الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن الرياضه

بواسطة: نشر في: 24 مايو، 2019
mosoah
موضوع عن الرياضه

موضوع عن الرياضه واهميتها، هي واحدة من المجهودات البدنية التي تبذل للحصول على الطاقة والصحة والنشاط وسرعة الحركة. يعتمد عليها أغلب الناس الأصحاء بصورة كاملة في حياتهم. حيث يعتبروها خلال اليوم كالماء والهواء. فمن خلالها يمكنك بناء جسد قوي سليم معافى من الأمراض، ومن الممكن أن تساعدك على بناء صداقات من خلال طرح مشاركات تنافسية بين مجموعات كثيرة. وهو تحدي كبير للذات حيث يعقد الفرد العزم بأن يظل مستمراً عليها. ونستشهد بسيدنا عمر بن الخطاب حيث أنه من أوائل الأشخاص الذي أمر بتعليم أطفالهم رياضات مختلفة فقال( علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل). كتبت موسوعة اليوم مقالها لكم لكي تعرفكم أهمية ممارسة تلك التمارين في حياتكم.

موضوع عن الرياضه

  • الرياضة هي حالة من النشاط الحركي الذي يبذل فيه الفرد كثير من المجهود، وتحريك عضلات الجسم بالكامل حتى يحصل على قوام ممشوق، وجسم متناسق، ومعافى من الأمراض.
  • فالعقل السليم في الجسم السليم، ولا يمكننا أن نحصل عليه إلا من خلال ممارسات الرياضات المختلفة وعدم الاكتفاء بواحدة فقط.
  • على الرغم من أنها تتكون من مجموعة ألعاب إلا أنها غاية في الأهمية للشخص.
  • فهي دائماً تخلق روح تنافسية بين الفرد وذاته بهل يستمر فيها ويصل إلى الهدف المرجو منها وهي بأن تكون عادة ككثير من العادات المختلفة التي نمارسها بشكل يومي.
  • وتعود أصل الرياضة إلى عصور قديمة جداً، وحضارات متنوعة كانت تقوم بممارسة بعض الرياضات المتنوعة التي كانت تتناسب مع وقتهم.
  • فهي مفيدة جداً في تهذيب النفس والروح والتمتع بأخلاق راقية وخالية من العيوب وحب الشهوات.
  • فهي أفضل نشاط يقوم الفرد فيه بتفريغ نشاطه، وذلك لأن الكائن الحي يسعى دائماً لخلق روح نشيطة داخله متجدده باستمرار، حيث يشعر بذلك بأنه قد أتم شئ وأنجزه.
  • لذلك فابتكر كل شعب رياضة خاصة به؛ مثل كرة القدم ، كرة التنس، السلة، وغيرهم من ملايين الرياضات المختلفة.
  • فالإنسان طاقة لا يمكن تقديرها بحجم، وكان ذلك من أهم أسباب فتح العديد من الصالات والمراكز الرياضية التي تضم أكبر عدد من الأجهزة التي تساعد الفرد على النشاط.
  • وكانت من أشهر الألعاب التي عرفت منذ قديم العصور الألعاب الأوليمبية، وكان من أشهر ممارسيها هم اليونانيون.

أهمية الرياضة

  1. إن الرياضة تبث الروح والحياة داخل الفرد، فالشخص الرياضي هو أكثر الناس حباً وتفهماً للحياة، ويسعى دائماً لتطوير الذات والمصالحة مع النفس، ومع الآخرين، حيث يكن لديه الكثير من الطاقة والنشاط.
  2.   فهي تساعد الجسم على الحماية من الأمراض، فصاحب الجسد السليم يستطيع مهاجمة أي خلل أو اضطراب داخله. ونجد أنه قليلاً ما يمرض.
  3. يمكن التخلص من مشاكل السمنة التي يتعرض لها الكثيرون بسبب تناول الوجبات الجاهزة السريعة المشبعة بالدهون. ويمكنك من خلالها الحصول على قوام متناسق وبشكل صحي. فبواسطة الرياضة نحت الجسم بالشكل الذي تحتاجه.
  4. أثبتت كثير من الدراسات العلمية والأبحاث أن الرياضة تلعب دوراً هاماً في نشر الطاقة الإيجابية بين الناس، وابتعادهم عن النظر دائماً للسلبيات. فهي تعمل على سلامة نفسية الفرد، فمن خلالها يبدأ الجسد في إنتاج بعض الهرمونات التي تشعره بالراحة والسعادة.
  5. يستطيع الناس تكوين صداقات وعلاقات اجتماعية مترابطة. حيث تقوي من مشاعر الألفة والحب بينهم، كما أنهم يعملوا على نبذ مشاعر الكره والبغضاء.
  6. كثير من أنواع الرياضات المتعددة التي تعتمد على المجموعات وهذا الأمر يجعل الشخص صاحب علاقات متعددة ولديه القدرة على التعامل مع الآخرين بصورة طبيعية، بل تميل دائماً تعاملاته للرقي والتهذيب في طريقة الحديث.
  7. كما أ،ها تعزز من علاقات بعض الدول ببعضها وتدمج بعض الثقافات المختلفة، وذلك من خلال المباريات التنافسية بين الدول. فعندما يلتقي اللاعبين والشعوب ببعضها يبدأ حدوث الامتزاج.
  8. يخلق روح من المنافسة الشريفة بين اللاعبين وبعضهم، من خلال مكسب أحدهما وخسارة الأخر. فتظهر حينها الروح الرياضية بينهم وبعدهم عن المشاحنات والبغضاء.
  9. تحمي الجميع خاصة من فئة الشباب من تناول الكحوليات أو أياً من عقاقير التي تؤدي للإدمان حيث أن الرياضة تُخلص الجسم دائماً من السموم الموجودة. فصاحب الخمر لا يستطيع أن يبذل مجهود في الرياضة، وذلك بسبب إخماد الطاقة بداخله.

خاتمة عن الرياضة

فمهما تحدثنا عن الرياضة وذكرنا مدى أهميتها في حياة الفرد، وتأثيرها بالنفع عليه لا يمكن لأي من الكلمات أو العبارات التي تكفي بوصفهم. وذلك لتعدد فوائدها على صحة الناس.