الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن الجنادرية قصير

بواسطة: نشر في: 11 يونيو، 2019
mosoah
موضوع عن الجنادرية قصير

موضوع عن الجنادرية قصير ، مهرجان الجنادرية يُعد من أهم المهرجانات الثقافية التي تقام في المملكة العربية السعودية في كل عام، فهو يُقدم الكثير من العروض، والندوات، والمعلومات عن تاريخ المملكة العربية السعودية، وعن ثقافتها، عاداتها، وتاريخ توحيدها،وصعوبات التوحيد، كما يضم هذا المهرجان في كل عام عدد من الشخصيات الثقافية المرموقة، وعدد من المثقفين الغربيين، وفي هذا المقال من موسوعة نُقدم لكم أبرز المعلومات عن هذا المهرجان، نُسلط الضوء على أبرز دوراته، فتابعونا.

موضوع عن الجنادرية قصير

برز مهرجان الجنادرية السعودي كمشروع إبداعي سعودي بالكامل؛ فهو يعكس الاهتمام بتاريخ المملكة العربية السعودية، وحرصها على التعريف بالحضارة الإسلامية، وإلقاء الضوء على الفنون والثقافة والتراث الشعبي.

يمكن لزوار مهرجان الجنادرية استكشاف الثقافات العظيمة والتراث في قراها الصغيرة، مع المشاركين الذين قَدِموا من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية؛ للعب دور في هذا الحدث الوطني، كما يُجسد المهرجان التاريخ العظيم للمملكة، وبطولة الشعب السعودي منذ توحيد المملكة العربية السعودية من قِبل الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.

النسخة الأولى من المهرجان

منذ انطلاقه لأول مرة عام 1985 الميلادي، بما يوافق العام 1405 الهجري، قدم مهرجان الجنادرية مجموعة متنوعة من الأنشطة والبرامج، بما في ذلك إنشاء قرية تراثية تقدم التاريخ الثقافي لجميع المحافظات في المملكة، وتتضمن سوقًا ومعارض تجارية لكل الأشياء، والأدوات التي استخدمها السعوديون في الماضي.

كان مهرجان الجنادرية في موسمه الثاني في عام 1986 ميلاديًا، الموافق عام 1406 الهجري أكثر طموحًا، وقد جذب أكثر من 500000 زائر خلال أربعة عشر يومًا، وخلال المهرجان، نظمت اللجنة الثقافية عددًا من الندوات، والمحاضرات وأمسيات الشعر، كما تمت دعوة أكثر من 100 شخص من المثقفين، والكتاب العرب للمشاركة.

كما حفز نجاح الحدث منظميها على إقامة المهرجان الثالث في الفترة ما بين 19 مارس، و 2 أبريل في عام 1987. كما قرروا تنظيم ندوة سنوية لمناقشة مواضيع المهرجان الأدبية العربية.

مشاركة دول مجلس التعاون الخليجي في المهرجان

افتتحت الدورة الرابعة من المهرجان في يوم 31 مارس 1988، وشاركت دول مجلس التعاون الخليجي خلال الأسبوعين التاليين في عدد من الفعاليات والأنشطة، وتم عرض ستين مهنة، وتجارة شعبية من جميع أنحاء المملكة، وأقيم أول معرض للكتاب السعودي بمشاركة 16 جهة حكومية، وإقليمية، و 22 دار نشر سعودية.

خلال مهرجان الجنادرية الوطني الخامس للتراث والثقافة، الذي افتتح في يوم 9 مارس 1989، قدم المعرض عددًا من الوثائق السياسية، والاجتماعية، والتاريخية التي تبرز المعالم المهمة في تاريخ المملكة العربية السعودية ونضال الملك المؤسس، الملك عبد العزيز آل سعود، كما عقدت ست حلقات دراسية حول مواضيع شملت الظاهرة العالمية لإعادة اكتشاف التراث، والانتفاضة الفلسطينية، والمخدرات.

الدورة العاشرة من المهرجان

  • شهدت الدورة العاشرة من المهرجان، الذي بدأ في يوم 26 أكتوبر 1994، مشاركة المرأة السعودية في الأنشطة الثقافية، بالإضافة إلى معرض للكتاب، ومعرض ضخم ضم حوالي 300 وثيقة، وأكثر من 120 صورة.

عقدت الدورة الحادية عشر من مهرجان الجنادرية الثقافي في اليوم الأول من شهر مارس في عام 1996 مع أجندة شملت سباق الهجن، والخيول، والأوبرا، والعروض الخاصة بالفنون الشعبية، والرقصات الشعبية، والفنون التشكيلية. كما شهد المهرجان أيضًا أكبر حلقة دراسية حول “الإسلام والغرب”، وشارك فيها المثقفون، والعلماء المسلمون الغربيون.

الدورة الرابعة عشر للمهرجان

تزامنت هذه الدورة من المهرجان الذي تم إطلاقه في يوم 22 من شهر فبراير في عام 1999، تزامنًا مع مرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية، كما كان لأنشطتها موضوع تنظيمي مختلف يليق بأهمية المناسبة. بالإضافة إلى رقصة العارحة السعودية، وشملت برامج المهرجان “فارس التوحيد”، وهي دراما شعرية استحوذت على النضال، وتوحيد وبناء المملكة العربية السعودية في عرض من الشعر الإبداعي، وغير منقطع التعاون.

النسخة السابعة عشر من المهرجان

في 23 يناير 2002، تم إطلاق النسخة السابعة عشرة من المهرجان، وكان أبرز النشاط الثقافي محاضرة ألقاها الأمير سلمان بن عبد العزيز تحت عنوان “خادم الحرمين الشريفين والقضية الفلسطينية”،كما عقدت حلقات دراسية بما في ذلك فلسطين، الإنسان والأرض، والعولمة، رؤية إسلامية، وقضية فلسطين، فلسطين والإعلام الغربي، والإبداع في الأدب، وموقف الإسلام من الإرهاب.

في كل عام يتم عقد دورة جديد من مهرجان الجنادرية الثقافي في المملكة العربية السعودية الذي يهتم بتقديم الكثير من المعلومات الثقافية عن تاريخ المملكة، وتقوم اللجنة المنظمة للمهرجان بالتجديد في برنامج المهرجان، والمحتوى الذي يقدمه في كل عام إلى الآن.