موضوع تعبير عن بر الوالدين

دينا جابر 23 مايو، 2019

موضوع تعبير عن بر الوالدين ، البر ما هو إلا طاعة، وإكرام، وصنع جميل. فلمن تجد أفضل من والديك لكي تحمل لهم مشاعر مثل كل هذا. فهم أكثر الناس أحق بإحسانك. فأوصى الله سبحانه وتعالي بطاعتهم ونستشهد بقوله المولى حين قال (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا). فينبهنا من عدم الإساءة لهما بمجرد القول أو النظر. تعرف من خلال موسوعة كيفية التعبير لهما عن هذا البر، فهو دائماً ينم عن حب الأبناء وإشادة بجميلهم عليهم.

موضوع تعبير عن بر الوالدين

مقدمة عن بر الوالدين

  • من أحب الأعمال وأفضلهم عند الله. فأخبر رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم أنها بعد الصلاة مباشرة، فآيات عديدة وأحاديث مختلفة تدل على ضرورة نيل رضا الأم والأب من خلال إطاعتهما. فأوصانا الله بالطاعة في كل شئ ماعدا الشرك بالله. ونستشهد بقصة سيدنا إبراهيم عليه السلام وابنه إسماعيل. حين رأى رؤية وكأنه يذبح ابنه ولما قص عليه قال ( فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ * فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ) سورة الصافات.
  • فلا مبرر لك بعد هذا بأن تعصيهما. فكم بُذل من الجهد والعناء في تربية الأبناء وتعليمهم والسهر على رعايتهما؟. ولا تنسى أنهم كانوا دائمين السعي ليصلوا بك إلى أفضل مكان، ليفتخروا بك، ويجعلوك فرداً صالحاً في المجتمع.
  • دائماً يقع الدور الأكبر على الأم فإما تنشئهم وتجعلهم أشخاص أسوياء ناجحين مثقفين، وإما تجعلهم من الذين تنبذهم المجتمعات، ويكونوا أداة هدم وإفساد.
  • لا ينتظروا الوالدين منك سوى القول الطيب اللطيف، الذي يدل على رفقك بهما ومحبتك. فلا تكن فظاً غليظاً في أحاديثك معهم فهم لا يستحقوا كل هذا بعد صنع المعروف معك.
  • لو تمعنت في الرؤية ترى أن الجميع يصنع لك الجميل بمقابل سواء مادي أو لإتمام مصلحة أُخرى ولكنهما الوحيدان الذين لا ينتظرون سوى أن تكن في شأن مرتفع دائماً، فلا ينتظروا حتى الكلمة الطيبة خوفاً من أن ترهقك.
  • فوالله الجنة حقاً تحت أقدام الأمهات، لما تفعله دائماً منذ ولادة طفلها وحتى مماتها.

تعبير عن طاعة الوالدين واجب ديني واجتماعي

  1. حذر الإسلام في كثير من الآيات بالبعد عن عقوق الوالدين. فعقابهما مثل تارك الصلاة أو أي ركن من أركان الإسلام.
  2. ففي سورة الصافات أمر الله بعبادته على حق وعدم الشرك به أو عبادة أي أحد آخر ثم قرن كل هذا بطاعة الوالدين والإحسان إليهما. فقول كلمة أف تعتبر من الكبائر مثل كمثل من زنى أو سرق أو قتل.
  3. فهذا يعتبر تكريم من الله عز وجل لهما. حيث يعلم وحده كم من العناء يبذلوه ليخرجوا ثمار زاهية لا ينقصها شئ، وأفضل من جميع الخلق.
  4. عن أبى هريرة رضى الله عنه قال (جاء رجل إلى رسول الله ﷺ فقال: يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟ -يعني: صحبتي، قال: أمك قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أبوك).
  5. فلا تجد الحضن الدافئ والحنان الذي لا ينتهي سوى في قلوبهما. فالأم مصدر الحنان والعناية بالصغار، هي مخبئ الأسرار، كفا عناء الحمل لتسعة أشهر والولادة والرضاعة. وإما الأب فهو القوة التي يختبئ خلفها جميع الصغار، ومصدر الأمان لهم، فبوجده تجد وكأن هناك سداً منيعاً لا ترى من وراءه الأعداء، حيث أنه يقف يتصدى لهم جميعاً.

بر الوالدين حتى في الموت

  • لم ينته البر بموت الوالدين، فمن عظيم الأفعال هو برهما عند الممات. فكما أسعداك في دنيتك اصنع لهم جميل يظل ثواب يؤجروا عليه في قبورهم، ويستمر عداد حسناتهم متزايد. فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له). فيمكن للأبناء فعل الثلاثة وذلك من خلال إخراج مبلغ مالي ولو صغير باسمهما، تعليم أحداً من المحتاجين أو غيرهم وتكن نيتك بإرجاع الثواب لهما.
  • فمن رد المعروف لهما عند الممات بأن لا تبخل بالدعاء لهما، وكذلك كن مستمر في الاستغفار. وأقضي الدين عنهما، وأن تفي بأي عهد قد قطعوه لأحدهما، والابتعاد عن قطع الرحم، وزيارة أصدقاءهم. فكل هذا ثواباً لهم في الأخرة ويشعر الناس وكأن فلان لم يمت وظل حياً بابنه.

موضوع تعبير عن بر الوالدين

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د