الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن الانترنت وفوائده واضراره

بواسطة: نشر في: 3 مارس، 2020
mosoah
موضوع عن الانترنت وفوائده واضراره

نقدم لكم موضوع عن الانترنت وفوائده وأضراره ، فهو من أهم وسائل الاتصالات في العصر الحديث، والتي حولت العالم إلى قرية صغيرة، يستطيع أي شخص موجود في أي مكان على أي مكان بالكرة الأرضية أن يتواصل في نفس اللحظة مع شخص آخر، يعيش على الجانب الآخر من الكرة الأرضية، كما أن الإنترنت قد ساهم في تطوير العديد من الأعمال، وأصبحت تعتمد عليه كثير من الهيئات الحكومية في أداء عملها، لما يوفره من سهولة، ويسر في تقديم الخدمات للمواطنين، فضلًا عن أنه الوسيلة شديدة السرعة للحصول على المعلومات، ونحن عبر المقال التالي من موقع موسوعة سنتحدث حول الفوائد والأضرار له، فتابعوا معنا.

موضوع عن الانترنت وفوائده واضراره

مقدمة عن الإنترنت

بدأت فكرة ابتكار الإنترنت في الخمسينيات من القرن الماضي، وفي بداية الستينيات بدأت الأبحاث التي قام بها عدد من الدراسين لكي يقوموا بإعداد هذه الوسيلة للاتصال، حيث كانت وزارة الدفاع الأمريكية تعتقد أن هناك هجومًا نوويًا محتملًا، وأرادت المحافظة على وسائل الاتصال بين الألوية المختلفة للجيوش، حتى في حالات الهجوم النووي، فعمل الباحثون على إنشاء مجموعة من الشبكات تتصل ببعضها، ولا يوجد لهذه الشبكات أي شبكة رئيسية يمكن عن طريقها قطع الاتصالات، فكل شبكة هي شبكة رئيسية في حد ذاتها، إن تلفت واحدة فهي لا تؤثر على عمل الباقين.

فكانت بداية الإنترنت هي الاستخدام في المجالات العسكرية، ثم تم إدخاله إلى العديد من المجالات المدنية بعد إدخال العديد من التطورات والتحديثات، حتى أصبح داخلًا في جميع أمورنا الحياتية اليومية، بالشكل الحالي الذي نشهده.

فوائد الانترنت في حياتنا

يعتبر الإنترنت سلاحًا ذو حدين، فيمكن أن نحصل منه على الفوائد الجمة، كما يمكن أن يتسبب لنا في العديد من الأضرار التي قد تؤدي في أحيان كثيرة إلى تهديد حياتنا واستقرارها، ومن أهم الفوائد التي نحصل عليها من الإنترنت:

  • سهولة الحصول على المعلومات

فقد أصبحت المعلومات في هذا العصر الذي يشهد ثورة في عالم التكنولوجيا والاتصالات سهلة الوصول إليها بشكل لم يكن مسبوقًا في أي فترة من فترات العصور السابقة، فبنقرة زر يمكننا البحث عن جميع المعلومات التي نريد الوصول إليها، والتعرف على المعلومات من جميع أنحاء العالم.

  • سرعة الاتصال

يوفر لنا الإنترنت ميزة سرعة التواصل مع الأصدقاء والأقارب حول العالم، وبتكلفة أقل من وسائل الاتصال العادية، كما أنه يمكننا من التحدث إليهم عبر الفيديو، ونراهم بأعيننا كأننا في نفس المكان، فلا نشعر بالابتعاد عنهم بشكل كبير.

  • سهولة تقديم الخدمات

استخدمت الحكومات المختلفة خدمات الإنترنت للتسهيل على المواطنين في أداء الخدمات الحكومية المختلفة، فعبر الإنترنت يمكنك إنجاز المعاملات الحكومية المختلفة، وأنت في منزلك بدل من النزول من المنزل، وتكلف عناء وقوف الطوابير الطويلة التي تستهلك الوقت والجهد.

  • التعليم الإلكتروني

يكون الإنترنت ذو فائدة عظيمة جدًا لك إن كنت تبحث عن تطوير مهاراتك في جميع المجالات العلمية المختلفة، حيث قامت العديد من الجامعات المختلفة، بتوفير المواد العلمية لعدد من التخصصات على الإنترنت بشكل مجاني تمامًا، مما يمكنك من تطوير مهاراتك سواء في العمل، أو اللغات، أو المهارات التي تريد أن تتعلمها.

  • ربح المال

يمكنك ربح المال عن طريق الإنترنت، ولكن الموضوع ليس بالسهولة التي يتصورها البعض، ولكن عليك الجد والاجتهاد، وتقديم الخدمات والمحتويات المفيدة عبر المنصات المختلفة، التي يمكنك عن طريقها استغلال مواهبك ومهاراتك وتطويرها لجني المال منها، بدلا من الاعتماد على الوظائف التقليدية.

أضرار الإنترنت

على الرغم من فوائد الإنترنت إلا أن له العديد من الأضرار التي قد تؤثر بالسلب على حياتنا، ومنها:

  • قضاء الكثير من الأوقات في تصفح المواقع التافهة التي لا تفيدنا بشيء.
  • الاعتياد على الإنترنت، حتى يتحول إلى إدمان لا تستطيع الاستغناء عنه.
  • الكثير من الأشخاص الذين يقضون أوقاتا طويلة على مواقع التواصل، يهملون حياتهم الاجتماعية وزيارة أقاربهم والتواصل معهم، كما يهملون أداء العبادات المطلوبة منهم وذكر الله تعالى.
  • نشر المعلومات والأخبار الكاذبة، فعلى الرغم من الثورة المعلوماتية التي يشهدها العصر الحالي، إلا أن الحصول على المعلومة الصحيحة أصبح شيئًا صعبًا بسبب انتشار المعلومات الخاطئة، وبات التثبت من المعلومة الحقيقة أصعب من ذي قبل.
  • الوقوع ضحية للنصب، فالكثير من الأشخاص المجرمين يستغلون قلة خبرة الكثيرين بعالم الإنترنت ليأخذوا منهم الأموال بطرق غير مشروعة.
  • نشر الأخلاق السيئة بين الشباب، فبعض الناس يتركون أبناءهم الصغار يستقون أخلاقهم من الإنترنت، وهم لا يستطيعون التفرقة بين الغث والثمين، فيصبحون عديمي الأخلاق، وينزلقون إلى الهاوية.