الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع الانترنت مع ابراز فوائده واضراره

بواسطة: نشر في: 9 مايو، 2019
mosoah
موضوع الانترنت مع ابراز فوائده واضراره

موضوع الانترنت مع ابراز فوائده واضراره ، مليارات من الأشخاص أصبحوا الآن من مستخدمي الأنترنت. لا أحد يستطيع التخلي عنه لأنه بسهولة وفي وقت قصير أصبح عادة يومية لابد من فعلها كالطعام والشراب، وكأنه أصبح فطرة يولد الناس بها، فالأطفال منذ صغرهم مهتمين به وبأستخدامهم وملمين بطريقة التعامل معه. ولكن ظهرت فوائد واضرار الانترنت من بعد التمعن فيه وظهور بعض السلبيات والإيجابيات له. أراد موسوعة بإخباركم لكي تنتبهوا لأولادكم مستخدمي الأنترنت من خلال الحاسوب والهواتف الذكية.

موضوع الانترنت مع ابراز فوائده واضراره

  • بدأ ظهور في عام 1983م في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • الأنترنت هي وسيلة الاتصال والتعبير عن كل شئ في الحياة في الوقت الراهن. فهي شبكة التواصل الاجتماعي بين الناس على مدار العالم كله. فهو قادر على جعل الأشخاص يُرسلوا ويستقبلوا الرسائل بينهم وبين بعضهم ولا عدد يُحصى لها، كما أنك يمكنك التحدث مع أي فرد مهما بلغ بعد المسافة بينكما في دقائق.
  • وذلك أدى إلى جعل العالم بأكمله مدينة ضيقة يمكنك مشاهدة ومعرفة أخبار الجميع في أي وقت أنت تُحدده، وكل هذا يتم من خلال الضغط على زر واحد وأنت تجلس في مقعدك على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو هاتفك.
  • كان السبب الرئيسي في نشأته هو سرعة التواصل مع الجيش الأمريكي.
  • من أكثر الوسائل التي جعلته ينتشر بسرعة البرق هو تواجده في المؤسسات والشركات الهامة واعتماد الجامعات والعديد من المدارس عليه في كثير من البرامج التعليمية واستخراج البيانات، وأيضاً البنوك والمصالح الحكومية.

فوائد استخدام الأنترنت

  1. التحدث مع جميع الأشخاص مهما بلغت المسافات بينهما، والقدرة على معرفة المعلومات وآخر التطورات التي قد وصل إليها الفرد كل هذا من خلال المحادثان والدردشات.
  2. يمكنك الحصول على أي معلومة أو بيانات تلزمك في المدرسة أو الشغل بكل سهولة ويسر، وتعريف أي كلمة مبهمة بالنسبة لك، كما أنه يُساعدك في الحصول على أي معلومة تريدها للسؤال عن مجال معين أو شركة معينة.
  3. ييسر الحياة على الجميع حيث تستطيع الحصول على كافة الصور والإجابات التي تريدها حول العالم في وقت لا يتعدى الخمس ثواني وذلك حول العالم كله.
  4. يمكنك التسوق من خلاله ومعرفة أجدد الموضة المنتشرة في أي بلد، معرفة مدى المبيعات ونسبتها حول منتج معين، والتواصل مع أي موقع بيع وشراء وتحديد المقاسات بالتحديد والشراء والبيع من خلاله وأيضاً يمكنكم الدفع من خلاله عبر بطاقات الائتمان.
  5. كما أنك تستطيع التعامل مع البنوك في أي مكان ومعرفة أرصدتك وكل هذا بدون أي تعب أو جهد منك، وبدون التعرض لمن يسألك عن أموال كرشوة.
  6. وهو وسيلة ناجحة جداً في الحصول على المناهج الدراسية أي أنه يُساعدكم في تسهيل طرق التعلم وذلك من خلال رفع المحاضرات والدروس المدرسية على مواقع الأنترنت الخاصة بها، والتحدث مع المعلمين والأساتذة بصورة مباشرة دون الانتظار لمقابلتهم.
  7. يُساهم في تسهيل تواجد الوظائف للشباب ولغيرهم، فكثير من الصفحات على مواقع التواصل وغيرها يعرضوا فرص للعمل في كل المهن والحرف ومجالات جديدة ومختلفة عن التقليدية.
  8. يمكن التطلع على أحدث التجارب العلمية والدراسات والأبحاث التي قد وصل إليها العلماء العباقرة والأطباء في كل الأقسام ويمكن أن تجد شرحاً مبسطاً لها.
  9. يتناول موضوعات دينية عديدة ويساعد على نشر الدين الإسلامي ورفع فيديوهات لأشهر المشايخ والأئمة التي تعمل على تفسير الآيات وتحبيب البشر في دينهم.

أضرار استخدام الأنترنت

  1. أصبح الآن كالإدمان، فكثير من الأشخاص تعطل إتمام المصالح الخاصة بهم وذلك في سبيل استخدامه لفترات طويلة.
  2. بعض المواقع المتواجدة عليه سيئة فيمكن للشباب بصورة خاصة الدخول عليها والتعرف على كثير من أصدقاء السوء.
  3. انتشر من خلاله بعض العقائد المختلفة ونشر الفكر الملحد ونشر موضة سيئة وهي عدم الاعتراف بوجود الله.
  4. بسبب الجلوس عليه لفترات طويلة يبدأ الفرد في حالة من الكسل المصاحب له، فمثلاً يبدأ في ترك الصلاة والابتعاد عن قراءة القرآن، والتوقف عن كل العادات الحسنة تجاه ربه التي كان يفعلها من قبل.
  5. مراقبة الناس وهو الأمر الذي نهانا عنه الرسول صلى الله عليه وسلم فقال( من راقب الناس مت هماً).
  6. مراقبة الأحوال الشخصية للناس والبدء في نمو مشاعر غيرة بين الجميع عند رؤية أحدهم أفضل منه أو يمتلك نعمة لا يمتلكها.
  7. البعض يستخدمه أسوأ استخدام في النصب والاحتيال وتهديد البعض وابتزازهم.
  8. ظهور نتائج رسوب كثيرة للطلاب مما تحولوا لمدمني استخدام الأنترنت.
  9. ظهور تفكك أسري بسبب انشغال كل فرد بما يحمله من أيباد أو هاتف، والتركيز فيه تاركاً عائلته.
  10. يُصيب البعض بحالات من الاكتئاب، والاضطرابات النفسية.