الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن الحافلة المدرسية

بواسطة:
موضوع عن الحافلة المدرسية

موضوع عن الحافلة المدرسية ، هي نوع من الحافلات الكبيرة التي تقوم المدارس بالاتفاق معها على توصيل كافة الطلاب من منازلهم إلى المدرسة في الصباح، والعكس صحيح عقب الانتهاء من اليوم الدراسي. كما أنها تقوم بنقلهم لأي نشاط خارجي خاص بالمدرسة. لابد أن تكون ذات مواصفات خاصة لتتمكن من نقلهم بطريقة آمنة خوفاً على أرواح الصغار. فدائماً تتواجد على هيئة سيارة ضخمة ذات لون أصفر ويعتبر هذا الشكل الرسمي في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي حددته الحكومة الفيدرالية. كما أنها لابد من أن تكون محتوية على أجهزة أمان في كل مكان بالحافلة، وأضواء تحذر كل من حولها من مارة وسيارات أُخرى. إليكم مقال كامل اليوم نروي لكم فيه أهميتها، ومدى سلامتها على الأطفال مع موسوعة.

موضوع عن الحافلة المدرسية

  • هي نوع من السيارات أكثر أماناً. فقد أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية أن هناك طفل واحد يموت بسبب تلك الحافلة على مدار كل عام كامل. فهي تعتبر أكثر أماناً من السيارات الأخرى العادية بمعدل قد يصل إلى سبعين مرة.
  • في عام 1939 أُصدرت الحكومة الفيدرالية وحكومة الولايات المتحدة بعض القوانين الصارمة تجاه تلك الحافلات، وفرضت بعض القوانين التي كان من الواجب الالتزام بها.
  • ومن بينها خاصية الأولوية عن باقي السيارات عند توقف حركة المرور. فهي تحتوي على أجهزة مضيئة، وعلامات توقف، كما أنها ألزمتها بتحديد اللون الأصفر كلون رسمي لها لا يمكن التغير فيه.
  • بسبب ضخامة الهيكل الخارجي في الحافلة فهي لا يمكنها رؤية من حولها وبالتالي فهي تشكل خطر للسيارات والمارة بجانبها، فلتجنب ذلك الخطر اعتمدت بشكل أساسي على النوافذ المتعددة والكبيرة، والمرايا في أكثر من موضع، ويوجد زجاج أمامي أيضاً، فكل تلك العوامل ساعدت السائق كثيراً على تخطي كل العقبات الممكن أن تواجهه.

أهمية اعتماد الطفل على الحافلة المدرسية

الأطفال هم أهم الأشياء في حياة الأبوين لذلك يسعوا دائماً لتحقيق أفضل فرصة لتوفير الأمان والسلامة لأطفالهم. والحماية سواء كانت في الخارج أو في الداخل، لذلك عليك الاعتماد على الحافلة المدرسية بدلاً من أن تقوم بتوصيله.

  1. تبث في روح الطفل بعض المبادئ القيمة مثل الاستقلالية والاعتماد على النفس، كما أنه يلتزم بمواعيد الحضور والانصراف الخاصة به والمتعاقد مع السائق عليها.
  2. قلة خطر التعرض لحوادث الطريق، فكما ذكرنا أنها سيارة مجهزة بأفضل الطرق لتفادي أي إصابات.
  3. تقلل من زحمة المرور، وبالتالي يصل الطفل للمدرسة بشكل سريع، بدلاً من ذهاب كل طالب بسيارة والده ونشر الزحام في الطرق.
  4. توفير أموال كثيرة لأولياء الأمور بدلاً من دفعها للسائقين الخاص، فتكلفة الحافلة المدرسية لا تتعدى المائتي ريال.
  5. توفير الجهد والتعب الذي يبذله الوالدان في توصيل أبناءهم بالسيارة الخاصة.

بعض الإرشادات الواجب على الطفل اتباعها عند ركوب الحافلة المدرسية

  • في البداية لابد من الوقوف في منطقة آمنة بعيداً عن الموقف الخاص بالحافلات سواء من جهة الأمام أو الخلف، ونجد أنه أفضل الطرق هو الانتظار على باب المنزل.
  • لابد من الصبر حتى تتوقف الحافلة تماماً عن الحركة سواء في النزول أو الصعود، وعدم الاندفاع على الباب بدايةً من وصوله.
  • لابد من الصعود على السُلَم بطريقة متأنية، والإمساك بالقواطع الحديدية المزودة بها الحافلة، وعدم الانشغال بالهاتف أو بلعبة، لتجنب خطر الوقوع.
  • لابد من الجلوس في الحافلة بهدوء، وتجنب خروج رأس الطفل أو يده من النافذة.
  • الانتظار عقب النزول من الحافلة حتى يخلو الطريق تماماً من السيارات، ومن ثم الاستعداد لعبور الشارع، مع الاستعانة بشخص كبير.