الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن السباحة

بواسطة: نشر في: 24 مايو، 2019
mosoah
موضوع عن السباحة

موضوع عن السباحة ، هي أكثر الرياضات التي يتفق عليها الجميع. كما أنها تتميز بعدم وجود أكثر من فريق، فالجميع ينفذ نفس الخطوات ولكن يختلف في السرعة والمهارة في تقديم العروض. فجميع أصحاب تلك الرياضة يقولون بأنها غاية في المتعة فبمجرد نزولك إلى المياه والغطس تشعر وكأنك تنفض جميع الآلام والشعور باليأس. وكأن للمياه قوى خارقة في ذلك. وفي الأصل فأن السباحة كانت نشأتها في العصر الحجري أي ما يعادل عشرة آلاف عام. واشتهر كثير من البلدان العربية بإخراج أمهر السباحين كالسعودية، ومصر، والإمارات. تتحدث موسوعة في مقالها عن السباحة بشكل عام، وما هي فوائدها ،هل يمكنها التدخل في القضاء على بعض الأمراض.

موضوع عن السباحة

تعتبر هي أكثر الرياضات المنتشرة حول العالم. والتي يمكن للجميع ممارستها باختلاف الأعمار. فاتجهت كثير من العائلات الآن إلى وضع أبناءهم منذ الولادة في حمامات السباحة ليصبحوا قادرين على حب تلك الرياضة منذ الصغر. فهي تحتوي على مجموعة فوائد متعددة أهمها هي بناء الجسم بشكل سليم وقوي، وتبني العضلات بالطريقة الصحيحة. فنجد أن هناك العديد من المسابقات حول العالم التي يكون مضمونها هو التنافس على الأسرع في السباحة. فمن خلال التعليم بالشكل الصحيح تقيك من حدوث غرق في يوم من الأيام والقدرة على التعامل بشكل جيد مع الموجات القوية في أي وقت من الأوقات، أو معرفة الأماكن التي يتواجد فيها السحب خاصة في مياه البحار. فالآن لم تصبح تقتصر على هواية يمكنك تعلمها أم لا، أصبحت دليل على نجاحك وجعلك أحداً من الأبطال التي يقتدي بها الشباب من حولك. كما أن كثير من الأفراد أصبحوا يمتهنوا هذه المهنة كمدرب للسباحة.

وتم ابتكار حركات جديدة فيها وذلك لتقديم حركات رائعة أثناء المسابقات الأوليمبية وغيرها وإبهار العالم بها فمثلاً؛ هناك حركة الفراشة وهي تلك التي يحرك فيها المتسابق ذراعيه بحركات دائرية ومتوازنة داخل الماء، ويبدأ وضع جزأه الأمامي من الجسد إلى الأمام باستخدام عضلات الجسم.

وهناك السباحة على الخلف، وتتميز فيها بأن المتسابق يمكنه السباح على الأمام، وأيضاً يوجد السباحة معتمداً على منطقة الصدر والتي يستخدمها أكثر السبّاحين.

أهمية السباحة

  1. تعمل على تقوية العضلات وإعادة تشكيلها ولكن بطريقة سليمة، كما أنها تعمل على تمددها وجعلها قوية تستطيع الحمل الزائد عليها. وتعمل السباحة على تنظيم ضربات القلب بشكل منظم. كما تعطي الفرصة للعضلات على تراخيها والتخلص من الآلام المصاحبة لها.
  2. هي أكثر الطرق التي تساعدك على إنقاص وزنك والتخلص من الدهون الزائدة المتراكمة، فيمكنك خسارة ما يعادل 900 جرام من وزنك على مدار ساعة من السباحة. كما أنها ستجعلك تلتزم ببعض المأكولات الصحية حتى تُزيد من نشاطك وطاقتك في التمرين. فهي الحل الأمثل لتحصلوا على قوام ممشوق في أقصر مدة ممكنة.
  3. تعمل على تراخي جميع أنسجة وأعضاء الجسم وبالتالي يمكنها القضاء على كل الآلام التي تعانون منها في أي منطقة بالجسد سواء في العظام، أو منطقة الديسك، أو الساقين. كما أنه من السهل تعليم السباحة لأصحاب القدرات الخاصة ليشعروا بالبهجة والاختلاف وإخراج الطاقة المدفون بداخلهم.
  4. من أكثر الأشياء الملموسة في السباحة هي أنها تساهم في القضاء على حالات التوتر والاكتئاب، فقادرة على نقلك لحالة من البهجة والسعادة من خلال ساعة واحدة فقط من السباحة.
  5. توجه الآن كثير من السيدات والأطباء للولادة في حمامات السباحة، لأنها تعمل على تهدأة الحالة النفسية والعصبية للحامل، وتخفف من ثقل وزن الطفل، وتسهل كثيراً الولادة الطبيعية، كما أنها تقوي عضلات البطن والكتفين من بعد الولادة. من أشهر الحالات المؤخرة التي ولدت في المياه الأميرة ميغان زوجة الأمير هاري بالمملكة المتحدة.
  6. تقي الفرد من حالات انسداد الشرايين، وحماية القلب من التعرض لكثير من الأمراض وذلك من خلال تقليل نسبة الكوليسترول بالجسم. تحمى الإنسان من الجلطات والسكتات القلبية.
  7. بعض الأبحاث والدراسات العلمية تقول أنها تحمي الفرد من الإصابة بمرض السكر.

أفضل السبّاحين على مستوي العالم

  • مارك سبيتز
  • ألكسندر بوبوف
  • إيان ثورب
  • مات بيوندي
  • ديبي ماير
  • بيتر فان دن هوغنباند
  • كريستينا إيغرسيغي