موضوع عن السلامة المرورية

روان مرسي 7 يونيو، 2019

موضوع عن السلامة المرورية هو من الموضوعات التي باتت تؤرق الشعوب والحكومات إذ ازدادت نسبة الوفيات على الطرق الناجمة عن تعاطي بعض السائقين للمخدرات، أو الطريق الغير ممهد، فضلاً عن عدم وجود الوعي بضرورة استخدام رخصة قيادة معتمدة و القدرة على القيادة الفعلية وتفادي الحوادث.

لذا نجد أهمية كُبرى لتمسُك الأفراد بالمحافظة على السلامة المرورية والتي تُعرف بأنها  مجموعة القواعد والإرشادات التي تهدف إلى الحد من الحوادث التي تظهر أثناء سير السيارات، مما يؤدي إلى المحافظة على الأرواح البشرية والممتلكات البيئية المحيطة بالأشخاص.

وكذا فنجد أن الالتزام بالسلامة المرورية أصبح واجباً إلزامياً على كل مواطن يُطالبه به المجتمع كما دعا إليه الرسول، فهيا بنا نتعرف على اذاعة عن السلامة المرورية و عناصرها من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

موضوع عن السلامة المرورية 

  • دماء وانهيارات عصبية، أم ثَكلى وأب ضائع، أخ يبكي، حالة من الاضطراب المفاجئ تحدث في الطريق، ويقف الطريق بأكمله، صدمه عارمة تحدث للسائق، كل تلك المعالم هي مشهد مُكرر على الطُرق يومياً فمتى يتوقف نزيف الأسفلت.

مقدمة عن السلامة المرورية

  • إن السلامة المرورية تحتاج إلى تضافر الجهود المجتمعية و تحفيز وسائل الإعلام للمواطنين على إتباع السوك الذي من شأنه أن يحفظ الرواح، كما تُعتبر أول خطوة من الخطوات التي يجب أن تتخذها كل دولة هي التأكد من سلامة تصاميم الطُرق وتنفيذها تحت إشراف العديد من المهندسين ذو خبرة عالية في المجال هندسة الطُرق.
  • وكذا فنجد أن دور وسائل الإعلام بات من الأدوار الهامة التي يجب أن توجه كل من طرفي العملية المرورية والتي تتمثل في المواطن أي السائق ومدى وعيه بالطريق الذي يسير عليه، وكيفية تفادي الحوادث من دمه، وعلى جانب أخر يبرز دورها في حث الحكومات على متابعة الطُرق وتجديدها فضلاً عن وضع إشارات المرور، و تحديد أماكن خاصه بذوي الاحتياجات الخاصة.
  • والتأكد من توفر الإشارات المرورية في مواضعها السليمة، فيما نجد أن من أهم الأدوار التي يجب أن تتبناها الحكومات هي الكشف عن السائقين من متعاطي المخدرات وعدم نبذهم أو حرمانهم في حقهم الطبيعي في الحياة، بل معالجتهم ومتابعه حالتهم و التحسين من هؤلاء الأشخاص الذين ربما في القريب العاجل يكفون الدولة العديد من الحوادث المرورية التي نشاهدها يومياً، بالإضافة إلى تنفيذ القوانين المرورية بكل حزم على المُخطئ.

حديث عن السلامة المرورية

  • تبرز العديد من الأحاديث الشريفة التي تحض المسلمين على المحافظة على الطُرق وصيانتها والحفاظ على الأرواح، لما للسلامة المرورية من أهمية ظهرت منذ القدم، وقد اهتم بها المسلمين، ولكن مع تطور الأوضاع فقد كثرت الطٌرقات التي لا يهتم البعض بترميمها، أو التي تُرمم ولكن دون وعي من السائقين مما يُسبب في كلتا الحالتين وقوع العديد من الحوادث المرورية التي تؤدي بحياة الأرواح البريئة.
  • لذا فقد جاء في حديث شريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم” الإيمان بضع وستون شعبة، أعلاها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، ولحياء شعبة من شُعب الإيمان”صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عناصر السلامة المرورية

تُوجد العديد من العناصر التي تتحكم في السلامة المرورية والتي تحد بالتالي من الكوارث التي تنجم عن عدم توفر تلك العناصر والتي من بينها:

  • إجراء التفتيش قبل الانطلاق بالسيارة، إذ يشمل هذا الإجراء التأكد من الفرامل والوقود وقدرة الشخص على القيادة.
  • ارتداء الجميع الأحزمة الواقية من الحوادث، فضلاً عن وجود الوسادة الهوائية التي تمنع حدوث الأذى عند التصادم .
  • الالتزام بالقواعد الموجودة على الطريق خاصه على الطريق السريع، ولا تحاول أن تسير في خط صلب.
  • لا يجب أن يبدأ السائق القيادة في حال تناول الكحوليات أو المواد المُخدرة فهو يقتل نفسه والآخرين.
  • التأكد من ضبط المصابيح، وزوايا المرايات، والحد من السرعة المفرطة أثناء السير.

قدمنا لك عزيزي القارئ كافه المعلومات حول السلامة المرورية وكيفية تحقيقه على أرض الواقع، والله خير حافظ.

المراجع

1-

موضوع عن السلامة المرورية