الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع الانترنت ودوره في نشر المعرفة

بواسطة: نشر في: 21 يونيو، 2019
mosoah
موضوع الانترنت

موضوع الانترنت ودوره في نشر المعرفة ، الإنترنت أصبح هو محور حياتنا؛ حيث يتم استخدامه من قِبَل معظم الناس في إدارة، وتصريف جميع أمور الحياة اليومية، فمن خلاله يمكن لنا أن نعمل، ونستمتع بأوقات من المرح، ويمكن لنا أيضًا أن نجمع المعلومات، ونكتسب كم هائل من المعلومات، والثقافة، وما إلى ذلك، فالإنترنت يُعد أهم اختراع توصلت إليه البشرية حتى الآن، وفي موسوعة اليوم نُقدم إليكم هذا الموضوع عن الإنترنت.

موضوع الانترنت ودوره في نشر المعرفة

مقدمة عن الانترنت

  • أصبح الوصول إلى الإنترنت أساس التقدم الشخصي، والاقتصادي، والسياسي، كما اصبح الاسم الشائع للإنترنت هو طريق المعلومات السريع.
  • فيمكنك العثور على أي معلومة في أسرع وقت ممكن، سواء كنت ترغب في العثور على آخر الأخبار المالية، أو تصفح كتالوجات المكتبة، أو تبادل المعلومات مع الزملاء، أو الانضمام إلى نقاش سياسي حيوي؛ فإن الإنترنت هي الأداة التي ستأخذك بشكل أفضل من طرق التواصل الأخرى من الهواتف، والفاكسات، وأجهزة الحاسب الآلي المعزولة إلى جميع المعلومات الموجودة على شبكة الإنترنت.
  • يعد تصفح الإنترنت من الأدوات التقليدية التي يتم استخدمها لجمع المعلومات، والبيانات، والأخبار، وإتمام المراسلات مع أشخاص آخرين.
  • كما يستخدم الإنترنت بمهارة شديدة؛ حيث يعمل على تقليص العالم، وجعله قرية صغيرة، ويقوم بجلب المعلومات، والخبرات، والمعرفة حول كل موضوع يمكن تصوره، وبشكل مباشرة إلى جهاز الحاسب الآلي الخاص بك.

ما هو الإنترنت

  • هو عبارة عن روابط الإنترنت، والتي هي شبكات حاسب آلي في جميع أنحاء العالم يتمكن المستخدمون عن طريقها من مشاركة الموارد، والتواصل مع بعضهم البعض.

بعض أجهزة الحاسب الآلي لديها وصول مباشر إلى جميع المرافق على الإنترنت مثل الجامعات، وأجهزة الحاسب الآلي الأخرى، مثل الأجهزة المملوكة ملكية خاصة، كما أن لها روابط غير مباشرة من خلال مزود الخدمة، ويمكن أن يقدم بعض مرافق الإنترنت، أو كلها.

لكي تكون متصلاً بالإنترنت يجب عليك الانتقال إلى موردي الخدمات، حيث يتم تقديم العديد من الخيارات بأسعار شهرية، واعتمادًا على الخيار الذي تم تحديده تختلف سرعة الإنترنت لديك.

  • الإنترنت هو ما تتم تسميته بشبكة ميتان أي شبكة من الشبكات التي تمتد عبر العالم، ومن المستحيل إعطاء عدد دقيق لعدد الشبكات، أو المستخدمين الذين يرتادون الإنترنت، ولكن من السهل أن يُقدر عددهم بالملايين.

يستخدم الإنترنت مجموعة من البروتوكولات الموحدة التي تسمح بمشاركة الموارد بين أنواع مختلفة من أجهزة الكمبيوتر التي تتواصل مع بعضها البعض على الشبكة.

هذه المعايير التي يشار إليها أحيانًا باسم Internet Protocol Suite، هي القواعد التي يلتزم بها المطورون عند إنشاء وظائف جديدة للإنترنت.

  • الإنترنت هو أيضا ما نسميه النظام الموزع، يتكون الإنترنت من آلاف الشبكات الصغيرة، كما يزدهر الإنترنت، ويتطور؛ نظرًا لأن العديد من المستخدمين يجدون طرقًا جديدة لإنشاء، وعرض، واسترداد المعلومات التي تشكل الإنترنت.

أهمية الإنترنت

  • لقد قلل من استخدام الورق إلى حد كبير من خلال جعل كل شيء محوسبًا في المكاتب، المؤسسات سواء كانت حكومية، أو غير حكومية، في المدارس، الكليات، المؤسسات التعليمية، مراكز التدريب، المنظمات غير الحكومية، المتاجر، الأعمال التجارية، الصناعات، السكك الحديدية، المترو، وغير ذلك الكثير.
  • باستخدام الإنترنت يمكننا الحصول على جميع الأخبار من وقت لآخر من جميع أنحاء العالم من مكان واحد، فهي طريقة فعالة للغاية في جمع المعلومات الضخمة سواء كانت مطلوبة للمراجع، أو الأنشطة المتعلقة بأي موضوع في خلال ثوانٍ.
  • وقد استفادت قطاعات التعليم، والسفر، والأعمال من خدمات الإنترنت إلى حد كبير؛ فقد سهل الوصول إلى المكتبات العامة على الإنترنت، والكتب المدرسية، أو غيرها من الموارد للعثور على الموضوعات المتعلقة بأي موضوع.

خاتمة عن أهمية الانترنت

في وقت مبكر قبل اختراع  الإنترنت اضطر الناس  إلى إضاعة الكثير من الوقت لأي نوع من العمل، مثل: الوقوف في طوابير طويلة وانتظار الحصول على تذكرة سفر.

لكن في العصر الحديث للإنترنت يمكن للمرء حجز مقعد في القطار عبر الإنترنت بنقرات قليلة، والحصول على تذكرة سفر من خلال النسخة المطبوعة، أو الحصول على نسخة إلكترونية من هاتفه المحمول.

في عالم الإنترنت لا يحتاج المرء إلى السفر لمسافات طويلة لحضور اجتماعه في العمل، وما إلى ذلك؛ فيمكن للمرء حضور الاجتماعات، أو المؤتمرات عبر الإنترنت من مكتبه الخاص من خلال استخدام مكالمات الفيديو، أو من خلال Skype، أو استخدام أدوات أخرى.

كما يساعد في الحصول على قبول المرء في مدرسته، أو الجامعات التي ترغب فيها، وتوظيف الموظفين، والمدرسين ذوي المهارات العالية، والمعاملات التجارية، والمعاملات المصرفية، والتقدم بطلب للحصول على رخصة قيادة، وتحويل الأموال، وتعلم وصفات الطبخ، ودفع الفواتير، وشراء أي شيء عند التوصيل المجاني، وغير ذلك العديد من الأنشطة، فيعد الإنترنت نافذة على العالم كله من خلال جهازك الخاص.