مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع تعبير عن النظافة

بواسطة:
موضوع تعبير عن النظافة

موضوع تعبير عن النظافة

موضوع تعبير عن النظافة هو عنوان مقالنا الذي سنساعدك فيه طالبنا المميز، ونعلمك كيف تكتب موضوعا مميزا عن النظافة بمعطيات سليمة يمكنك انتهاجها في أي موضوع تعبير.

أولا: أساسيات كتابة موضوع التعبير

من حيث شكل الموضوع ينبغي عليك أن تحفظ هذه العناصر وتطبقها:

  1. تنظيم الجمل بحيث تصبح قصيرة وتامة المعنى بينها علامة الترقيم المناسبة.
  2. ترتيب الموضوع في عناصر مترابطة تتدرج من العمومية إلى خصوصية الموضوع وأجزائه الضرورية.
  3. المقدمة التلقائية المرتبطة بالموضوع هامة، ويفضل أن تكون تلقائية أنت تصنعها، وليست تلك القوالب الموجودة بالإنترنت التي تقرأها فتشعر بمبالغة وعدم صدق.
  4. لا تحفظ خاتمة معينة، فبعد انتهاء موضوعك قم بعمل ملخص له في سطرين مجملين أو ثلاث أكثر صدقا وارتباطا بالموضوع من ذلك القالب المحفوظ الذي يعرف المعلم أنه مجرد حفظ أصم بلا فهم ولا مصداقية.
  5. اهتم بتنظيم الموضوع لفقرات واجعلها قصيرة لا تتجاوز 25 كلمة بمعنى كامل.
  6. حسن خطك واجعله نسخا وكبيرا وعلى السطر.
  7. راجع ثقافتك حول الموضوع ورأيك فيه وأي شواهد تتذكرها حوله وإن كانت قصة قصيرة.
  8. ابدأ الكتابة بالبسملة وذكر العناصر قبل الموضوع لتيسر على المصحح معرفة فكرك وعما يدور حوله موضوعك.
  9. لا تكثر من الكشط لأنه يؤثر سلبًا على مظهرك موضوعك وجوهره، وكذلك لا تغشه من أحد، فالتعبير أن تظهر شخصيتك بصورة أدبية وبلغة فصحى.

 

موضوع تعبير عن النظافة

موضوع تعبير عن النظافة

الأفكار الرئيسة والفرعية:

  1. تقديم
  2. ماهي النظافة؟
  3. أهمية النظافة:
  • للفرد والصحة العامة.
  • للمجتمع والأثر الاقتصادي المترتب.
  1. أنواع النظافة:
  • النظافة العقلية.
  • العناية الشخصية.
  • النظافة البيئية
  • التنظيف السلبي
  1. النظافة في الإسلام
  2. دور الدولة في تشجيع النظافة.

 

تفصيل الفكرة والعناصر:

 

بسم الله الرحمن الرحيم، وصلاة الله على أفضل المرسلين وأما بعد، جمال الحياة ينبع عن سعادة الإنسان بها، هذه السعادة لها عوامل كثيرة لتتحقق.

من أهم عوامل السعادة المظهر المحيط الجميل والباعث على سلامة الجسم والروح، وهذا يشمل التنظيم والنظافة والتناسق، وموضوعنا اليوم يتكلم عن التنظيف والنظافة من حيث انها الأساس الأول في تحقيق عوامل السعادة النفسية والمادية.

ما هي النظافة؟

نظّف الشيء أزال عنه ما يلوثه من قذارة ويغير من مظهره الطبيعي الصحي، وأي مكان لا يتحقق به عامل النقاء والصحة يعد مكانًا ملوثا أو غير نظيف.

أهمية النظافة:

تشمل النظافة كل شيء قريبا، حتى داخل النفس البشرية، ولذلك أهميتها قصوى ومن بعض تلك الأهمية ما يلي:

بالنسبة للفرد:

  • تحقق النظافة وقاية من العدوى والأمراض.
  • تبعد الحشرات وتكون عاملا في مكافحتها خاصة مع التعقيم.
  • تحقق مظهر جميل ومتألق، وإذا دعمت بعنصر التنظيم وتناسق الألوان يصبح المحيط المنظف من أكثر الأماكن راحة وهدوءًا للإنسان ومن ثم تحسين عوامله النفسية وتخفيف مشكلاته وحزنه.
  • تقوية العلاقات الاجتماعية والانطباعات التأثيرية الإيجابية لدى الأخرين.
  • تكون مصدر هام لجلب الرزق خاصة في أماكن الاستشفاء والمحاسبات والاستثمار التجاري بالمحال التجارية وغيرها.
  • الاطمئنان على الأطفال في المناطق النظيفة بدون خوف من إصاباتهم بعدوى أو مرض.
  • حث عليها الإسلام وجعلها جزءًا من الإيمان.

