الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع تعبير قصير عن الوطن

بواسطة: نشر في: 11 مارس، 2020
mosoah
موضوع تعبير قصير عن الوطن

نُقدم إليك من موسوعة موضوع تعبير قصير عن الوطن ، فهو تلك البقعة الغالية التي يكبر فيها الإنسان، ويترعرع، وينشئ بها هو وأفراد عائلته، وهو المكان الذي ينتمي إليه دونًا عن غيره، فلابد من الحفاظ عليه والعمل على رفعته وتنميته دائماً، فالوطن الغالي هو العطاء الذي لا يقف، وهو الحب الفطري المغروس بداخلنا، وبه نشعر بالأمن والأمان والسكينة، وهو المأوى لكل شخص، وبدونه نشعر بالغربة، ومن هنا سنتحدث عنه بشيء من التفصيل خلال السطور التالية، فقط عليك متابعتنا.

موضوع تعبير قصير عن الوطن

الوطن هو المنارة الحقيقية التي يبدأ منها الإنسان، فتحيا الأوطان بأبنائها وبالشعوب المخلصين لها، فالوطن الغالي لا يُقدر بأي ثمن، وحبه لا يُضاهيه أي حب آخر، وبه نشعر بالدفء والمحبة، ونجتمع مع عائلاتنا وأصدقائنا، فهو يتواجد به المسكن والمأكل والشراب، ونأخذ من خيراته.

وبالطبع لا تكفي الكلمات حبنا للوطن، فهو ملاذنا الذي نحتمي به، ويجب أن نكون معه في وقت السلم وننهض به وننميه دائماً، أما في وقت الحرب فمن المهم أن ندافع عنه ونضحي من أجله بكل نفيس وغالي.

فالدين الإسلامي والأحاديث الشريفة تحثنا دائماً على حب الوطن، وتُعلمنا معنى الوفاء والانتماء للوطن، فهو المكان الذي نعيش من خيره، وقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على حب الوطن والإخلاص له، فحبه لا يرتبط بدين أو قانون، وإنما يظهر على الإنسان ويكون بالأفعال ولا يكون بالأقوال وفقط، فلابد من الحفاظ على الوطن ومرافقه المختلفة.

وأيضاً هناك حديث شريف أخر يُعبر عن الانتماء للوطن وهو كالآتي:- عن ابنِ عباسٍ, قال:”لما خرجَ رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم من مكةَ”، قال:” أمَا واللهِ إني لأَخرجُ منكِ وإني لأعلمُ أنك أحبّ بلادِ اللهِ إلى اللهِ, وأكرمهُ على اللهِ ؛ ولولا أهلكِ أخرجُوني منك ما خَرجتُ”.

فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول:”عينانِ لا تمسُّهما النارُ: عينٌ بكَتْ من خشيةِ اللهِ، وعينٌ باتَتْ تحرُسُ في سبيلِ اللهِ عزَّ وجلَّ”، وبالتالي فالجنود الذين يحرسون الوطن يكون لهم ثواب وجزاء كبير من عند الله.

فلا يُمكن أن يُفرط أي إنسان في أرضه، أو يتخلى عنها، فلابد من الوقوف لحمايتها، فالوطن هو الكنز الحقيقي الذي لا يعوضه أي إنسان، فلابد من الافتخار والاعتزاز به.

واجبات الأفراد اتجاه الوطن

  • لابد من نشر حملات التوعية بين المواطنين في العمل، وبالمدارس، والجامعات للتعريف بأهمية الوطن، والمحافظة على هويته وثقافته.
  • العمل بتفاني وإخلاص والسعي دائماً للتحسين من مهارتنا وإمكانياتنا، فلابد من العمل بكل جهدنا في المكان المتواجدين به، سواء كان الفرد طالب، موظف، عامل، ضابط، طبيب، أو غير ذلك؛ حتى يرتفع شأن الوطن.
  • الاعتزاز بوطننا والتحدث عنه في كل مكان.
  • المحافظة على المال العام، والمرافق العامة، ونظافة الشوارع، وحماية المنشآت الحيوية، والمؤسسات المختلفة، ومنها المعالم الأثرية والسياحية، وغيرهم.
  • الدفاع عنه بكل قوتنا، وحماية حدوده، والمحافظة عليه من كل سوء.
  • تكاتف الجهود والتعاون بين أبناء الشعب الواحد للتصدي لأي محاولات من قبل الأعداء، وأيضاً للنهوض بالوطن ككل.
  • المشاركة في الأعمال التطوعية والندوات والمشروعات التي تُساعد في إعلاء قيمة الوطن، والمساهمة في حل المشكلات الاجتماعية، والاقتصادية التي يُعاني منها المجتمع، والقضاء على الجهل، والفساد، والظلم.
  • تنشئة الأجيال بشكل سليم، وتربيتهم على احترام الوطن وحبه، والانتماء له.
  • المساهمة في تطوير الوطن من الناحية العلمية، التقنية، الاقتصادية، الزراعية، الصناعية، الطبية، وغيرهم، مع المحافظة على موارد الدولة، واستحداث المزيد منها.
  • احترام القانون، والالتزام به، فمن المهم عدم قيام الأشخاص بأي أفعال خاطئة، أو غير مشروعة، فهذه القوانين تحمي الدولة من كل سوء.