الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع تعبير عن الوطن بالعناصر

بواسطة: نشر في: 31 مايو، 2019
mosoah
موضوع تعبير عن الوطن بالعناصر

موضوع تعبير عن الوطن بالعناصر ، الوطن ليس فقط تلك الأرض التي نعيش فيها بل هو كل لحظة، وكل فكرة، وكل خاطرة علقت بذكرانا، فهو مكان تربيتنا، وغذاء جسمنا، وروح روحنا، فالوطن له فضل كبير علينا، لذلك علينا أن نفديه بأرواحنا، وأن نهب أنفسنا في سبيله ليكون أفضل، أو لنحميه من الأعداء ومن الصعاب، ولمزيد من التفاصيل عن موضوع عن الوطن تابعونا على موسوعة.

موضوع تعبير عن الوطن بالعناصر والمقدمة والخاتمة

مقدمة موضوع تعبير عن الوطن

حب الوطن من القيم الرائعة التي يدعو إليها الدين، وتدعو إليها الأخلاق، تدعو إليها الفطرة، فالإنسان بفطرته لا ينسى جميل من أحسن إليه، فكيف لو كان المحسن هو الوطن الذي كل ما نمتلك إنما هو من خيره، فصار علينا العمل على رفعته، والدفاع عنه.

أهمية الوطن

الإنسان بلا وطن كالنبات بلا ماء، فالوطن يعني الحياة، يعني الاستقرار، يعني المحبة والمودة والألفة، يعني الأصدقاء، فلا يشعر بأهمية الوطن إلا الإنسان في الغربة، لذلك كان الوطن عنوان الإنسان، ومكان علاقاته، وذكرياته، وأفراحه، وأحزانه.

الوطن في  الإسلام

لقد حث الإسلام على حب الوطن لذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم وهو ينظر إلى مكة مودعًا إياها في هجرته: “وَاَللَّهِ إنَّكِ لَخَيْرُ أَرْضِ اللَّهِ، وَأَحَبُّ أَرْضِ اللَّهِ إلَى اللَّهِ، وَلَوْلَا أَنِّي أُخْرِجْتُ مِنْكِ مَا خَرَجْتُ”. كما أن للوطن فضل علينا، فقد حثنا الإسلام على مقابلة الإحسان بالإحسان، وللوطن إحسان كبير علينا. وقد كانت العرب إذا سافرت وتركت وطنها حملت معها  من تربة وطنها ما تستنشقه، فإن رائحة الوطن في الغربة أطيب من المسك، وأزكى من الياسمين.

واجبنا نحو الوطن

إن علينا أن ندين للوطن بالولاء، فلا نتركه في شدته كما لم يتركنا في رخائه، ولا نفكر في خيانته بأي صورة أو شكل.

كذلك علينا رفع قيمة الوطن والانتماء له، والارتقاء به بكل الوسائل والإمكانات المتاحة، فعلينا أن نطور من أنفسنا حتى يتطور وطننا: “إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم”.

كذلك علينا التضحية في سبيل الوطن بالمال والنفس والجهد والوقت وكل ما يمكننا تقديمه فداءً له، فلولا تضحية الأجداد من أجل الوطن ما وجدنا نحن في وطن عظيم مثل وطننا.

إن من أعلى الوسائل التي نعبر بها عن حبنا لوطننا هي العمل على تطوير الوطن عن طريق إتقان العمل، فهو وسيلة لنيل رضا الله من ناحية الوطن، ومن ناحية تطبيق قول النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملًا أن يتقنه”.

خاتمة موضوع تعبير عن الوطن

إن على كل إنسان أن يساعد في بناء وطنه، وأن يدافع عنه بنفسه وبلسانه وبروحه، وأن يفتخر به، ويحافظ على عاداته وتقاليده، فالوطن لا يرتقي إلا بأيدي أبنائه، فعلينا بذل قصارى جهدنا لننعم وينعم أبناؤنا في ظل أمن الوطن واستقراره ورخائه.

كان ذلك حديثنا عن موضوع تعبير عن الوطن. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل حديد، ودمتم في أمان الله.