الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع تعبير عن الوقت كالسيف

بواسطة:
موضوع تعبير عن الوقت كالسيف

موضوع تعبير عن الوقت كالسيف، الوقت هو السلعة الوحيدة التي لابد من استغلالها علي أكمل وجه، حتي نحظي بحياة أكثر هدوءً واستقرارًا وأكثر اتزانًا، لأنه أثمن ما لدينا، موسوعة يعرض لك أهمية استغلال الوقت، وعدم هدره.

موضوع تعبير عن الوقت كالسيف

معظم الأشخاص في الوقت الحالي يعانون من عدم استغلالهم للوقت بطريقة صحيحة، فتضيع الأيام وتهدر السنين في اللاشئ، حتي يكتشف الإنسان أنه أنقضي وقته ولم يتمكن جديًا من استغلاله بطريقة مفيدة ونافعة، وذلك يؤثر عليه نفسيًا وذهنيًا، لأنه مع ضياع الوقت يضيع معه الطموح والنجاح، يضيع معه الإدراك بالمشكلة وكيفية التغلب عليها وتغيرها.

وأيضًا هناك من يقع في كثير من المشكلات، ولكنه لا يستثمر وقته في حلها بل يضيعه في المشكلة نفسها، وهذا يرجع إلى عدم أدركنا أن الوقت من ذهب، هكذا قالوا قديمًا لأنهم كانوا علي دراية كافية ووعي بأهمية استغلال الوقت، بطرق عديدة ومفيدة، لأنه إذا قرر الإنسان الانتفاع بوقته في التخطيط لمستقبله وطموحه، السعي المستمر وراء أحلامه بل وتنفيذ هذا المخطط في أوقاته المناسبة، ذلك من شأنه تحقيق ذاته ووصوله إلى هدفه الذي يجعل من الحياة قيمة يفتخر بها ويوجهها بكثير من السعادة والراحة النفسية مستقبليا.

والوقت يعتبر هو أغلى شئ يمكن أن يمتلكه الإنسان، حتي أغلى من المال لأنه بسبب الوقت يمكن أن تأتى الأموال، ولكن تبضيع الوقت تضيع الأموال، ويضيع معها الإحساس بالإنسانية وفقد الشعور بالأمان، فاستهلاك الوقت في الكسل وعدم المشاركة الفعالة في الحياة والتي لا تجعل منك شخص ذو شأن، لأن الحياة تمضي والوقت يمضي معها.

أهمية الوقت

وجديرا بالذكر أن الله عز وجل ذكر أهمية الوقت في قرانه الكريم، وقال في كتابه العزيز “وَالْعَصْرِ إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ” ، وقال تعالي أيضا “وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا”. ومن أحاديث الرسول صلي الله عليه والسلم عن الوقت وأهميته، عن ابن عباس رضي الله عنهما أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (نعمتان مغبونٌ فيهما كثيرٌ من الناس، الصحة والفراغ)، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل يعظه: (اغتنِمْ خمسًا قبل خمسٍ: شبابَك قبل هِرَمِك، وصِحَّتَك قبل سِقَمِك، وغناك قبل فقرِك، وفراغَك قبل شُغلِك، وحياتَك قبل موتِك).

وفهم الوقت يساعدنا علي فهم أهميت، فإذا أردت أن تشتغل وقتك صحيحا لابد أن تحدد قائمة بأولوياتك التي تنوي أن تشغل بها وقتك،  وتنظم هذه القائمة من الأكثر أهمية لديك إلى الأقل أهمية. تحدد فيها أيضا أوقات للسعي وراء الطموح، أوقات لراحة النفسية، والجسدية، أوقات لتحقيق أنتاج فعال وعمل تسعد بتقضية وقته فيه.

فوائد تنظيم الوقت

  • عمل قائمة لتحديد الأولويات، وإلزام أنفسنا بأوقات محددة في تنفيذها التي تساعدنا علي إنجاز المهام في أوقاتها المحددة، حتي لا تستهلك منا الكثير من الوقت، ومع إنجاز كل مهمة سوف تشعر بالراحة النفسية.
  • محاولة لإنهاء العمل في أسرع وقت وبأقل مجهود، يساعدك علي زيادة عائدك المادي، لأنك توفر وقت لإنجاز العديد والعديد من الأعمال.
  • تخصيص وقت للراحة، بقضاءه مع العائلة والأصدقاء و لراحتك النفسية، يقلل من إحساسك بالضغط والتوتر.
  • تنظيم مواعيد النوم.
  • إتقانك للعمل يؤدي إلي مدي إدراكك لأهمية الوقت، وإظهار جديتك نحو الإنتاج فيه، لأن تراكم الأعمال يؤدي إلي إهدار أكبر للوقت، وتكرار الوقوع في الأخطاء.
  • تخصيص وقت لتطوير مهاراتك وتجديدها، وتطويرك لذاتك.