الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن الصحة

بواسطة:
موضوع عن الصحة

موضوع عن الصحة ، الصحة هي التعبير عن حياة الإنسان الخالية من أي مرض، أي عندما يكون سليمًا في عقله وبدنه، ووضعت منظمة الصحة العالمية تعريف للصحة بأنها حالة اكتمال السلامة الاجتماعية والعقلية والجسدية، وعندما يكون الفرد سليم فإنه يمكنه ممارية الحياة بصورة طبيعية ويستمتع بكل ما فيها، ولكن عندما يعاني من مرض ما تتوقف تلك المتعة ويحرم منها، فالإحساس بالألم هو شعور لا يمكن للفرد الصبر عليه وحياته بسببه تتوقف، ولأهمية الصحة نقدم موضع عنها على موسوعة.

موضوع عن الصحة:

  • إن الصحة هي من أعظم وأهم نعم الله التي وهبها للإنسان، ولذلك فالكل يتمنى أن يعيش بصحة جيدة طوال العمر، لأن الجسم السليم يتكتع بالطقة والقوة وتجعله مقبل على الحياة، ولكن الإنسان السقيم المريض الذي يعاني من الأوجاع والآلام يعجز عن ممارسة الحياة بصورة طبيعية، فالصحة هي السبب الأساسي في جعل الإنسان مقبل ومتفائل ويمتلك طاقة كبيرة بالحياة، ولذلك فإن الصحة هي تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى، ولا يدرك معاناة إلا من يعاني ويتألم، والصحة هي نعمة لا تقدر بأي ثمن وهي نعمة مغبون عليها من يمتلكها.
  • والإنسان يبذل كل ما في وسعه من أجل أن تبقى صحته جيدة، خاصة أن المرض ينغص الحياة وتجعل الفرد في كثير من الأحيان يتمنى أن يموت، لذلك فإن الحياة بجمالها لا يمكن الإحساس بها تمامًا إلا إذا كان الشخص معافى وسليم، والصحة تعطي إنسان دافع كي يحقق آماله وطموحاته، وترفع من حماسته لكي يسير في الطريق الذي رسمه.
  • الصحة تحتاج القيام بالكثير من الأمور كي يبقى الفرد محافظًا عليها لأن طاقة الجسم محدودة، فيجب أن تراعى الأسباب التي تبقى الصحة جيدة وعدم التفريط بها، وعلى رأسها تناول الطعام الصحي المفيد وخاصة الفواكه والخضراوات، والابتعاد عن الطعام المصنع، وتجنب التدخين والمخدرات والكحوليات، مع الابتعاد عن السهر لوقت متأخر والحرص على الحصول على قسط كافي من النوم والراحة، وإجراء فحوصات دورية للتأكد من صحة الجسم.
  • والصحة تمنح الإنسان القوة لإداء العبادات وطاعة الله، وتقوي من إيمان الإنسان وتجعله شاكرًا لله حامدًا له في كل لحظة لتمتعة بالعفية والصحة، والإنسان يدرك قيمة الصحة الحقيقية عندما يصيبه المرض أو أن يمرض من يحب، ولذلك جعل الله جسم كل إنسان هو أمانة عنده عليه المحافظة عليها ورعايتها، فيحرص على الابتعاد عن التوتر والقلق لأنهما مضران بالصحة، وقد جعل الله لكل داء دواء، وأمر عباده بالتداوي والعلاج.

أهمية الصحة:

  • توجد مقولة نحفظها منذ الصغر لكثرة تكرارها وترددها أمامنا وهي العقل السليم في الجسم السليم، وقد كانت من تعليمات المدرسة، وتاع كثيرًا في الإذاعات المدرسية والتمرينات الصباحية، لكن هناك الكثيرون ممن لم ينتهوا لمعناها الحقيقي وما تدل عليه من معنى مفيد وعظيم، فالجسم السليم هو من يمتلك صحة قوية وجيدة، صحة لم تلوثها الأضرار والملوثات، والعقل السليم لديه القدرة على اتخاذ قرارات صائبة ولا يضر بصحته، بل كثيرًا ينبه العقل الإنسان ويوضح له أضرار وعواقب القرار الخاطئ الذي سيتخذه ويقبل عليه.
  • ولذلك العقل هام وبمثابة مرشد للجسم ولذلك جاءت المقولة العقل السليم في الجسم السليم وليست العكس، لأن الأحاسيس والمشاعر قد تختلف من فرد لآخر، لذلك العقل له دور في المحافظة على حالة الإنسان الصحية، والابتعاد عن كل ما يضرها ويضعفها ويؤذيها كالإدمان والتدخين والوجبات السريعة وغيرها من الأمور غير النافعة.

