الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع تعبير عن الرياضة بالعناصر والاستشهادات

بواسطة:
موضوع تعبير عن الرياضة بالعناصر والاستشهادات

موضوع تعبير عن الرياضة بالعناصر والاستشهادات ، تواجدت منذ قديم من العصور والحضارات. فهي عادات توارثتها الأشخاص وطورت منها. وقد حث سيدنا عمر بن الخطاب المسلمين على تعليم أبناءهم الرياضة فقال (علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل). فكل تلك الرياضات عامل من عوامل تشكيل شخصياتهم. ومن هنا جاءت أهمية كتابة مقال عنها يتناول ما هي الرياضة وما ضرورتها وأهميتها في حياة الفرد.

موضوع تعبير عن الرياضة بالعناصر والاستشهادات

واحدة من الأنشطة التي يستخدم فيها الفرد قواه البدنية، وبصورة مستمرة. والتي يكون الهدف الرئيسي منها هو الحفاظ على رشاقة القوام، وصحة الجسد. فهي الطريقة الأكثر أماناً التي يمكن للشخص الحصول منها على صحة جيدة، وتفريغ للطاقات المدفونة التي من الممكن أن تسبب اكتئاب لكثير من الناس، كما أنها أحد الطرق التي يمكنك تكوين صداقات من خلالها في حالة الذهاب لصالات الرياضة، أو الاشتراك في الماراثونات المختلفة في الشوارع. كما أن الكثيرون الآن أصبحوا يعتمدون عليها بشكل أساسي لخلق روح المنافسة وتحفيز الناس على الاشتراك وابتكار أنواع جديدة من الرياضات كالإلكترونية. ولها أشكال عديدة وأنواع كثيرة؛ كالمشي والسباحة و ألعاب القوى البدنية وحمل الأثقال وغيرها العديد. تستخدمها الهيئات الحكومية لتدريب جنودها ورجال الشرطة على الخفة والحنكة والمهارة والسرعة.

أهمية الرياضة

  1. هي مصدر النشاط والطاقة والحيوية والصحة التي يتمتع بها الإنسان، فالشخص الرياضي هو الأكثر رؤية للحياة من منظور الأمل والتفاؤل، والأجدر باحترام حقوق الطبيعة والحفاظ عليها.
  2. التخلص من نسب الدهون المتراكمة في الجسم، والتي تعمل على زيادة الوزن وتحقيق ما يترتب عليه من صعوبة في التنفس، وعدم القدرة على المشي بأريحية، والعديد من المشاكل الصحية الأُخرى.
  3. التخلص من بعض الأمراض، وتجديد الدورة الدموية بالجسد والقضاء على كافة السموم الموجودة بالدم.
  4. بالنسبة للمرأة الحامل دائماً ما ينصحها الأطباء بممارسة رياضة المشي في الشهور الأخيرة حيث تعمل على تسهيل الولادة وتيسيرها، والبعض في الآونة الأخير يلجأوا للغوص كأحد طرق الولادة.
  5. تجعل الفرد ينبذ الجوانب السلبية في حياته التي من الممكن أن تعمل على القضاء على مستقبله وتقوم بتحطيمه.
  6. تعمل على تحسين الحالة النفسية والمزاجية عند الأفراد، والرياضة قادرة على إفراز هرمون يشعر الفرد بالسعادة والسرور.
  7. من الممكن أن تكون سبب أساسي في تقوية العلاقات الاجتماعية بين الناس وبعضها، فيمكنك رؤية المجموعة المشتركة معك في نفس اللعبة أكثر من مرة في الأسبوع فبالتالي تبدأ في تكوين صداقات معهم، ويبدأ ظهور مشاعر كبيرة من الألفة والمودة.
  8. من خلال الحصول على قوام ممشوق وصحي، ستتمتع بمشاعر الثقة بالنفس، والإقدام على حب الحياة.
  9. خلف روح المنافسة بين كافة الرياضين، ومحاولة بذل أقصى جهد للتفوق، وتلك مشاعر نبيلة تمكّنه من استخدامها في العمل ومع الأسرة، ولكن أيضاً تُعزز من الروح الرياضية التي تسمح بقبول الفوز أو الخسارة.
  10. تقوي بين ثقافات وعادات المجتمعات وبعضها، والتطلع على الحضارات المختلفة، وذلك من خلال المسابقات العالمية.

انواع الرياضة

  • الرياضة الجماعية: يطلق عليها هذا اللقب لأنها لابد من القيام بها وسط مجموعة من الأشخاص، لا يمكن ممارستها بشكل منفرد. وهي متمثلة في أغلب الألعاب حيث تحتاج إلى مشاركة أكثر من فرد مثل كرة القدم، كرة السلة، كرة اليد، الهوكي.
  • الرياضة الفردية: تحتاج في ممارستها لفرد واحد فقط مثل الجري، المشي.
  • الرياضة القتالية: وتعتمد في أساسها إلى قليل من مشاعر العنف والمبارزة بين شخصين على الأقل مثل المصارعة، الكونغو فو.
  • رياضة التسلق: من أكثر الأنواع التي تقوم على مجهود بدني كبير، ولياقة كبيرة، وشجاعة ومهارة عالية مثل تسلق الجبال، والجليد.
  • رياضة ركوب الدرجات: مثل الدرجات الهوائية وغيرها كالنارية.
  • رياضات القوى: وهي الأشهر على الإطلاق في المسابقات الأوليمبية مثل الرمي، والعدو.
  • رياضة التجديف والمياه: تتمثل في ألعاب الكرة المائية، وتجديف القوارب، والغوص.
  • الرياضة الإلكترونية: هي أحدث الطرق في ممارسة الرياضة، فهي لا تتطلب بذل أي مجهودات أو عناء، ولكن كل ما عليك القيام ببعض الألعاب عن طريق الأنترنت ومشاركتها مع بعض الأفراد المشتركين بنفس الطريقة. ولكن لا نميل لذلك النوع، حيث أن الهدف الرئيسي من الرياضة بذل الجهد للتخلص من السموم والدهون الموجودة بالجسد عن طريق الحركة.