الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن البطالة واسبابها

بواسطة: نشر في: 30 يونيو، 2019
mosoah
موضوع عن البطالة واسبابها

نقدم لكم اليوم موضوع عن البطالة واسبابها ، والبطالة هي عدم وجود فرص عمل لشباب المُجتمع، وهذا يجمع الشباب الذين يبحثون عن وظائف والخريجين، ولكن البعض لا يعلم ماهي أسباب وقوع البطالة في المُجتمع؟ وما أضرارها؟ وكيف نتجنب هذه المشكلة؟ وكيف نُقضي عليها؟ عبر موسوعة نناقش معاً هذا الموضوع.

موضوع عن البطالة واسبابها

إن البطالة هي من أكبر المشكلات التي يُعاني منها جميع الشباب الذين يبحثون عن العمل ولا تتيح لهم الفرصة، على الرغم من أن الدولة في حاجة إليهم، حيث تؤثر هذه المشكلة على الدولة اقتصادياً واجتماعياً، بالإضافة إلى حال  الشباب ونفسيتهم، فالبطالة هي المُحفز الأول لتقدم الدول ونموها، أوتأخرها وسقوطها.

سبب وجود البطالة

يوجد العديد من الأسباب لوجود البطالة وجميعها رئيسية كالأسباب السياسية و الافتصادية والاجتماعية، فالأوضاع السياسية التي تؤثر على البطالة بشكل سلبي كالحروب والثورات، مما يجعل سوق الدولة فقيراً بالأعمال وينتج عن ذلك قلة الأرباح بالإضافة إلى نقص رأس المال، مما يؤدي ذلك إلى ارتفاع عدد الشباب الذين يقبلون على الهجرة، ونجد مُشكلة في الهيكل الافتصادي للدولة، ومن ثم خصخصة معظم الشركات مما يؤدي إلى التحكم بشكل سيء في العاملين من ناحية توظيفهم أو الاستغناء عنهم،  ولا تتكافأ فرص  العمل مع الخريجين.

أنواع البطالة

  • البطالة الموسمية وهي ناتجة عن عدم المواظبة على العمل بشكل مستمر طوال السنة بسبب تعدد المواسم لأن يوجد بعض الأعمال التي ترتبط بمواسم مُعينة، مثل أعمال الزراعة.
  • البطالة الدورية وهي المتعلقة بالدائرة الافتصادية للبلد، وهذا يعتمد فقط على الافتصاد الخاص للدولة.
  • البطالة الهيكلية والتي تعتمد على الافتصاد القومي للبلد،  والذي يُسبب نقص الوظائف والعاملين.
  • البطالة الاحتكاكية والتي تنتج عن تبادل العاملين لأعمالهم بشكر مستمر.

حل مشكلة البطالة

  • دعم المشاريع الخاصة للبلد للاستمرارية والتقدم، وتحفيز جهات الإنتاج على ذلك، وكذلك المسؤولين على أن يسهلوا للمستثمرين الجدد الإجراءات اللازمة لإقامة مشروع لأنه يقلل من نسبة البطالة.
  • التقليل من نسبة الضرائب المفروضة لأن ذلك يساعد الوضع الافتصادي والاستثماري على البقاء بشكل مستمر، وممتاز مما يؤدي إلى زيادة فرص العمل.
  • الاهتمام بالتعليم لأنه من أكثر العوامل التي تؤثر على البطالة،  وذلك لأن التعليم  يصنع شخصاً قابلاً للتوظيف في إحدى الشركات أو المصانع، حيث يتم قبوله بشكل سريع وبسهولة.

عواقب البطالة

  • كلما زاد البطالة زاد معدل التضخم، وإن زاد الاثنين معاً تقل نسبة الإنتاج بسبب عدم توافر وظائف للباحثين عن عمل.
  • غياب الأمن والأمان حيث عدم توظيفهم يجعلهم غير قادرين على أن يعيشون حياة آمنة وسعيدة، تمر سنوات عمر الإنسان دون عمل ولذلك يعيش الإنسان حياته بلا إنتاج وبلا فائدة، مما يؤثر على حالته النفسية والعصبية فيعيش المجتمع بدون أمل.
  • انهيار القيم والمبادئ الأخلاقية لدى المجتمع بسبب تفرغه وعدم توافر المال والعمل.
  • زيادة نسب الانتحار بسبب المعيشة.
  • زيادة معدل الجرائم في حالة عدم توافر العمل فيلجئ بعض الشباب إلى السرقة.

كما أوردنا في هذا المقال لكم أن مشاكل البطالة من أخطر مشكلات الدولة، والتي توجد في الكثير من المجتمعات، ولابد من الوقوف أمامها وحلها للقضاء عليها بشكل نهائي، بالإضافة إلى أن البطالة تشكل خطر كبير على حياة الأشخاص الذين لا يعملون، فمنهم من يسرق أو يقتل أو يكذب أو يخون من أجل المال، فالدولة والافتصاد التابع لها هي المسؤولة فقط عن البطالة وهى التي تستطيع أن تقضي عليها، لذلك لابد من التحفيز الدائم للسعي على بناء شركات ومصانع لتوفير العمل للموظفين كي نقضي على البطالة.