موضوع عن الامانة في العمل

دينا جابر 14 يونيو، 2019

هناك بعض الصفات التي إذا التصقت بالفرد جعلت منه ملكاً، يحمله الجميع كتاجاً على الرؤوس. موضوع عن الامانة في العمل ؛ واحدة من أفضل المميزات التي لابد من الاتصاف بها. ذلك لأنها تعلي من شأن الناس، وتجلب الاحترام والتقدير لكل من يلتزم بها. كما أنه تم ذكرها في كثير من آيات الله الكريمة فيقول _عز وجل_ في كتابه ( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ۚ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا) سورة النساء. فهي لا تقتصر على حفظ المال فقط، بل في كل شئ كحفظ الأسرار التي اؤتمنت عليها و حفظ الفروج وغيرها. إليكم مع موسوعة بعض الكلمات الممتعة في موضوع عن الامانة مع الاستشهاد بأقوال النبي وآيات من الذكر الكريم.

مقدمة موضوع عن الامانة في العمل

  • صفات جميلة على الفرد التحلي بها، الأمانة واحدة منهم. وتتشكل في أن يحفظ الإنسان دينه وعِرضه ويؤدي عباداته بطريقة مخلصة. فقد حثت عليها كافة الأديان السماوية. وأنه من أصدق أنواع الصدق هو الأمانة، وهي واحدة من صفات الأنبياء والرسل أي هي اقتداء بالصالحين ولصاحبها مكانة في الجنة.
  • ولقد عُرف رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بالصادق الأمين. فمن لا يملك تلك الصفة نجد أنه منبوذاً عن من حوله، وغير ثابت على رأي أو معتقد محدد. فالأمانة التزام بالعهود والكلام.
  • فهي مؤثرة على مجتمعات بأكملها، ليس فقط على فرد أو آخر. فتعمل على ترابطه وتماسكه. وحل كافة مشكلاته. كل هذا من خلال ثقة الشعوب في حكوماتها والعكس صحيح. ومن يخفي الأمانات عن أهلها، ويخون كل من حوله تلك هي صفات المنافق فيقول نبي الله محمد (ص) في حديثه الشريف ( آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان). وجزاء المنافق هو الدرك الأسفل من النار.
  • والأمانة هي شئ وضع بين يديك لتحمله فأنت في وقتها المخيّر إما أن تحسن أو تسئ إلى نفسك. والإحسان بإن ترده لصاحبه ولا تخفيه عنه، بل وتصله كاملاً حتى ولو كان مجرد حديثاً.
  • ويقول الله في سورة الأحزاب (إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً). لقد خافت السموات والأرض والجبال من حمل الأمانات، فبعد تحملك أنت لها لابد من تحري الدقة دائماً ومعرفة بأن الله يراقبك ويراك. فأحسن في تلك العبادة.

أنواع الأمانة

  1. الأولى هي حفظ الإنسان لنفسه التي لا دخل ولا خصوص له في تواجدها، فهي مجرد أمانة امتلكها من الله سبحانه وتعالى. لذلك لابد من الإحسان إليها من خلال تمسكها بالدين، وإطاعة الخالق في كل شئ. وحث النفس دائماً بضرورة دعوة الغير إلى الدين الإسلامي تيمناً بأمانة الرسل والصادقين.
  2. حفظ الفرد لجوارحه؛ أي أعضاءه. فأمانتك في العين بمنعها من النظر إلى المحرمات. والأذن بألا تستمع للمحرمات وغيرها. كما أنه لا يمكنك التخلي بأحد الأعضاء في سبيل كسب المال فهي ليست ملكك.
  3. حفظ الأسرار؛ فعندما تم اختيارك لتحمل سر أحد أقاربك أو أصدقاءك فهي أمانة تقع بين عاتقك لابد من الالتزام بها والحفاظ عليها وعدم إفشائها للغير.
  4. أمانة العمل؛ فإن وكّل إليك أحد المهام في عملك فلابد من إتقانها على أحسن وجه. ولا يجب خداع أحد المدراء لكسب منصب معين، فكل شئ يزول ولا يتبقى لك سوى عملك. ويقول الله (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ) سورة الأنفال.
  5. حتى أن تربية الأولاد هي أحد أنواع حفظ الأمانات. فتقع المسئولية على كل أب وأم فعليهم بأن يُحسنوا الطرق. ليخرجوا نشأ طيب يخاف الله وسوله.
  6. حفظ العرض لك أنت وأهلك بيتك وكل من تقع مسئوليته على عاتقك، فكن دائماً خير قدوة وامتنع عن فعل الفواحش.

فوائد الأمانة

  • تكمل دينك في الوقت الذي تتحلى بها.
  • نجاح كافة المجتمعات التي تشهر بصفات الأمانة.
  • نشر السلام والمحبة في الشوارع، فالجميع يحفظ مال غيره وأسراره وعمله.
  • يحبه الله ورسوله ويسكنه جنات الفردوس الأعلى.

خاتمة عن الامانة

وفي النهاية نقول أن الأمانة مثل الزهرة الجميلة المتفتحة التي لابد من الاهتمام بها ورعايتها وجعل عبيرها يفوح على كل من حولنا. ودائماً نجعل من أنفسنا شأن بها وقدوة صالحة يقتدى بها الناس.

موضوع عن الامانة في العمل