بالنسبة للمجتمع

  • إزالة السمعة السيئة عن الدولة وتخفيض حالات الوفاة بسبب القذارة والأوبئة.
  • التخفيف من التجمعات الحشرية وطردها لانعدام بيئتها الخصبة في القمامة ولملوثات بالتنظيم الكامل لكافة المناطق.
  • رفع الحالة الإنتاجية للعمال بعد إزالة سبب هام من مسببات الأمراض النفسية والإحباط ودواعي الكسل والخمول، حيث يعد المكان الملوث عامل هدم للنشاط والحيوية بما يبعثه من كآبة المنظر.
  • فتح مجالات عمل والمساهمة في علاج البطالة في المجتمع، بإعادة تدوير القمامة وفصلها.
  • التخفيف من حجم جبال القمامة والتلوث الخطير الذي يتكون نتائج حرق القمامة بكثرة على المزروعات وعلى الصحة البشرية والحيوانية والسمكية.
  • التشجيع السياحي لزيارات الوافدين ومكثهم في البلاد ما يعني زيادة العملة الصعبة ورفع الاقتصاد.

أنواع النظافة:

موضوع تعبير عن النظافة

موضوع تعبير عن النظافة

بما أن الاختلاف موجود بالحياة فلا شك أن التنظيف كصفة ومهارة ومطلب أساسي للحياة الصحية سوف ينقسم ويختلف بحسب هذه الاختلافات المتواجدة.

ولهذا نجد:

  1. النظافة والعناية الشخصية:

الإنسان النظيف يعد بهجة للحياة، بخلاف القذر، فبعنايته بنفسه من خلال التنظيف اليومي والاغتسال واتباع الأساليب الإسلامية في التنظيف والعناية الشخصية يحقق الوقاية البدنية من المرض، يجذب الأصدقاء ويحبب فيه رؤساء عمله، يشعر براحة ذاتية نفسية تخفف عنه أعباء حياته.

تشمل النظافة الشخصية: تمشيط الشعر، غسل الأسنان، الاستحمام، إزالة الشعر الزائد، الاهتمام بسلامة وتنظيف جلد الكعبين، نظافة الملابس، نظافة اللسان من قذارات الألفاظ النابية، نظافة موضع نومه وحجرته الشخصية، وتنظيم أغراضه بدون انتظار لأمه أو أخته أو أبيه أو زوجته أن تفعل، وهكذا.

 

  1. النظافة العقلية:

لعلك تستغرب من العنوان ولكنه صحيح، فمجتمعنا الأن أصبح يحتاج إلى نظافة عقله جنبًا إلى جنب إلى نظافة محيطه ونفسه، فالعقل المنظف من كل فكرة سيئة أو ظالمةً أو أنانيةً أو غيرذلك يعد مثاليًا لتحقيق بقية عوامل النظافة والتقبل للتطوير الذاتي والمجتمعي.

إن الشخص النظيف يبدأ من تنظيف فكره ومن ثم يبدأ بتنظيف محيطه ويساهم في تنظيف بيئته، ولأجل تحقيق النظافة العقلية لابد من أمور منها:

ترك عادات المجتمع في هضم حقوق الأخرين من فكر أو مادة أو مال، ترك التواكل والكسل والغش بالامتحان والتوافق مع الفساد، ترك الأنانية والتواكل على الغير وبدأ الاعتماد على الذات، واتباع التعاليم الإسلامية بدون تشدد ولا تفريط.

  1. النظافة البيئية:

 

نظافة المكان من حولك يساعدك على الاسترخاء ويقلل من إزعاجات النفس من سوء ما ترى، كما يساهم في تعدل مزاجك وتغيره للأفضل، وبالتالي يرفع روحك للنجاح.

كذلك المجتمع بيتك، أو الشارع الذي تتواجد فيه، أو مدرستك، أو قريتك أو دولتك، عندما تكون نظيفة ترفع من درجات الصحة وتقليل المرض.

دورك كإنسان يعيش في بيئة ريفية أو مدنية أن تعمل على تقليل تراكم القمامة، وذلك من خلال نظافتك الشخصية التي تشمل أيضا إلقاء مخلفاتك في أماكن القمامة المخصصة، وليس بعشوائية.

كذلك مساهمتك في التنظيف البيئي بعدم حرق القمامة، وفصلها.

  1. التنظيف السلبي:

نحن نكتب الأن موضوع تعبير عن النظافة وأهميتها فما هذا العنوان؟، هل هناك نظافة سلبية؟ نعم معلمي المصحح، القارئ، النظافة قد تصبح سلبية إذا نتج عنها ضررًا، وهذا يتكون بعادات الوسوسة النظافية، هذه الوسوسة تؤدي إلى تدمير الجلد بالنسبة للعناية الشخصية وهي أكثر ما يكون فيها.

