مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن الام وفضلها وواجبنا نحوها

بواسطة:
موضوع عن الام وفضلها

موضوع عن الام وفضلها فالأم هي نبع الحنان و مصدر الامان ، و هي أساس البيت و أساس حياة الابناء .. الام هي المثال الحي للتضحية و الوفاء و الحب ، وصانا الله و الرسول على الام و على برها و رحمتها و رعايتها في الكبر مثلما إهتمت و رعت أبناءها في الصغر ..

تعبير عن فضل الام وتضحياتها :

الام تضحي براحة جسدها منذ اليوم الاول للحمل و تتحمل التورم و الارهاق الجسدي و النفسي و تغير الهرمونات ، و تتحمل آلالام الولادة التي تعد ثاني أكبر ألم في الحياة بعد ألم الحرق ، و في بداية عمر أطفالها  تتحمل السهر و التعب و العناء و المشقة من أجل أن ترعى طفلها الصغير و تقدم له الحنان و كل ما يحتاج حتى يكبر و يشتد عودة و يصبح شخصا نافعا في المجتمع ..

ما هي مسؤوليات الأم :

تتحمل الأم مسئولية الطفل في كل شئ من مأكل و مشرب و تعليم الكلام و تعليم السلوكيات و الافعال الصحيحة ، فبدون الام لن يتمكن الطفل من النجاة أبدا و على الرغم من كل المشاق التي تتحملها الام إلا أنها تقدم كل شئ بحب و تعطي بشكل لا نهائي و غير محدود ..

موضوع عن الام وفضلها

الاديان و الام :

في كل الاديان توصيات كبيرة على الام و على حفظ مكانتها و تقديرها بشكل كبير ، و قد شهدت الديانة المسيحية تقديرا للأم وصل لأن السيدة مريم والدة سيدنا عيسى إقتربت من صفة الالوهية ، اما الدين الاسلامي فقد حض على رعاية الام و إحترامها و عدم إهانتها و مصاحبتها ، و هناك حادث شهير لأحد الصحابة كان يود أن يسافر للجهاد مع الرسول صلى الله عليه و سلم و لكن الرسول سأله عن أمه و من سيرعاها و منعه من السفر و الجهاد حتى يهتم بأمه .

الثقافة و الام :

الام لها مكانتها الكبيرة في الثقافات على إختلافها سواء كانت ثقافات شرقية أو غربية ، و قد وجدنا أعظم الشخصيات في تاريخ العلم و الثقافة تكتب عن الام و عن دور الام في حياة الابن و كيف يمكن أن تكون الام هي حجر الاساس في تطور حياة أطفالها و تحويلهم إلى عظماء ، و قد شهد الادب العربي الكثير من القصائد و المقاطع النثرية التي تناولت دور الام و مكانتها و أبرز من كتب عن الام الشاعر السوري نصير المرأة نزار قباني و الشاعر محمود درويش ، و الشاعر المصر عبد الرحمن الابنودي و الذي كان دائم الحديث عن والدته و عن تربيتها له و كيف جعلت منه شخصا مثقفا و ناضجا ، كذالك كتب الشاعر هشام الجخ عن والدته قصيدة مست قلوب كل من سمعها ” طبعا مصلتش العشا ” و كانت هذه القصيدة تتحدث عن خمسة مواقف لوالدته معه و كيف أثرت فيه و في تكوين شخصيته و في فنه و ادبه .

تعبير الام قصير “دور الام في المجتمع” :

الام هي أهم مكون لهذا المجتمع و لكل مجتمع و ذلك لان الام تزرع و تروي و تربي نبت المستقبل ، و إذا احسنت الام التربية و التنمية حسن المجتمع ، أما إن تراجع دور الام و لم تؤدي دورها بشكل مناسب خرب المجتمع و تدهورت الاخلاق ، فكما تقول الجملة الشهيرة ” الام مدرسة ، إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الاعراق ” و تعني هذه الجملة أن الام هي أساس المجتمع الصالح ، لذا يجب أن نهتم بالامهات و أن نعلمهم أفضل السبل للعناية بأطفالهن و تربيتهن من أجل أن يكونوا المستقبل الذي ينتظره المجتمع .

العناية بالأم في الدول المتقدمة :

و في الدول المتقدمة تنبهوا لأهمية دور الام و بدأت مراكز متخصصة في العناية بالام و الطفل و كيف تكون أفضل سبل التربية و الرعاية من خلال محاضرات و ورش عمل تؤهل الام لدورها الهام جدا و الحيوي ، و يبدو أننا في عالمنا العربي بدأنا للتنبه لدور الام المهم لذا بدأنا نحن أيضا في إعداد الامهات الصغيرات و تحضيرهن ليقمن بدورهن عن طريق المحاضرات و الكتيبات المتخصصة في التربية و التنشئة ..

خلاصة القول .. إن أردنا أن نحسن مجتمعنا علينا ان نحسن من أجيال المستقبل ، و أجيال المستقبل مصيرها في يد الام ، لذا يجب أن نهتم بالام و نعيد لها مكانتها التي أعطته لها الاديان و كذالك الثقافة ..