مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع اقرأ عربي

بواسطة:
موضوع اقرأ عربي واهمية القراءة

موضوع اقرا عربي من الموضوعات التي تكشف عن أهمية اللغة العربية والاهتمام بالمعاني التي تشملها، وحسن القوافي أو الروي في النظم أو النثر.

خاصة أنها لغة انسيابية ذات نغم وإحساس إن فهمت و تعمق الكاتب أو الأديب فيها مخلطا لإحساسه ومعناه الهادف بروعة البلاغة والنغم اللفظي فيها.

موضوع اقرأ عربي لماذا؟

ينبغي علينا ان نقرأ بالعربية، والسبب أنها لغة عالمية خالدة بقيت من سنوات تمتد للآلاف،كما اأنها لغة مرنة يمكن الاشتقاق منها وتطويعها لتتأقلم مع المستجدات.

إنها لغة كلام الله خالق الكون ومالك يوم الدين، وهذ يعني أنها لغةاختارها الإله وبما أنها كذلك فهذا يعني أنها اللغة للمنعمين بالخلود في الجنات يوم القيامة وحين ينتهي العالم.

اللغة العربية تحتاج فقط إلى فهم، وإن كان معلمها يمتاز بالفهم مع الخبرة التربوية والتطويرية الذاتية، فإنه يستطيع الإبداع في توصيل اللغة وتحبيب الطلاب بها، وإلا فما جعل طه حسين وهو الضرير أن يحب النحو العربي، رغم أنه لم يبصر ، وأصبح عميدا للأدب العربي.

اقرأ:

أول كلمة من أول سورة نزلت على رسولنا العربي الأميّ الكريم، نظرًا لأهمية القراءة وأثرها في تطوير الذهن البشري وإحداث تنوير إبداعي وفكري ينتج عنه تغيير وابتكار يساهم في تيسير حياة البشر وكذلك إحساسهم بنعم الله عليهم التي لا تحصى.

القراءة كتبت عنها موضوعات كثيرة، وحثت عليها العقول الراقية التي تعرف اهميتها، كذلك هي جزء من كل عمل تقدمي، وغن كانت باللغة العربية تزيدك إحساسا بالنعيم.

تشعر أنك بجنة من الألفاظ، تصوير ينمي خيالك، ويظهر إبداعاتك، وملكاتك المتعددة، إن صاحبة قراءتك بفهم وتطبيق، وإعطائها فرصة للتغلغل وراء كل لفظ وجملة ومعنى.

عربي:

كما أسلفنا العربية مميزة وأكثرها وأكسبها التميز نزولها بكلام ربنا وإلاهنا وخالقنا الواحد الأحد الصمد الله جل في علاه، ويكفي هذا أن يجعلنا نفخر بعروبتنا، وخلودها في الآخرة، وأن نستهجن أولئك الذين دمجوها بغريب العجم من الحروف اللاتينية.

ماذا ستخسر إن تكلمت عربي باللغة الفصحى؟

لا شيء بل ستزداد محاسن منها:

( فوائد التحدث باللغة العربية الفصيحة)

  1. الوقار والهيبة في نفوس الأصغر سنا، وتقدير المتعلمين الناضجين عقليا.
  2. فهم جمل القرآن الكريم بشكل أقرب إلى مراد الله من التأويلات السطحية.
  3. الفهم الكامن وراء إبداع اللغة و عمقها ومدح الشعراء لها.
  4. تيسير المعاني بلفظ أدبي يكسب جملك علمية و نمطًا من الرفعة.
  5. فهم النحو العربي وطريقة تقعيده وسبب وضعه.
  6. حب اللغة العربية ومع القراءة يمكنك أن تصبح مؤلفًا أو كاتبًا أو أديبًا أو زاجلاً أو قصصيًا.
  7. فهم قصائد الشعراء ومأثورات الكلام والحكم والأمثال فهما يوضح المعاني الحقيقية منها.
  8. عدم تلبيس المعاني معان أخر لأي غرض مقصود أو غير مقصود.

اقرأ عربي، عبارة ينبغي أن تكتب بأحرف من الذهب في كل مكان وعلى اللوحات الخاصة على كل مكان تكثر فيه التجمعات، وخاصة المنشأة الحكومية الجامعية أو التعليمية.

إننا بحاجة إلى إعادة المجتمع إلى اللغة، وفهمها، وكذلك دعمها لترتفع مكانتها كما كانت، أليس من العار أن يكون السابقون أولئك الذين تصفون اليوم بالرجعية والبدائة أن يكونوا هم سادة اللغة ومالكين زمامها و جعلوا عهدهم عهد رفعة لها من اليوم.

إننا اليوم نشهد تقدم تقني آلي، وفي الوقت نفسه نشهد تخلف بشري وظلمة أخلاقية دينية لا مثيل لها، إنه عصر الفساد المختلط بالآلة والتدمير.

ومن هنا لا نلم إلا أنفسنا لأننا أهملنا الأصل العريق الثابت إلى نزعات تقدمية غير مصاحبة لهذا الأصل، فاتبعنا وأصبحنا مقلِدين لا مقلّدين، وضعفت ووهنت هويتنا ومعها انتماءاتنا وكذلك دولنا و وحدتنا وأصبحنا عارا على ديننا، فبدأ الله يستبدلنا بأعدائنا فأسلموا وصانوا الدين عنا وحسبي الله ونعم الوكيل ، ولا إله إلا الله هو مولانا، رضينا بقضائه وحكمته.