الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع تعبير عن محمود درويش

بواسطة: نشر في: 16 نوفمبر، 2017
mosoah
موضوع تعبير عن محمود درويش

يعتبر من أهم الشعراء بفلسطين والعرب والعالميين، اسمهم ارتبط بشعر الثورة والوطن، وهو من الأشخاص البارزة اتي شاركت في تطوير الشعر العربي الحديث، وكان من الأشخاص الذين قاموا بإدخال الرمزية في الشعر، في شعر درويش كان الحب ممزوج مع بالوطن بالحبيبة الأنثى، قام أيضاً محمود درويش بالعمل على كتابة وثيقة إعلان الاستقلال الفلسطيني التي قاموا بالإعلان عنها في الجزائر.

حياة محمود درويش:

هو شاعر من فلسطين وكان عضو من أعضاء المجلس الوطني الفلسطيني التابع من منظمة التحرير الفلسطينية، لدرويش عدة دواوين شعرية كانت ممتلئة بالمضامين الحداثية، ولد سنة 1941 في قرية البروة وهي قرية متواجدة في فلسطين تقع في الجليل، بالقرب من ساحل عكا، وأسرته ممتلكة أرضاً في هذه المنطقة، قامت أسرته بالخروج مع اللاجئين الفلسطينيين سنة 1984 إلى لبنان، ثم قامت بالعودة مرة أخرى متسللة عام 1949 وهذا بعد حدوث توقيعات الهدنة، حين أسرته قامت بالعودة وجدت القرية مهدمة ومتدمرة وتم بناء موشاف على أراضيها وهي عبارة عن قرية زراعية إسرائيلية.

بعد أن انتهى درويش من مرحلة تعليمه الثانوية في مدرسة يني الثانوية في كفرياسيف وكان ينتسب إلى الحزب الشيوعي الإسرائيلي، وكان يعمل في صحافة الحزب على سبيل المقال الاتحاد والجديد التي أصبح في الآونة الأخيرة مشرفاً على تحريرها، كان أيضاً مشترك في تحرير جريدة الفجر وكان مبام.يقوم بإصدارها.

دراسته وسياسته:

لقد تم اعتقال محمود درويش من خلال السلطات الإسرائيلية في عام 1961 بتهمة كانت تتعلق بتصريحاته ونشاطه السياسي وانتهى هذا الإعتقال عام 1972، من بعد ذلك توجه درويش إلى الإتحاد السوفييتي لكل يوم بالدراسة، وقام الإنتقال بعدها إلى القاهرةة كان لاجئاً وهذا في نفس العام ، تم إلحاقه بمنطقة التحرير الفلسطينية ثم من بعد ذلك ذهب إلى لبنان، وكان يعمل أيضاً في مؤسسات النشر والدراسات التي كانت تابعة لمنطقة التحرير الفلسطينية مع العلم أنه قام بتقديم استقالته من اللجنة التنفيذية لمنطقة التحرير وهذا لاحتجاجه على اتفاقية أوسلو كما قام أيضاً بتأسيس مجلة الكرمل الثقافية.

أجمل عبارات محمود درويش:

  1.  هل في وسعي أن أختار أحلامي، لئلا أحلم بما لايتحقق.
  2. أقا أنا، فسأدخل في شجر التوت حيث تحولني دودة القز وخيط حرير، فادخل في إبرة امرأة من نساء الأساطير، ثم أطير كشال مع الريح.
  3. أتيت لكنني لم أصل، وجئت ولكني لم أعد.
  4. أحببتك مرغماً ليس لأنك الأجمل بل لأنك الأعمق فعاشق الجمال في العادة أحمق.

5.وليس لنا في الحنين يد، وفي البعد كان لنا ألف يد، سلام عليك، افتقدتك جداً وعلي السلام فيما إفتقد.

6.عام يذهب وآخر يأتي وكل شيء فيك يزداد سوءاً يا وطني.

7.بلد يولد من قبر بلد، ولوص يعبدون الله كي يعبدهم شعب، ملوك للأبد وعبيد للأبد.

8.لم يبق في اللغة الحديثة هامش الاحتفال فكل ماسيكون كان.

9.ليتنا استطعنا أن نحب أقل كي لا نتألم كثيراً.

10.خفيفة روحي وجسمي مثقل بالذكريات وبالمكان.

11.قل للغياب نقصتني وأنا أتيت لأكملك.

12.حين عطشت طلبت الماء من عدوي ولم يسمعني فنطقت باسمك وارتويت.

13.ولا نتوب عن أحلامنا مهما تكرر إنكسارها.

14.بكل ما أوتيت من فرح أخفي دمعتي.

15.أريد قلباً طيباً لا حشو بندقية.

16.بالأمس كنا نفتقد للحرية، اليوم نفتقد للمحبة، أنا خائف من غدا لأننا سنفتقد للإنسانية.

17.سجل أنا عربي أنا إسم بلا لقب يعيش بفورة الغضب جذوري قبل ميلاد الزمان رست وقبل تفتح الحقب سجل أنا عربي.