الصحة والغذاء:

  • الصحة ترتبط بصورة أساسية بالغذاء، فالتغذية السليمة هي أصل الصحة السليمة، فالغذاء هو الداء والدواء معًا، فيجب على كل فرد أن ينتبه لنوعية الأكل الذي يتناوله، لأن صحة الفرد معتمدة على العناصر الغذائية الأساسية التي تدخل إليه من خلال الطعام، حتى يتمكن من أداء وظائفه الحيوية، وهذه العناصر هي مضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن، والبروتينات، والكربوهيدرات، والدهون والسكريات، ولكها مفيدة لصحة أعضاء الجسم وتكسبه الطاقة اللازمة، من خلال التوازن في تناولها.

أنواع الصحة:

  • الصحة تنقسم إلى أنواع متعددة ومنه الصحة البدنية أو الجسمانية، وهي المتعلقة بأعضاء الجسم بالإنسان، و وحواسه الخمس التي هي وسيلة الإنسان للتفاعل مع ما يحيط به.
  • صحة عقلية، وهي المتعلقة بالتصرفات والأفكار والاعتقادات، فلكل فرد أفكار خاصة به تساعده في النظر إلى نفسه بنظرة إيجابية.
  • صحة روحية، وهي المتعلقة بعلاقة الفرد بالله سبحانه وتعالى وبنفسه وبدينه واعتقاداته وبأهدافه في الحياة.
  • صحة نفسية، وهي المتعلقة بالأحاسيس والمشاعر بالإنسان سواء كانت سلبية أو إيجابية.

دور الدولة في المحافظة على صحة الأفراد:

  • تلتزم الدول بتخصيص وقت كافي كي تقدم الرعاية الصحية الكاملة لمواطنيها، وذلك من خلال الاهتمام بالصحة العامة، وتأسيس المستشفيات والعيادات والصيدليات المجانية المجهزة لاستقبال كافة الحالات وتوافر كافقة الأدوية اللازمة لعلاج الأمراض المزمنة ولا يضطر إلى السفر للخارج أو طلب الأدوية من بلاد أخرى.
  • إرسال بعثات من الأطباء إلى الخارج لاكتشاف كل جديد في مجال الطب والرعاية الصحية والعلاج، والطرق المتنوعة لمداواة المرضى بطريقة أكثر قدمًا.
  • الحرص على توفير أماكن في المستشفيات لأصحاب الأمراض المزمنة كفيروشس سي والسرطان، وتوفير كافة التجهيزات الطبية بها.

نصائح للمحافظة على الصحة:

  • الصحة هي كنز مهم يجب على كل إنسان المحافظة عليه ورعايته وصيانته كي يتمتع بكل ما في الحياة، وإهمال الإنسان في صحته يكلفه الكثير من الوقت والعمر الذي يمضي دون أن يحقق أو ينجز ما يريده، وتوجد عدة نصائح لكي تساعد الإنسان في البقاء على صحته سليمة معافاة.
  • الحرص على اتباع أنظمة غذائية صحية مفيدة ونافعة ومتوازنة تحتوي على كافة العناصر اللازم لجسم الإنسان كي يبقى صحيًا.
  • الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام وبصورة مستمرة لأنها تفيد الصحة الجسمانية والنفسية والعقلية.
  • تجنب كل ما يستدعي التوتر والقلق والاكتئاب لأنها تأخذ من صحة الإنسان وتسبب له المزيد من الأمراض النفسية.
  • تجنب التدخين والمواد الكحولية والمخدرات لما لها من أضرار على صحة الإنسان ويحتاج وقت طويل كي يتعافى منهم.