الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن التعاون

بواسطة:
موضوع عن التعاون

موضوع عن التعاون ، يقول تعالى: “وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان”، التعاون صفة محمودة مشروعة في الدين الإسلامي كوسيلة ليحقق أفراد المجتمع ما يريدون الوصول إليه بمساعدة من غيرهم ممن يعرفون عنهم أفضل، أو يوفرون عليهم جهدًا، في جو من التكافل، والتراحم، والألفة، والمحبة، تابعونا على موسوعة في موضوع عن التعاون.

مقدمة موضوع عن التعاون

التعاون من الطرق الإيجابية التي تسهم في نمو المجتمع بشكل سريع وحيوي، كما أنه يساعد على بث روح التراحم والترابط بين الأفراد والمجتمعات، لذلك اتصافها بهذه الفضيلة له أثر كبير في رقينا على الصعيد النفسي، والإنساني، والعملي.  

تعريف التعاون

هو شكل من أشكال الترابط الذي تقوم به مجموعة من الناس على أسس، وحقوق، ومساواة، في سبيل مواجهة ما يقابلهم من المشاكل التي يريدون التغلب عليها.

أهمية التعاون

  • التعاون من أشكال الاتصال الاجتماعي التي تعين على تطور المجتمع ورقيه، بشكل صحيح وسريع، ففي التعاون يقوم أكثر من عقل بالعمل على حل المشكلة مما يرفع مستوى كفاءة الحل، ويخفض المدة الزمنية التي يتم فيها.
  • كما أنه ضرور حياتية، فالإنسان لا يستطيع أن يقوم بكل شيء وحده، فهو وإن برع في شيء، فهناك شيء آخر لا يبرع فيه، وكلنا مختلفون في مجالات اهتمامنا، وبراعتنا، فكان التعاون أمرًا حتميًا بين الأفراد.
  • والتعاون وسيلة لاتحاد المجتمع، فتجعله كالكتلة الواحدة، تعيش بمبدأ الكل للواحد، والواحد للكل، فالكل يساعد الفرد، والفرد يضحي من أجل الجميع ويساعدهم.

التعاون في الإسلام

التعاون في القرآن

  1. لقد حث الإسلام على صفة التعاون، وحبب إليها، يقول تعالى في كتابه العزيز: “وتعاونا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب”.
  2. فقد أمر الإسلام بالتعاون حتى ينهض المجتمع، ولكنه نبه على أن يكون ذلك في طاعة الله تعالى وما فيه خير للمجتمع، وألا يكون ذلك في الشر والفساد.

حديث عن التعاون

  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: “مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى”.
  • وقال صلى الله عليه وسلم: “ولأن يمشي الرجل في حاجة أخيه خير له من أن يعتكف في مسجدي هذا”.
  • وقال أيضًا: “من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته”، وقال: “…والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه”.
  • وكان خير مثال على التعاون تعاون سيدنا موسوى وهارون عليهما السلام في أداء الرسالة، والتعاون بين المهاجرين والأنصار والمؤاخاة بينهما.

صور التعاون

  • للتعاون صور عديدة، فمنها  ما يكون بين أفراد الأسرة، في تعاون الزوج مع زوجته و الأبناء مع الآباء في أمور المنزل، كما النبي صلى الله عليه وسلم يفعل والصحابة.
  • كذلك التعاون بين الأصدقاء، والتعاون بين الأغنياء والفقراء، وتعاون العمال والموظفين على أداء عمل من الأعمال.
  • وخير التعاون ما كان في طاعة الله، وكان هدفه العمل على تقدم الوطن ورفعته والسمو به، وكان فيه المجتمع يدًا واحدةً.

فوائد التعاون في المجتمع

  • التعاون يعود على الفرد والمجتمع بالمصلحة الكبرى، فهو يعزز السلوك الإيجابي في المجتمع، ويعمل على تلاشي السلوك السلبي.
  • كما أن له الأثر الكبير في تطور المجتمع ونموه بشكل كبير وسريع ومستمر، فهو وسيلة لتبادل الخبرات والتجارب، وطريق مختصر للتطور والنجاح.
  • كما أنه ينشر روح الإيثار بين أفاد المجتمع، ويهدم الأنانية وحب الذات، فيرتقي بالمجتمع ماديًا، وأخلاقيًا.

خاتمة عن التعاون

إن التعاون قيمة فطرية في الإنسان موجودة فيه منذ الصغر، فتجد في كثير من الأحيان الطفل يحاول أن يساعد أمه في أعمال المنزل، لذلك علينا العمل على تربية هذه القيمة وتعزيزها في نفوسنا ونفوس أبنائنا، حتى يرتقي المجتمع ويتطور.

كان لك حديثنا عن موضوع عن التعاون. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.