الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موئل في جملة

بواسطة: نشر في: 2 أبريل، 2022
mosoah
موئل في جملة

منذ خلق الله آدم وعلمه الكلام فميز بني آدم جميعاَ عن سائر المخلوقات بأن لهم لغتهم الخاصة المتطورة التي تشمل كل مطالب حياتهم، على عكس باقى المخلوقات التي تختص لغات التواصل بينهم فقط على توفير الاحتياجات الأولية وبعض الإشارات البسيطة، و مع زيادة عدد بني آدم وانتشارهم في الأرض بدأت تظهر الاختلافات في اللهجات واللغات، حتى وصلنا إلى التنوع اللغوي الهائل، فهناك المئات من اللغات المختلفة حالياَ و كل لغة لها أكثر من لهجة.

وسط هذا التنوع الضخم في اللغات تمكنت اللغة العربية من بسط نفوذها على الملايين من الناس سواء العرب أو العجم، لما تحمله من قدسية في المقام الأول فهي لغة القرآن الكريم، ويسعى كل مسلم من غير العرب على تعلمها حتى يستطيع التعمق أكثر في أمور دينه ودراسة تاريخ الدين الإسلامي، بالإضافة إلى ما تتسع له اللغة العربية من مصطلحات، حتى اشتملت اثنتي عشرة مليون كلمة.

لعظم ما تحتويه اللغة العربية من مفردات و كلمات قد تجد نفسك وأنت عربي الأصل واللغة لا تعرف معناها أو لا تعرف كيف تستغل هذه الكلمة في جملة، وسنعرض لكم اليوم كلمة من ضمن تلك الكلمات التي توقف عندها الكثيرين منا، فكيف نستطيع أن نضع كلمة موئل في جملة، وقد أفردنا لكم في تلك المقالة على موقعنا الموسوعة العربية الشاملة بعض المعلومات التي نتمنى أن ترق لإعجابكم.

موئل في جملة

بعضنا قد يواجه بعض الصعوبات في فهم بعض الكلمات وبالأخص عند قراءة القرآن الكريم، فجميعنا نتمنى أن نكون مدركين لكل معاني الألفاظ الموجودة في القرآن الكريم، فمثلا عند قراءتنا لسورة الكهف تقابلنا هذه الآية في قوله تعالى: ﴿وربك الغفور ذو الرحمة لو يؤاخذهم بما كسبوا لعجل لهم العذاب بل لهم موعد لن يجدوا من دونه موئلاً﴾{سورة الكهف: الآية 58} فما معنى كلمة موئلا؟ وهل يمكن استخدامها في جمل أخرى غير التي ذكرت في القرآن الكريم؟ سنجيب عن هذا وأكثر فيما يلي:

معنى كلمة موئل

تم ذكر كلمة موئل في العديد من المعاجم بحكم أنها ذكرت في القرآن، واستقر الباحثين على معنى كلمة موئل بأنها مستقر السيل، أى المكان الذي ينزل فيه السيل ويستقر داخله، ولها معنى آخر، وهو المرجع، أى المكان الذي ترجع إليه، ومعناها الأخير هو الملجأ، المكان الذي تحتمي فيه وتلجأ إليه للابتعاد عن خطر قريب.

جمع كلمة موئل هو الموائل، وفعلها هو واءل بمعنى لجأ، وقد يتم استخدامها في جملة بمعنى آخر كمصطلح دارج مثل: واءل إلى مكان بمعنى أنه بادر، وهناك أيضاَ واءل من الشئ وتلك تعني طلب النجاة منه.

استخدام كلمة موئل

من السهل استخدام كلمة موئل بدلاَ من الملجأ في جمل عدة مثل ما يلي:

  • ذهب الأوكرانيون إلى موائلهم.
  • تمتلك سويسرا أكبر عدد من الموائل النووية.
  • جميع الموحدين موئلهم إلى الله من غضب الله.
  • ليس للكافرين من موئل من عذاب الله يوم القيامة.
  • يوماَ ما سيبحث الأعداء عن موائل ليحتموا فيها من بطشنا ولن يجدوها.
  • وما الفكر الإلحادي إلا موئلاً لكل الشرور.

ذكر كلمة موئل في القرآن الكريم 

يشتمل القرآن الكريم على بديع اللفظ والمعنى والكلم، وهو الحافظ على الكلمات الأكثر إمتاعاً ومتانة ودقة في اللغة العربية جلها، فهل كلمة موئل من تلك الكلمات؟

ذكرت كلمة موئل في القرآن الكريم مرة واحدة فقط في سورة الكهف في قوله تعالى: ﴿وربك الغفور ذو الرحمة لو يؤاخذهم بما كسبوا لعجل لهم العذاب بل لهم موعد لن يجدوا من دونه موئلاً﴾{سورة الكهف: الآية 58}.

وسنعرض لكم بعضاَ من التفاسير للآية الكريمة لنتبين بشكل واضح معنى كلمة موئل فيما يلي:

تفسير كلمة موئل في القرآن الكريم 

تعددت صور التفسير لهذه الآية ومنها ما يلي:

تفسير كلمة موئل في تفسير الجلالين

عرض جلال الدين السيوطي لتفسير آية الكهف لكلمة موئل على أنها الملجأ، ففسر الآية الكريمة كالآتي: وربك الغفور لكل ذنوب العباد إذا تابوا عنها ومن رحمته أنه لو يؤاخذهم بما كسبت أيديهم وما فعلوا في الدنيا، لعجل لهم العذاب ولا ينتظر الآخرة، ولكن يمهلهم الله تعالى حتى يلاقونه في يوم القيامة، ويومها لن يجدوا ملجأً ينجيهم من عذاب الله.

تفسير كلمة موئل في التفسير الميسر

و قد حمل التفسير الميسر ذات المعني لتفسير الجلالين وإن اختلفت بعض الكلمات بينهما ولكن في الواقع يفسر التفسير الميسر كلمة مؤئل على أنها المحيد أو الملجأ أيضاً كما فسرها الجلالين