الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن اختراع الهاتف

بواسطة: نشر في: 15 يناير، 2020
mosoah
اختراع الهاتف

نقدم لكم اليوم مقالا حول اختراع الهاتف ، فهو أحد الأجهزة التي أصبحت ضرورة من ضروريات الحياة، ولا نستطيع الاستغناء عنه في حياتنا اليومية، وبدونه سنفقد الاتصال بمن حولنا، سواء كان الهاتف المنزلي التقليدي أو الهاتف المحمول، وهو اسم مشتق من اللغة اليونانية ويعني الصوت عن بُعد، كان الهاتف في أول الأمر تطورًا لجهازا التلغراف الذي كان معروف قديمًا، فمتي تم اختراع التليفون ومن الذي قام باختراعه وما قصة هذا الاختراع الذي أحدث نقلة كبيرة في التواصل بين البشر؟ تعالوا معنا عبر السطور القادمة من موسوعة لنتعرف معًا على إجابات هذه الأسئلة بالتفصيل

موضوع عن اختراع الهاتف

في اي عام ميلادي تم اختراع الهاتف

  • حصل العالم الشهير جراهام بيل على براءة اختراع الهاتف في عام 1876 ميلادية، وكان قد أجرى في أكتوبر من هذا العام أول مكالمة هاتفية سلكية في التاريخ مع صديقه توماس واتسون حيث انتقل الصوت عبر سلك إلى مسافة 3000 متر.
  • وبعد 38 عام تمت فيها إجراء تعديلات متعددة على الهاتف استطاع الصديقان أن يجريا مكالمة هاتفية أخرى على بعد 3400 كليو متر مربع، أي مسافة تقدر بألف ضعف المسافة التي أجريا خلالها مكالمتهما الأولى.

قصة جراهام بل مخترع الهاتف

  •  كان جراهام بيل منذ صغره يهوى البحث والسؤال والابتكارات، فعندما كان في الثانية عشرة من عمره ابتكر آلة من أدوات بدائية وبسيطة لتسهيل عملية طحن القمح بدلا من العملية الشاقة التي كانت تتم قبل ذلك.
  • بدأ جراهام بيل بالعمل على نموذجه للهتف منذ عام 1874 وأدخل العديد من التحديثات والتطويرات عليه حتى حصل على براءة الاختراع الخاصة به عام 1876.
  • منذ عام 1875 قام جراهام بيل ومساعده توماس واطسون بإجراء العديد من التجارب التي يهدفان منها إلى الوصول إلى طريقة يمكن معها انتقال الصوت عبر أسلاك التلغراف عوضًا عن التلغراف التقليدي وذلك بسبب ارتفاع كلفة إنشاء خطوط جديدة للتلغرافات بسبب الإقبال الكبير على التلغرافات في هذه الفترة نظرًا لأنها كانت أداة التواصل الوحيدة بين الناس في الأماكن البعيدة في تلك الفترة.
  • وفي عام 1876 حصل جراهام بيل على براءة الاختراع لهاتفه المحمول والتي تتعلق بإرسال الصوت عبر موجات كهربائية تشبه الذبذبات التي ترتبط بالصوت.
  • بعدما حصل بيل على براءة اختراعه ولقي الهاتف رواجا كبيرا في جميع أنحاء العالم، رفعت العديد من الدعاوى القضائية التي تجاوزت خمسمائة دعوى لتشكك في أحقيته بحيازة تلك البراءة، وأنهم هم الأصحاب الأصليين لفكرة الهاتف، وعلى الرغم من ذلك لم يفز أي من المدعين بدعوى واحدة.

مخترع التليفون الحقيقي

  • هناك بعض الروايات التاريخية التي تقول بأن جراهام بل ليس هو المخترع الحقيقي للتليفون وأن المخترع الحقيقي للهاتف هو المخترع الإيطالي “أنطونيو ميوتشي”، وفي عام 2002 اعترف العالم بأحقية ميوتشي في نسبة اختراع الهاتف له، وذلك بعد وفاته بعقود كثيرة، فما هي قصة أنطونيو ميوتشي وجراهام بل؟
  • كان أنطونيو ميوتشي مخترعًا إيطاليا يعمل على فكرة نقل الصوت عبر الموجات الكهربائية، من مكان إلى آخر، لتسهيل التواصل بين الناس في الأماكن البعيدةـ وقتام بتسجيل إنذار لبراءة اختراعه في عام 1871.
  • وهناك فرق بين تسجيل براءة الاختراع وإنذار براءة الاختراع حيث أن الأخير يعني أنا لمخترع لديه فكرة مبدئية يضع الخطوط العريضة لها ولكنها لم تكتمل بعد ويقوم بتسجيل هذا الإنذار في مكتب براءات الاختراع، الأمر الذي يحظر على المكتب منح براءة اختراع لشخص آخر حول الاختراع أو الفكرة التي تقدم بها، بينما براءة الاختراع تُقدّم حينما يقوم المخترع بوضع الملامح النهائية لمشروعه.
  • ادّعي موتشي في دعواه القضائية التي رفعها أمام المحكمة الأمريكية أنه هو صاحب براءة الاختراع الأصلية وأن بيل قد سرق فكرته وأدخل عليها بعض التعديلات غير الجوهرية وبذلك لا يستحق أن يكون هو المخترع الأصلي للهاتف.
  • لكن أنطونيو لم يستطع إثبات ادعاءاته للمحكمة وظل جراهام بيل هو مخترع الهاتف أمام العالم، حتى جاء عام 2002 ومن خلال جهود عضو الكونجرس فيتو فيوسيلا استطاع استصدار قرار من مجلس النواب الأمريكي بأن أنطونيو موتشي هو أول مخترع للهاتف .

المراجع

1

2

3