الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع تعبير عن لغة الضاد لغتي العربية

بواسطة: نشر في: 8 مارس، 2020
mosoah
موضوع تعبير عن لغة الضاد لغتي العربية

سنتناول من خلال مقالنا اليوم موضوع تعبير عن لغة الضاد لغتي العربية ، فكلمة لغة ضاد تُطلق على اللغة العربية والتي تعتبر من أهم لغات العالم، ولقد سميت بهذا الاسم لأنها أول لغة تستخدم حرف الضاد في العالم، وهي من أكثر اللغات المستخدمة في التحدث، وهناك بعض المعلومات التي تُشير إلى أن نسبة متحدثي اللغة العربية يبلغ حوالي 422 مليون نسمة؛ ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنعرض لكم موضوع تعبير عن اللغة العربية.

موضوع تعبير عن لغة الضاد لغتي العربية

من المصطلحات التي أطلقت على اللغة العربية لغة الضاد، فهي اللغة الوحيدة من بين كل اللغات التي تستخدم حرف الضاد، وي من أفضل لغات العالم، فهي اللغة التي جاء بها القرآن الكريم، ويعتبر هذا هو السبب الرئيسي في رسوخ هذه اللغة والاعتزاز بها حتى الآن، وقد وصفها الله عز وجل بأنها لغة أهل الجنة.

تحتوي اللغة العربية على عدة فروع مثل علم النحو، علم الصرف، البلاغة، الأدب، وغيرها من الفروع الأخري، ومن الجدير بالذكر أن كل هذه الفروع تعتبر مُكملة لبعضها البعض فلا يمكن إغفال دور منهم على حساب الآخر.

حروف اللغة العربية ثمانية وعشرون حرف، ورقم حرف الضاد فيها على حسب الترتيب الأبجدي هو الحرف الخامس عشر، وحروف اللغة العربية بالترتيب هي “أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي”، ومن خلال تركيب حروفها مع بعض يمكن الحصول على ما يتعدى ال الـ12.5 مليون كلمة، ومن الجدير بالذكر أن كتابة اللغة العربية تكون من جهة اليمين إلى اليسار مثلها مثل اللغتين الفارسية والعبرية، وعكس اللغة الإنجليزية وباقي اللغات العالمية.

من أفضل ما يميز اللغة العربية أنها غنية بالمترادفات، والمترادفات هنا تعني “الكلمات التي تمتلك نفس معنى كلمات أخرى”، كما تحتوي مفردات اللغة على الكلمات التي تمتلك عدة معاني ويتوقف تحديد معناها على طريقة نطقها” مثل كلمة، “عِبره”، “عبره”، فعِبرة الأولى تعني موعظة، وعبرة الثانية تعني دمعة، وكلمة “خِطبة، خُطبة”، فخِطبة الأولى تعني طلب الزواج، أما خُطبة فتعني مخاطبة الناس وإقناعهم باستخدام الكلمات مثل الخُطب التي تُقال في المساجد، كما أن هناك بعض الكلمات في اللغة التي تمتلك عدة معاني ويتم تحديد المعني على حسب سياق الجملة الموضوعة فيها هذه الكلمة، كماأن هناك بعض الألفاظ التي تحمل معنيين متضادين.

سبب انتشار اللغة العربية

للقرآن الكريم الفضل الأكبر في انتشار اللغة العربية حيث لا يمكن أداء العبادات بدونها، فهي لغة القرآن الكريم الذي يعتبر أساس ديننا، فلا يمكن أداء الصلوات دونها، ولا أداء أي عبادة من دون إتقانها، وستظل قيمة هذه اللغة مرتفعة من بين كل اللغات إلى يوم الدين.

من الجدير بالذكر فيما يخص موضوع اللغة العربية أنه تم الاعتراف بها كلغة رسمية عام 1973 ميلاديًا، حيث أقرت الهيئة العمومية للأمم المتحدة بذلك، ولقد خُصص يومًا للاحتفال بهذه اللغة وهو اليوم الواحد وعشرون من شهر ديسمبر كل عام،ى وقد نشأت منذ القرن الرابع الميلادي، وبذلك يتضح أن عمرها ألف وسبعمائة سنة.

تعتبر اللغة العربية أحد لغات الأمم المتحدة وترتيبها السادس بين هذه اللغات، وقد تم اشتقاق العديد من اللغات منها مثل اللغة المالطية، وهي التي يتحدث بها سكان جزيرة مالطا.

تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية لجميع دول الوطن العربي، ويتم تدريسها بشكل رسمي في كافة الدول الإسلامية، وهي من اللغات الثرية بالعلوم وتمتلك العديد من المفردات التي تُكسبها طابع خاص مثل “الفعل، والحرف، والاسم”، فقد جمعت هذه اللغة ما لم تستطع جمعه أي لغة من لغات العالم.

لقد أوصانا سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه بتعلم اللغة العربية من خلال حديثة حيث قال: {تعلّموا العربيّة؛ فإنّها من دينكم، وتعلّموا الفرائض؛ فإنّها من دينكم}، لذا وجب على كل مسلم الإلمام بهذه اللغة التي تعتبر أساس الديانة الإسلامية، ويجب الفخر والاعتزاز بها فقد ميزها الله عز وجل في كتابة أيات كتابه العزيز، ومن المؤسف حقًا أن الأفراد خاصة في الأونة الأخيرة أصبحوا لا يمنحون هذه اللغة حقها.