قد تكون الأمراض التي تصيب الطفل ناتجة عن النظافة السلبية، حيث تعتني الوالدة بهم فتهمل أن الجهاز المناعي يحتاج لميكروب ليقاومه، وبالتالي قلة حصانة الطفل ضد المرض، وهذا لا يعني ترك الطفل قذرا طوال الوقت بل عن قليل من الاتساخ لن يضر.

ما دام هناك اعتدال، وقديما كان يقال إن تناول الطفل للطين يقوي مناعتهن مع أنه يعد في عصرنا الآن مقذذا ومنفرا، فهل ينبغي لنا الآن أن نعود لما كان عليه الأقدمون؟ وهل هذا يعني أنهم كانوا أكثر نظافة منا رغم تطورات التقنية؟

 النظافة في الإسلام:

 

قال تعالى: {لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ، فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ}

قال صلى الله عليه وسلم: «الطهور شطر الإيمان……….» الحديث.

اهتم الإسلام بالنظافة بعدة صور وأمر بها بأشكال عدة، لما لها من أهمية بتحقيق سبب وجود الإنسان بالحياة، فمن خلالها يعبد الله تعالى بطهارة وصدق وروح نظيفة، مع تعمير الأرض بخلوها من مسبب المرض ومؤذيات النفوس.

ولذا كان من الإسلام وسننه الواجبة: حلق العانة، نتف الإبط، قص الأظافر، التسوك لنظافة الأسنان، التطيب للرجال وللنساء للأزواج فقط، الختان.

كذلك جعل الوضوء قبل الصلاة، النهي عن البول في أماكن المياه الراكدة، وكذلك بالمناطق العامة، أو البصق بها، كذلك قضاء الحاجة بالاغتسال بالماء أو التيمم وعدم وضعها بطريق الناس أيا كانوا.

كذلك الحث على تهذيب الشعر أي تمشيطه، وغسل ما بين الأصابع، قص الشارب، ترك اللحية تنمو، من مظاهر جمال الإنسان وفطرته التي خلق عليها.

كذلك من واجبات الإسلام الاغتسال بعد علاقات الزواج الخاصة، والحيض عند النساء والنفساء،

لا تقتصر دعوة الإسلام على تنظيف البدن والبيئة، بل لنظافة العقل والروح واللسان، وترك محقرات الأمور ورزائلها.

ولا يجب أن نهمل أيضا ضمن موضوع تعبير عن النظافة الذي نتحدث عنه:

دور الدولة في تشجيع النظافة

موضوع تعبير عن النظافة

موضوع تعبير عن النظافة

على السلطة الحاكمة والمسئولة أن تعمل على مراقبة التنظيف وتحسين المظهر العام للدولة، وتوفير مساحات خاصة بمراقبة بشرية ومادية لمناطق تجمع القمامة والحرص على تطبيق الناس للأسلوب الأمثل في التعامل مع النظافة.

ومن أجل هذا ينبغي توفير سلال قمامة مقسمة للفصل بين أنواع القمامة الورقية والزجاجية وفضلات الخضر والأطعمة وغيرها، وأن تكون عنصرًا أساسيًا لدى كل المنازل، وفرض عقوبات على المخالفين، مع تسليم نواتج الفصل لسيارات جمع مخصصة تصل للمنازل بتنظيم معين، كما يمكنها إعادة تدوير القمامة والإفادة منها، أما المخلفات العضوية فيمكن استخدامها كأسمدة أو تدفن في حال كانت هناك حيوانات ميتة.

هناك عدة أساليب يمكن للدولة اتباعها للتنظيف وكسب فوائد النظافة، لكنها تهمل الأمر وتتركه للفاسقين يستفيدوا منه ماديا بدون وجه حق، وهذا هو سبب التراكم الكلي للقمامة بالشوارع والأنحاء، في انعدام الرقابة والمسئولية الحكومية.

أيضا يمكن للحكومة نقل مصانع التلوث إلى أماكن بعيدة خالية من السكان، فتحافظ على نظافة الهواء للسكان، كذلك عمل دعم مجتمعي إعلاني يبث في كافة القنوات للتوعية البيئية مع العقوبات المفروضة على مخالفات التنظيف وإهمال القمامة، ويمكن الاستفادة من خبرات الدول في النظافة إن ناسبت مجتمعنا مع توفير دعم مالي لها من الضرائب على رجال الأعمال واستعادة المال العام ووقف سرقته وإهداره، بلا أي محاسبات.

معاقبة الوحدات المحلية على التقصير بالنظافة واكتشاف المخالفات والإبلاغ عنها.

من عناصر إبداعم في كتابة موضوع تعبير عن النظافة أن تكون ثقافتك واسعة وأن تقرأ كثيرا، وإن وجدت لديك قصة من واقع المجتمع يمكنك وضعها كعنصر ضمن عناصر الموضوع، فالإنسان مهما كان يحب القصص فهي ترفع من درجاتك وتدعم موضوعك بإذن الله، وهكذا تكسب أفضل موضوع تعبير عن النظافة.