الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن اخلاقيات العمل

بواسطة: نشر في: 7 يونيو، 2019
mosoah
موضوع عن اخلاقيات العمل

موضوع عن اخلاقيات العمل ، لكل شيء قواعده الخاصة التي إذا التزم بها حقق الكثير من الأهداف المرجوة، وأخلاقيات العمل من أهم القواعد التي يمكن لأي شخص الالتزام بها؛ فالالتزام بروح التعاون، والمرح داخل المؤسسة التي تعمل فيها؛ يُضفي الكثير من الطاقة الإيجابية على جميع الموظفين، و على أدائك الخاص، ويُزيد من إنتاجية العمل، وتقدم المؤسسة بشكل سريع، والقواعد الأخلاقية للعمل يجب أن يلتزم بها كل من المديرين، والموظفين على حد سواء، كما يجب على المديرين تشجيع الموظفين على ذلك، وإعطائهم دفعة إيجابية معنوية بشكل مستمر، وفي هذا المقال تُقدم موسوعة بعض أخلاقيات العمل التي يجب التمسك بها.

موضوع عن اخلاقيات العمل

السياسات التي تعمل بها الشركة هي الرحمة، والإنصاف، والاحترام، والمسؤولية، والنزاهة، وأحد أفضل الطرق للتواصل مع الأخلاقيات التنظيمية هو تدريب الموظفين على معايير الشركة؛ فيجب أن تتضمن أي منظمة أخلاقيات العمل الأساسية كلائحة يُلتزم بها.

تعريف أخلاقيات العمل

مناقشة الأخلاقيات في موضوعات مثل حقوق الإنسان، والحق في الحياة بشكل عام، والسلوك المهني في جميع الأعمال بشكل خاص، تُسمى القواعد الأخلاقية، والقواعد الأخلاقية للعمل هي، مجموعة محددة من المبادئ التي توجه المنظمة في أنشطتها، وقراراتها، وقد تؤثر فلسفة الشركة على إنتاجيتها، والترويج لها، وتقدمها الأساسي.

السلوك الأخلاقي للموظفين يضمن اكتمال العمل مع النزاهة، والأمانة، والموظفين الذين يتمسكوا بالقواعد الأخلاقية، والسياسات أثناء العمل يمكنوا من تحقيق أهداف المؤسسة، كما تعزز ثقافة العمل الصحية الإيجابية من الناحية الأخلاقية الروح المعنوية لدى الموظفين.

الأخلاقيات الأساسية في العمل

يفضل أن تضمن ثقافة أخلاقيات مكان العمل قيام أصحاب العمل بتوجيه الموظفين بشكل مناسب بينما تُعامل الإدارة الجميع على القدر الضروري من المساواة، والشفافية.

القواعد واللوائح الموحدة

تعني  المعاملة المشتركة لجميع الموظفين، أي بنفس الاحترام، وبغض النظر عن العرق، أو الثقافة، أو الدين، أو نمط الحياة، مع توفر الفرص المتساوية للترقية؛ لذلك يجب على مديري الشركات الصغيرة أن لا يقوموا بتفضيل أي موظف عن الآخر؛ لأنه قد يؤدي إلى نتائج عكسية في العمل.

توصيل القواعد واللوائح لجميع الموظفين

يجب إبلاغ سياسات الشركة بوضوح لكل موظف بشفافية على جميع مستويات التسلسل الهرمي؛ فالموظفون هم العمود الفقري لجميع المنظمات، وينبغي أن يكون لهم رأي في أهداف الشركة.

احترام الموظفين

احترام الموظفين في مقابله يكون الحصول على الاحترام للطرف الآخر، ولا ينبغي أن تكون اللوائح جامدة للغاية، فعلى سبيل المثال:لا تتوقع حضور الموظفين للعمل قبل يومين من الزواج، وإذا لم يكن أحد الموظفين بحالة صحية جيدة، فلا تطلب منه الحضور إلى المكتب، إلا إذا كانت هناك حالة طوارئ.

السماح بدرجة من الحرية للعاملين بدون التهاون في الإدارة

يجب تحديد الأدوار الرئيسة لمسؤوليات العمل في اليوم الأول من الانضمام إلى المنظمة، على أساس المسؤوليات التي تتناسب مع خبرة الشخص، ويجب إدخال الموظفين في التدريب إذا لزم الأمر.

جدول عطلة واضح وموحد

يجب تحديد جدول العطلة السنوي الخاص بالمنظمة، وتقع على عاتق متخصصي الموارد البشرية مسؤولية إعداد تقويم العطلة في بداية العام، وتعميمه على جميع الموظفين.

آثار الالتزام بأخلاقيات العمل داخل المنظمة

تأثير أخلاقيات القيادة وأخلاقيات الموظفين على المنظمة

المسؤول التنفيذي وظيفته هامة جدًا فهو الذي يقوم بقيادة العمل، فمن المتوقع أن يكون المسؤول التنفيذي مثله مثل الموظفين، بأن يكون صادق وشفاف؛ لأن منظمات العمل تحتاج إلى ضرورة الالتزام بالمعايير الأخلاقية؛ فجميعها تفيد المستهلك، والمجتمع، والشركة.

العناصر الأخلاقية الأساسية التي تؤثر في أخلاقيات المنظمة

هناك عدة عناصر تهدف إلى خلق ثقافة سلوكية أخلاقية للموظفين داخل المنظمة، وهي:

  • لائحة مكتوبة للأخلاقيات والمعايير (لائحة أخلاقية).
  • التدريب على الأخلاقيات لكل من المديرين التنفيذيين، والمديرين، والموظفين.
  • توفر المشورة الأخلاقية في العمل.