الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ملخص حول القضية الفلسطينية

بواسطة: نشر في: 4 سبتمبر، 2019
mosoah
ملخص حول القضية الفلسطينية

ملخص حول القضية الفلسطينية ، فعلى الرغم من الأحداث المتلاحقة على الصعيد العربي والإسلامي والعالمي إلا انه تظل القضية الفلسطينية محور اهتمام كل الدول، فتبقي فلسطين قبلة العالم العربي ومحط أنظاره للحصول على الاستقلال والنعيم بالحرية، فلسطين الأرض المنهوبة وقلب الأمة العربية المغتصب.

لن يتوقف عن تحريرها أولادها ولن يتقاعس رجالها عن السعي لرفع رايتها وهي ترفرف في السماء محتفلة بتحريرها ، فلسطين مهد الحضارات ومعبر الأنبياء وملتقى الأديان.

ويظل تحرير الأراضي الفلسطينية هو الأمل الذي يتجدد والحلم الذي لن يتبدد ، ولمعرفة تفاصيل القضية الفلسطينية وتداعياتها منذ البداية عليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

ملخص حول القضية الفلسطينية

تظل فلسطين صابرة وصامدة فرغم استنفاذ طاقتها واستنزاف قدرتها تأبى التسليم والرضوخ وتبقى البهية الأبية، تتحدى الصعاب وترفض التسليم.

قصة الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين

بعدما قضت فلسطين عمر من الزهو في عصر صلاح الدين الأيوبي وبعدما قام بتحريرها والثأر لها تحول الأمر  بعد الحرب العالمية الأولى وبعد استقلال العالم العربي عن الدولة العثمانية.

فلسطين ووعد بلفور

  • بعد استقلال دول العالم العربي عن الدولة العثمانية كانت الأراضي العربية في ذلك الحين نهبا للأجانب ومرتعا لجيوشهم ففي تلك الفترة تم تقسيم العالم العربي إلى أجزاء تقع تحت سيادة
  • أجنبية ما بين نفوذ بريطاني وفرنسي ومنها ما يقع تحت سيادة دولية و في تلك الأثناء قام رئيس الوزراء البريطاني بما يسمى (وعد بلفور) حيث جعل من الأراضي الفلسطينية موطنا للصهاينة بالإضافة للنفوذ البريطاني في عام 1917
  • وفي ظل المناوشات بين الصهاينة والفلسطينيين قام الصهاينة بتهجير أهل فلسطين وتفريقهم فمنهم من امتثل للأمر ومنهم من قاوم إلى أن قامت الانتفاضة في أراضي فلسطين في عام 1929.

النكبة العربية

  • اتحدت كل العرب لمواجهة العدو الصهيوني وتم تشكيل جيش قوي من السوريين والعراقيين والبنانيين والمصريين والأردنيين والسعوديين وكانت الجبهة الأردنية أقوى الجبهات بسبب التدريبات العسكرية المكثفة التي كانوا يتلقونها وقامت بتحرير الضفة الغربية والقدس حتى آخر الحرب والقضاء على العصابات الصهيونية في تلك الناحية.
  • أما الجيش العراقي فقاتل حتى سيطر على حيفا وكان في طريقه للنضال وإكمال المسيرة لولا قرار السيادة العسكرية في وقت القتال أما الجيش اللبناني فكانت له اليد الطولى في السيطرة على العديد من القرى أما الجيش المصري فقد كان أسوا الجيوش حالا وقتذاك بسبب قلة الإمكانيات وتدني الحالة الاقتصادية في مصر إلى أن حاصره الجيش الصهيوني في معركة الفالوجة إلى أن اصدر مجلس الأمن قرار بوقف إطلاق النار وعمل هدنة لمدة أربعة أسابيع وبعد الهدنة سارع الجيش الصهيوني بفرض كل سيطرته على الأراضي الفلسطينية وسميت تلك المرحلة بالنكبة .

فلسطين والعدوان الثلاثي على مصر

  • أثناء تلك الأحداث قام العدوان الثلاثي على مصر ليستنزف الجزء الباقي من الكيان العربي ويستنزف طاقة الجيوش فتم الاستيلاء على باقي الأراضي الفلسطينية من خلال الصهاينة حتى صارت مساحة الأرض التي تم الاستيلاء عليها ثلاثة أضعاف المساحة التي كانت قبل الحرب.وحدثت النكسة بعد النكبة.

انقسام الفلسطينيون

  • وبعد النكسة في عام 1967 زادت حدة التوتر داخل الكيان العربي وحدث الانشقاق داخل الصف الفلسطيني، فمنهم من كان ينادي بالحرب واسترداد الأرض بالقوة ومنهم من أنهكته الحروب والأزمات واستسلم للأمر الواقع وكان اتفاق أوسلو اتفاق مجحف لم يمنه الصهاينة من الامتداد داخل الأراضي الفلسطينية، كما لم ينص  على أي حقوق للشعب الفلسطيني وما زالت إسرائيل تعمل على تهويد كل الأراضي الفلسطينية ومازال القدس ينزف بدماء الكرامة.

قدمنا لكم من خلال هذا المقال بحث عن القضية الفلسطينية كامل  من بداية العدوان وإلى الانقسام الذي دبّ بين الفلسطينيين، ونتمنى من الله أن يحفظ هذا البلد العظيم دولة وشعب.