الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن الجوال

بواسطة: نشر في: 4 يونيو، 2019
mosoah
موضوع عن الجوال

موضوع عن الجوال ، يسمى الهاتف الكلاسيكي، أو الهاتف الخلوي، أو المحمول. أداة اخترعها العالم مارتن كوبر في عام 1992 وقام بإجراء أول مكالمة هاتفية في ذلك العام. منذ صدوره وحتى الآن وهو يحدث ضجة عالمية. قامت كثير من الشركات باتخاذ الفكرة والعمل على تطويرها حتى صار الآن من الممكن أن تستخدمه بواسطة صوتك بالمناداة عليه. ولكن كغيره من الاختراعات المفيدة التي لابد من أن يتدخل الإنسان صاحب النفس الشريرة والبدء في تخريبها واستخدامها بطريقة خاطئة. فتعرض موسوعة اليوم أهم المنافع التي يقدمها المحمول، والأضرار التي نتجت عنه.

موضوع عن الجوال

الجوال؛ يعني الهاتف المحمول، تلك الأداة الصغيرة التي يصدر منها أصوات وصور وتستخدم في كثير من الأغراض. كان من أكثر الاختراعات إفادة، ولا يتطلب أي عناء في حمله. فهو لا يحتاج إلى الخطوط الأرضية كغيره، فقط يعتمد على كثير من الترددات والإشارات التي يتم ربطها ببعض الأبراج الخلوية. كل هذا يكون الهدف الأساسي منه هو اتصال جهازين ببعضهما سواء كان في مكان قريب أو بعيد أو عبر بلاد بعيدة.

مزايا الهاتف المحمول

  • لاسلكي؛ لا يحتاج لأي عناء أو مجهود أثناء حمله. يمكن أخذه في كل مكان دون التقيد بأسلاك أو توصيلات معقدة.
  • يحتوي على مجموعة مفاتيح سهلة الاستخدام يمكنك من خلالها كتابة أي عبارة أو رقم بصورة سريعة ويسيره.
  • في الوقت الراهن تحولت كافة الهواتف إلى ما يعرف touch أي معتمدة على اللمس. فقد سهلت كثيراً في الاستخدام، يمكنك لمس أي أمر ترغب في اختياره.
  • يحتوي الجهاز على بطارية تساعده في الاستعمال لفترة طويلة من الوقت قد تصل ليوم كامل أو أكثر.
  • يمكّنه في التطلع لكل ما حوله، وذلك من خلال قدرته بالدخول على الأنترنت، والتصفح، ومعرفة كل ما يدور من حولك. وأكثر ما يميزه هو دخوله على محرك البحث جوجل الذي يعتبر بمثابة إنسان افتراضي يعلم كافة المعلومات التي تحتاج إليها.
  • يمتاز بخفة الوزن، وسهولة حمله.
  • يمكنك التواصل بالصوت أو الصورة مع أي شخص. وحفظ كثير من الذكريات عليه، ويمكن تنبيهك حيث يحتوي على خاصية المنبه.
  • أصبح الآن له أشكال مختلفة، وكافة الألوان التي ترغبون فيها، ويمكن وضع عدد لا نهائي من الأغاني وسماعها، وفي أي وقت.
  • بدأ نشر الشركات المسئولة عن الأبراج الخلوية، وبالتالي فهناك كثير من المؤسسات التي أقيمت على أساسه ووفرت من خلالها فرص عمل كثيرة.

فوائد الجوال

  1. الهدف الرئيسي منه هو الاطمئنان على الأهل والأقارب وغيرهم في حالة تواجدهم بأماكن بعيدة عنك، وعدم قدرتك في التواصل معهم.
  2. يمكنك استخدامه وطلب المساعدة من أي شخص أو جهة حكومية أو طبية في حالة تعرضك لمشكلة ما أو مأزق.
  3. يمكنك استخدام الأنترنت من خلاله، وفي الوقت الذي ترغب فيه، كل هذا من خلال الضغط على علامة الواي فاي. وباستخدام تلك الخاصية من الممكن الحصول على وظيفة، شراء ملابس، بيع أحد الأغراض الغير مرغوب فيها وغيرها من الأنشطة.
  4. يتميز الهاتف أيضاً ببعض المزايا مثل وجود كاميرا يمكنك التقاط أي صورة أو منظر، يحتوي أيضاً على آلة حاسبة، وكشاف.
  5. يستخدمه كافة الإعلاميين عند نقل الأخبار حول العالم كله.
  6. من الممكن التواصل مع الأفراد من خلال الفيديو ومشاهدة بعضهما البعض، فهو يتيح خاصية فيديو كول.

اضرار الجوال

  1. هو السبب الرئيسي في تفكك الأسرة، فالجميع مشغول باستخدام أجهزته، وذلك لما فيه من كثير من الأنشطة المسلية. ولكن لا ننسى دور العائلة، وحقوقهم علينا. فقد نتج عنه كثير من المشاكل بسبب الابتعاد عنهم. حتى الأطفال الصغار أصبحوا الآن موهومين باستخدامه.
  2. نسبة كبيرة الآن من حالات الوفاة، وحوادث السير بسبب الانشغال بالهواتف. البعض يقوم بالقيادة ممسكين به، أو المشي وسط الزحام به. إلى أن لاحظت الجهات المعنية وبدأت بفرض عقوبات صارمة على مستخدميه أثناء القيادة.
  3. السبب الأساسي في تعدد حالات الخطف، خاصةً للأطفال الحاملين أغلى الأنواع.
  4. يحمل الكثير من الصور والفيديوهات والمعلومات الخاصة بك، ففي حالة تعرضه للسرقة يبدأ التهديد من قبل معدومي الضمير بمقابل مادي كبير. وتم اختراع في الوقت الأخير ما يعرف (بالهكر)، وهو اختراق خصوصية الفرد على الأنترنت أو جهاز المحمول أو الحاسب الآلي.