مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن التدخين

بواسطة:
موضوع عن التدخين

موضوع عن التدخين ، التدخين من المظاهر ذات الأثر الكبير على الفرد والمجتمع، فالتدخين آفة من آفات العصر التي تؤذي الإنسان وتؤدي إلى وفاته، فهو القاتل الأعظم في التاريخ حسب الإحصائيات التي تبين أنه أكبر سبب للموت حول العالم، وإليكم المزيد من التفاصيل حول موضوع عن التدخين اسبابه واضراره وعلاجه مع موسوعة.

موضوع عن التدخين

التدخين من العادات السيئة القاتلة في عصرنا الحالي، فهو سبب رئيس للعديد من الأمراض، مثل سرطان الرئة، وأمراض القلب، كما أنه ينظر للمدخن على أنه شخص مؤذٍ للناس بسبب ما ينشره من ضرر.

أسباب التدخين

إن من أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى أن يصبح الإنسان مدخنًا:

صحبة السوء

إن غالب حالات التدخين تكون بسبب الرغبة في تقليد الأصدقاء، أو حتى بعض الأهل، لذلك يجب علينا الانتباه إلى عاداتنا وعادات أصدقاء أبنائنا.

الرغبة في الظهور

كثير من المدخنين ينظرون إلى التدخين كونه مظهرًا من مظاهر الرجولة وربما يرجع ذلك إلى وسائل الإعلام، وإلى الأفلام التي يظهر فيها البطل الوسيم ممسكًا بسيجارته وهو يقوم بأعمال البطولة، مما يحدو الشباب إلى تقليده.

تسكين آلام النفس والبدن

يقوم العديد من المدخنين باللجوء إلى التدخين كوسيلة لتخفيف التوتر، والاكتئاب، والألم، والقلق، فيمنحهم الشعور بالسعادة.

الإدمان

الكثير من الذين بدأوا التدخين لسبب من الأسباب السابقة يتحولون فيما بعد إلى مدخنين بسبب مادة النيكوتين الموجودة داخل السجائر، والتي تدفعهم إلى التدخين حتى ولو لم يريدوا ذلك.

أضرار التدخين على الفرد والمجتمع

  • للتدخين العديد من الأضرار، فهو له تأثير شديد الخطورة على الرئتين مما قد يسبب سرطان الرئة، ويؤدي كذلك إلى حدوث النوبات القلبية، والسكتة الدماغية، والعجز الجنسي.
  • كما أن للتدخين العديد من الأضرار الاجتماعية، فالمدخن قد يستخم التدخين في سبيل خلق صورة شخصية حوله، أو للتعرف على أشخاص آخرين، وهو بذلك يضع في نفسه أساسًا ضارًا.
  • كما أنه يؤدي إلى التفكك المجتمعي، حيث يعد صورةً من صور التعدي على الحرية الشخصية حينما يدخن المدخن بجوار أشخاص لا يدخنون.

علاج التدخين

  1. يتم الإقلاع عن التدخين عن طريق الأدوية التي تعمل كبدائل للنيكوتين إلا انه لا يتم استعمالها إلا تحت إشراف الطبيب، مثل: لصقات النيكوتين، وعلكة النيكوتين، وحبوب مص النيكوتين، وبخاخ النيكوتين.
  2. وهناك أدوية اخرى تعلم على تخفيف الأعراض الانسحابية للإقلاع عن التدخين مما يسهل عملية الإقلاع، مثل: فارنيكلين، وبيوبروبيون، ونورتريبتيلين، وسايتسين، وكلونيدين.
  3. ويجب اتباع خطة مناسبة في ذلك تشمل اختيار يوم مناسب لذلك، وتحديد الدواء المناسب للمريض، وبذل الجهد، والابتعاد عن كل ما يذكر بالتدخين، وخلق عادات جديدة جيدة، والدعم والتشجيع من الأهل والأصدقاء.

خاتمة عن التدخين

إن التدخين من العادات ذات الأثر السلبي الشديد الخطورة على صحة الفرد والمجتمع، كذلك فهو من معوقات نجاح الفرد وبالتالي المجتمع، فالمدخن ينفق على التدخين ماله، ووقته، وصحته، وحياته كلها، لذلك كان التدخين قاتلًا لا للحياة فقط بل لكل مظاهرها في الفرد والمجتمع.

كان ذلك حديثنا عن موضوع عن التدخين. تابعونا على موسوعة ليصلكم لك جديد ودمتم في أمان الله.