الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن الحج والعمرة

بواسطة: نشر في: 12 يوليو، 2019
mosoah
موضوع عن الحج والعمرة

نطرح لكم اليوم موضوع عن الحج والعمرة ، والحج هو ركن من أركان الإسلام الخمسة،  ويقوم المسلمين بفعله في شهر شوال،  وذي القعدة، وذي الحجة من كل عام، وأوصى الله القيام به مرة واحدة في العمر؛ ووجب على المسلم الذي يقدر القيام به من حيث المال والصحة والسن، حيث قال عز وجل (وَلِلَّهِ عَلى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ)صدق الله العظيم.

والحج يُكمل أركان الإسلام الخمسة وهم : الشهادة، الصلاة ، صوم رمضان، إيتاء الزكاء، حج  بيت الله الحرام، ومن لم يحج بيت الله الحرام وهو مقتدر مادياً وجسدياً يصبح كافراً كما ورد في الأية السابقة، لذلك فركن الحج والعمرة من أعظم أركان الإسلام، ومن خلال موسوعة نطرح لكم موضوع عنهم.

موضوع عن الحج والعمرة

الحج في اللغة العربية دلالة على التوجه أو القصد بمكان ما، وفي الشريعة الإسلامية تعني حج بيت الله الحرام وقصد أو التوجه إلى الكعبة المشرفة، كما أن قصد الكعبة أو الحج بدون نية الحج تعد زيارة ولا تُحتسب. في السنة التاسعة للهجرة الشريفة ألزم الحج في الإسلام، وادي الرسول – صلى الله عليه وسلم – فرض الحج في السنة التي اتبعتها والتي تعد حجة الرسول الوحيدة، وأطلق عليها حجة الوداع لأنه ودع فيها المسلمين وأوصاهم على القيام بها.

كيفية القيام بالحج والعمرة

أركان الحج

  • الإحرام هو أن يلبس المسلم الزي الأبيض للحج، ويردد التلبية، وليتحقق يجب أن يكون لديك النية والتلبية.
  • يذهب الحجاج  مِني في اليوم الثامن من ذي الحجة، ويصلون الظهر والعصر والمغرب والعشا دون جمع،  ثم يصلون فجر اليوم التاسع وهو يوم عرفة.
  • وفي اليوم التاسع يذهبون إلى عرفة ويصلون من الظهر إلى العشاء جمع وقصراً.
  • ينطلق الحجاج في فجر شروق اليوم العاشر ليلقون جمرة العقبة ويقومون بعدها بحلق شعرهم.
  • ثم يعود الحجاج إلى مِني ويقيمون فيها الليلة الحادية عشر والثانية عشر حيث يلقون يومياً ثلاث جمرات.

أركان العمرة

  • على المسلم قبل أن يلبس الأحرام يغتسل جيداً
  • ثم يطوف حول الكعبة سبع مرات وفي كل نقطة بداية يرجع إلى نهايتها حيث الحجر الأسود
  • بعد ذلك يصلي خلف مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام
  • ثم  يذهب إلي الصفا والمروة ويصعدهم سبع مرات، ويبدأ من الصفا وينتهي عند المروة
  • يخلع المسلم  زي الأحرام ثم يقوم بحلق شعر رأسه.

فوائد الحج والعمرة

هي فريضة يحبها الله عز وجل وهي عمود أساسي في الدين الإسلامي، وعندما يفعله المسلم تكتمل أركان إسلامه الخمس، كما يعد الحج أو العمر كالجهاد في سبيل الله، إلى جانب الأجر الكبير عند الله، حيث إنها بمثابة الباب الذي يجتمع خلفه المسلمين من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلي إنه يغفر الذنوب وجزاءه الجنة مباشراً، أما عن العمرة فهي أقل من الحج حيث قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (العمرةُ إلى العمرةِ كفَّارَةٌ لمَا بينَهمَا، والحجُّ المبرورُ ليسَ لهُ جزاءٌ إلا الجنَّةُ) ولكن الاثنين وجب على المسلم فعله.

 

الحج والعمرة هم فرض للمسلم ليمحي ذنوبه ويدعو الله أن يسامحه ويغفر الله، ويقترب إلى الله أكثر، حيث جعل الله من واجبتنا نحو الإسلام أن نذهب إليه لندعو له بالمغفرة، ويغفر لنا ومن لم يستطع الحج بسبب مادي او إرهاق جسدي يكفي النية فقط، وقبل أن يذهب إليه أيضاً  يكون لديه نية لفعل ذلك، وأتمنى في نهاية هذا المقال أن الله يكتب لنا ولكم أداء فرضه وأخر ركن في أركان الإسلام وهو زيارة بيت الله الحرام.