثه الشريف التالي:

” المرءُ على دينِ خليلِه فلينظرْ أحدُكم مَن يُخاللُ”.

“أبو هريرة، حكمه: صحيح”.

“سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ يَومَ القِيَامَةِ في ظِلِّهِ، يَومَ لا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ: إِمَامٌ عَادِلٌ، وَشَابٌّ نَشَأَ في عِبَادَةِ اللَّهِ، وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ في خَلَاءٍ فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ في المَسْجِدِ، وَرَجُلَانِ تَحَابَّا في اللَّهِ، وَرَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ إلى نَفْسِهَا، قالَ: إنِّي أَخَافُ اللَّهَ، وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فأخْفَاهَا حتَّى لا تَعْلَمَ شِمَالُهُ ما صَنَعَتْ يَمِينُهُ”.

” أبو هريرة، حكمه: صحيح”.

كما على أهمية اختيار الصديق الصالح في الحياة العديد من الشعراء عبر قصائدهم الشهيرة، ويمكننا التعرف علي هذا من خلال ذكر بعض أبيات تلك القصائد:

وقال الشاعر:

  • واحذر مصاحبة اللئيم فإنه   يعدي كما يعدي الصحيح الأجرب

وقال آخر:

  • عاشر أناسًا بالذكاء تميزوا   واختر صديقك من ذوي الأخلاق

فالصديق مرآة صديقه، وله أكبر الأثر في تشكل شخصيتنا، وتكون أخلاقنا خاصةً بين النشء الصغير، لذلك كان علينا الانتباه، ومصاحبة من ينقلون خبرات جيدة وصفات حسنة.

أقوال الشعراء عن الأصدقاء

كما ذكر وكتب العديد من الشعراء الكثير من القصائد حول الصديق ومدى أهميته في الحياة، ومنهم ما يلي:

الشاعر حسان بن ثابت

أخلاء الرخاء هم كثير
فلا تغررك خلة من تؤاخى
وكل أخ يقول أنا وفى
سوى خل له حسب ودين

ولكن فى البلاء هم قليل
فما لك عند نائبة خليل
ولكن ليس يفعل ما يقول
فذاك لما يقول هو الفعول

الشاعر ابن الرومي

عدوُّكَ من صديقك مستفادٌ
فلا تستكثرنَّ من الصِّحابَ
فإن الداءَ أكثرَ ما تراهُ
يحولُ من الطعام أو الشرابِ
إذا انقلبَ الصديقُ غدا عدواً
مُبيناً والأمورُ إلى انقلابِ
ولو كان الكثيرُ يَطيبُ كانتْ
مُصاحبةُ الكثير من الصوابِ
ولكن قلَّ ما استكثرتَ إلّا
سقطتَ على ذئابٍ في ثيابِ
فدعْ عنك الكثير فكم كثيرٍ
يُعافُ وكم قليلٍ مُستطابِ

كيفية المحافظة على الأصدقاء

بعدما تعرفنا على كيفية اختيار الصديق الوفي، نطرق الآن للتعرف على كيفية المحافظة عليه، وذلك من خلال اتباع التالي:

  • هناك العديد من الأمور البسيطة التي بانتباه الإنسان إليها فهو يحافظ على أصدقاءه، ويقوي أواصر المودة والمحبة معهم.
  • ومن تلك الأمور مشاركتهم في الأفراح والأحزان، كتهنئتهم بالأعياد والمناسبات، ومواساتهم في الأحزان والمصائب.
  • كذلك السؤال عنهم بين الوقت والآخر إن غابوا حتى ولو انشغلوا هم عنك، وكذلك مشاركتهم اهتماماتهم وما يحبونه.
  • أيضًا إسداء النصائح لهم، كتشجيعهم على ما يقومون به من أعمال جيدة، وإبداء الملاحظات على سلبياتهم ومحاولة معالجتها، فهذا ما ينتظره الصديق من صديقه.
  • الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة خاصتهم وذلك من خلال الاهتمام بأقوالهم وما يحبون وما يكرهون.
  • إحضار الهدايا اللطيفة لهم، وذلك من خلال معرفة الأمور المحببة لهم، ومن الجدير بالذكر أن تلك الطريقة من أهم الطرق التي يستخدمها الناس زيادة رابطة المحبة بينهم.

خاتمة عن الصداقة

إن الصديق الحقيقي قد يكون بالنسبة للإنسان أقرب إليه من أخيه، وأهله، وقد يأخذ بيد صاحبه إلى طاعة الله وإلى النجاح في الحياة، لذلك كانت الصداقة ذات أثر بالغ وعميق في حياة المرء، وبالتالي فهي تؤثر كذلك على المجتمع، فتجعله كتلةً واحدةً تعمل من أجل التقدم والازدهار في جو يسوده الود والمحبة والألفة.

أجمل تعبير عن الصداقة

تدرج الصداقة تحت قائمة أهم الأمور التي يجب أن يحصل عليها المرء في حياته، وذلك للعديد من الأسباب أهمها إيجاد الداعم والمقوي على التقرب من الله ” سبحانه وتعالى” من خلال النصح والدعم لأداء العبادات بالطريقة الصحيحة وزيادة أعمال الخير المقربة من الله ” تبارك وتعالى” وطاعة وحبه ” سبحانه وتعالى”.

كما تمكن أهمية الصداقة في إيجاد الصديق الوفي القادر على حماية صاحبه من أي نوع من أنواع المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها في الحياة، ومن الجدير بالذكر أن للصداقة أنواع، فمنها من يتم للاستفادة من كافة الفوائد والقيم المتواجدة فيها، ومنها ما يتم لوجود مصلحة ما بين الطرفين، وهي من أكثر أنواع الصداقة الغير مفيدة والمؤذية في بعض الأحيان.

ذلك لعم وجود أي إفادة أخرى يمكن أن يحصل عليها الفرد من صديقه غير مصلحته الشخصية، فيكون غير ناصح أو موجهة أو داعم في الحياة، كما يمكن أن يكون مؤذي له فيكون غير محب للخير، أو غيور، لذا يجب على كل شخص اختيار الصديق المناسب له في الحياة بعناية تامة.

أسئلة شائعة

ماذا قال رسول الله عن الصداقة؟

أكد الرسول الكريم على أهمية الصداقة والصحبة الصالحة في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها:
-“مَرَّ رجُلٌ بالنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وعِندَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم رجُلٌ جالِسٌ، فقال الرَّجُلُ: واللهِ يا رسولَ اللهِ، إنِّي لَأُحِبُّ هذا في اللهِ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أخبَرْتَه بذلك؟ قال: لا، قال: قُمْ فأَخبِرْهُ؛ تَثْبُتِ المَودَّةُ بيْنكما. فقام إليه فأخبَرَه، فقال: إنِّي أُحِبُّك في اللهِ، أو قال: أُحِبُّك للهِ، فقال الرَّجُلُ: أَحَبَّك الذي أحبَبْتَني فيه”،” أبو هريرة، حكمه: صحيح”.

ما هي قيمة الصداقة؟

تكمن القيمة الحقيقة للصداقة في إيجاد الداعم القوي في الحياة، وإيجاد المواسي والمحب والمخفف من ضغوطات الحياة، والأهم من هذا كله، إيجاد من يساعد المرء على أداء العبادات والتقرب من الله ” عز وجل”.

موضوع عن الصداقة قصير

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د