مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن الانترنت

بواسطة:
موضوع عن الانترنت

موضوع عن الانترنت ، مع تطور العلم الحديث أصبح الانترنت ضرورةً في كل بيت، لارتباطه بالعديد من مظاهر الحياة في العصر الحديث، والانترنت له العديد من الإيجابيات إلا أنه مع ذلك يشتمل على العديد أيضًا من السلبيات، وفي هذ المقال نتعرف معًا على المزيد عن إيجابيات الإنترنت وسلبياته في موضوع عن الانترنت، فتابعونا على موسوعة.

مقدمة موضوع عن الانترنت

لقد دخل الانترنت في عصرنا الحالي كل بيت من بيوتنا، بل حتى غرف نومنا، فغير الكثير في نمط الحياة، وجعله مختلفًا عما كان عليه في السابق بشكل كبير، وكان هذا التغير ذا  أشكال عديدة منها الإيجابي، ومنها السلبي، لذلك كان علينا ملاحظة هذه الظاهرة ورصدها لنعرف أكثر حول إيجابيات الإنترنت وسلبياته.

تعريف الإنترنت

  • الانترنت عبارة عن شبكة اتصال تربط بين ملايين من أجهزة الحاسوب إلكترونيًا عبر العالم، والتي منها أجهزة منزلية، ومنها الاكاديمية، ومنه التجارية، ومنها الحكومية.
  • ويتم توصيل أجهزة الحاسوب بالإنترنت عن طريق الأسلاك، أو خطوط الهاتف، أو الكابلات، أو الإشارات اللاسلكية، وتتنقل البيانات بين الأجهزة عن طريق مجموعة من البروتوكولات والحزم.
  • وتعد شبكة الإنترنت شبكةً غير مركزية فلا توجد جهة واحدة أو شركة واحدة تملك التحكم الكامل فيها، فهو شبكة عالمية، وخدمة من خدمات المجتمع البشري الحديث.

الانترنت سلاح ذو حدين

كما أن للإنترنت العديد من الإيجابيات والفوائد، فهو أيضًا ذا سلبيات ذات أثر كبير، وتنتج الغيجابيات والسلبيات نتيجة الاستعمال الصحيح أو الخاطيء لتلك الخدمة.

إيجابيات الإنترنت

  1. من إيجابيات الإنترنت أنه وسيلة للتعلم، وأداة للثقافة، فهو يحتوي على عدد من المعلومات لا يمكن حصره الموجودة في صورة مكتوبة أو مسموعة أو مرئية في مختلف الموضوعات.
  2. وهو أيضًا وسيلة للتسلية والمتعة، فهو يحتوي على عدد كبير من الألعاب، والأفلام، ومقاطع الفيديو، والمعلومات ذات الطابع الترفيهي، مما يجعله وسيةً فعالةً في إمضاء الوقت.
  3. كما أنه وسيلة للتواصل بين الناس في أي مكان في العالم، ويمكن كذلك التسوق عبر الإنترنت وشراء العديد من المستلزمات الصعبة المنال دون الحاجة إلى الخروج من المنزل.
  4. كما أنه طريق للعمل من المنزل حيث يوفر العديد من المجالات التي تعمل عن طريقه، مما يوفر الوقت والجهد، والتكلفة كذلك التي تنشأ عن الذهاب إلى العمل كل يوم.

سلبيات الإنترنت

  1. من سلبيات الإنترنت أن به العديد من المواقع الغير أخلاقية التي تفسد الشباب، كما أنه موطن لعمليات النصب والتهديد، والتحرش كذلك، والتنمر.
  2. كما أنه قد يساعد بعض الأشخاص على نشر بعض الأفكار والمفاهيم الخاطئة، كالعنصرية، والقيم التي تنافي العرف والدين والأخلاق.
  3. كما أنه قد يؤدي إلى الاكتئاب أو حتى الانتحار نتيجة الجلوس الطويل عليه، كما أنه قد يؤدي أيضًا إلى الإدمان كما هو الحال مع التدخين، وغيره من أنواع الإدمان.
  4. وهو أيضًا وسيلة للكثر من الناس للخروج من الواقع، والعيش في الأوهام التي لا تقدم ولا تؤخر، مما يؤثر بشكل سلبي على الفرد والمجتمع.
  5. كما أنه قد يكون في بعض الأحيان وسيلة للتجسس، والاختراق والحصول على المعلومات الخاصة بالعديد من الأفراد، أو حتى الحكومات والمؤسسات.

خاتمة عن الانترنت

يعد الإنترنت واحدًا من أهم الوسائل والطرق التي تساعد على تطور الفرد ورقي المجتمع عند استخدامه بالطريقة الصحيحة المعتدلة، كما أنه كذلك وسيلة لهدم الأفراد والأسر، وتدمير العلاقات عند استخدامه بصورة سيئة، او بإفراط، فعلينا الحذر كل الحذر في تعاملنا له واستماله بالشكل الصحيح.

كان ذلك حديثنا عن موضوع عن الانترنت. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.